المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيها الناس ! لا تطيعوا للنساء أمراً ، ولا تأمنوهن على مال


أحمد بن علي صالح
01-25-13, 08:03 AM
السؤال: قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أيها الناس ! لا تطيعوا للنساء أمراً ، ولا تأمنوهن على مال ، ولا تدعوهن يدبرن أمر عشير ، فإنهن إن تُرِكن وما يردن أفسدن الملك ، وعصين المالك ، وجدناهن لا دين لهن في خلواتهن ، ولا ورع لهن عند شهواتهن ، اللذة بهن يسيرة ، والحيرة بهن كثيرة ، فأما صوالحهن ففاجرات ، وأما طوالحهن فعاهرات ، وأما المعصومات فهن المعدومات ، فيهن ثلاث خصال من اليهود : يتظلمن وهن ظالمات ، ويحلفن وهن كاذبات ، ويتمنعن وهن راغبات ، فاستعيذوا بالله من شرارهن ، وكونوا على حذر من خيارهن ، والسلام .

الجواب :
الحمد لله

هذا الكلام لا تصح نسبته إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وذلك لدليلين اثنين :

الأول : أنه ليس له أصل إسنادي في كتب السنة والآثار ، ولا يعرف له موضع في كتب أهل السنة ، اللهم إلا أن القرطبي نقله بنصه في كتاب " التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة " (ص/818) من طبعة دار المنهاج ، وقال المحقق الدكتور الصادق : بحثت عن هذا الأثر عن علي رضي الله عنه ولم أجده ، وما أظن أن يثبت مثل هذا عنه رضي الله عنه ، لما فيه من المبالغة في التشنيع على النساء على وجه لا يليق " انتهى. وعن الإمام القرطبي نقله السخاوي في " المقاصد الحسنة " (ص/458) والعجلوني في " كشف الخفاء " (2/63) ولم يحكما فيه بشيء.

الثاني : فيه مبالغة ظاهرة في التشنيع على جنس النساء ، والتحذير منهن ، ولو كان التحذير مقتصرا على شرار النساء لكان مقبولا ، أما أن يشمل التحذير والتشنيع الصالحات من النساء فهذا أمر مرفوض لا يقبل ، وليس في الشريعة ما يؤيده ، ولا يصدر عن مثل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو العالم بقول الله تعالى : ( فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ) النساء/34، وبقوله عز وجل : ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الأحزاب/35.

وكل ما ورد من آثار في بعض كتب التاريخ والأدب تحث على ترك طاعة النساء ، ومخالفة أمرهن ، وذم الصالحات فيهن ، وتخوين الطاهرات منهن : فهي آثار مردودة لا تثبت ، وإنما يؤمن بها الرافضة في تراثهم المزور ، فقد عقد الكليني في كتابه " الكافي " (5/518) بابا بعنوان " باب في ترك طاعتهن "، وسرد فيه مجموعة من الآثار التي تشنع على النساء في هذا الشأن ، وأما نحن فنقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ) رواه أبو داود (رقم/236)، فالنساء فيهن العابدات المؤمنات اللاتي شاركن في بناء التاريخ الإسلامي العظيم ، فلا يقبل التعميم الذي يرد في بعض الآثار عن بعض السلف وفيه مبالغة التشنيع على جنس النساء .

والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب

أحمد بن علي صالح
01-25-13, 08:40 AM
حديث (( يَـتـَمَنـَّعنَ وهُنَّ الرّاغِبات ))
بقلم :د/محمد فتحي راشد الحريري

يروى عن الامام علي : " لا تطيعوا للنساء امرا ولا تدعوهن يدبرن امرا .فانهن ان تركن وما يردن أفسدن الملك ،وعصين المالك .
وجدناهن لا دين لهن في خلواتهن ولا ورع لهن عند شهواتهن ، اللذة بهن يسيرة والحيرة بهن كثيرة فاما صوالحهن ففاجرات وطوالحهن فعاهرات ، فيهن ثلاث خصال من يهود :
يتظلمن وهن ظالمات ، ويحلفن وهن كاذبات ، ويتمنعن وهن راغبات ، فاستعيذوا بالله من شرارهن ، وكونوا على حذر من خيارهن " .
انتهى النص ...
وهو نص عجيب غريب لا يصح سندا ولا متنا ولا عقلا ولا شرعا ولا خـُلـُقا ولا .............فضلا عما فيه من الفاظ لا تليق بالسوقة من الناس ، فكيف نتصور الامام علي ربيب بيت النبوة الخليفة الثالث المبشر بالجنة ينطق بها !!!
رايته - اي الحديث المزعوم هذا - في كتاب السخاوي ( المقاصد الحسنة في الاحاديث المشتهرة على الالسنة)ص 292 برقم 699 عند رد السخاوي لحديث مزعوم مكذوب (( عقولهن في فروجهن )) ، وعزا السخاوي حديث علي الى القرطبي في التذكرة ، وفيه مخالفات شرعية يستحيل ان تصدر عن الامام علي رضي الله عنه ،،، ومن خطل السخاوي رحمه الله انه لم يعلق على كذب هذا الخبر ، وكان المتوقع منه ان يفعل كما فعل في تكذيب ونسف الحديث المعنون به (( عقولهن في ...))... قلت : ابرز مخالفة شرعية فيه هي التعميم فكم من امرأة فاقت الرجال تقوى وخلقا وصلاحا ، والتقوى والاستقامة ليست من مستلزمات الرجال ، وكم من رجل لا قيمة له ولا معنى لوجوده الا الفساد والانحلال والتعهر والرذائل ... والحديث فيه افتراء وقذف للنساء ووالله ماقاله علي ولا نطق به ...واورد العجلوني الحديث المزعوم الموضوع المكذوب هذا في الجزء الثاني ص 62 من كتابه (( كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على السنة الناس)) برقم1740/ط2 دار احياء التراث العربي ، ونحا منحى السخاوي في عدم التعليق ، اورده نقلا عن القرطبي والسخاوي بصيغة التمريض ودونما مس به أو اشارة الى كذبه البيّن ،،،وهو كما يتضح لابسط الباحثين كذب وزور وافتراء على الامام علي رضي الله عنه .
ان قضية الاعراض خط احمر لا يجوز تعدِّيه ابدا فالعرض من الضرورات الخمس التي اكد الدين الحنيف حمايتها واقام الحدود على من يتعداها !
سيدنا عمر اقام حد القذف على رجل قال : والله ما أمي بزانية ! قال له : ونساء الامة كلهن لسن بزوان !
كيف يقول علىّ ( باب مدينة العلم النبوي) : ((لا دين لهن في خلواتهن ولا ورع لهن عند شهواتهن )) ؟؟؟
والله ان ابا جهل لا يقول هذا الكلام ولا ابو لهب ، فكيف يقوله علي بن ابي طالب ؟؟؟!!!

والخلاصــة : انه حديث تنبعث منه رائحة الوضع والكذب ، حتى لتكاد تزكم الانوف من نتنهـــــــــــــا ، ففيه كلمات لا توائم فصاحة علي وحياءه وورعه ومخالفات للكتاب والسنة والمنطق ، كما أوردنا آنفــا ..والعجب ان بعضا من الـ"متمشيخين " يستدلون به على المنابر ، وينسون حديث " النساء شقائق الرجال " وان المرأة مساوية للرجل في الكرامة الانسانية والحقوق والجزاء ... فكيف نتقول عليها ونهينها وهي الأم والاخت والزوجة والبنت و الجدة العمة والشيخة والمجاهدة الماجدة والواعظة والاستاذة الجامعية و ...؟؟؟
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ...
وكتب : د/محمد فتحي راشد الحريري

أحمد بن علي صالح
01-25-13, 08:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جرح لا يداوى بتسقيط حديث مفترى اخي فضيلة الدكتور محمد الحريري ... جعل الله لثورتك خير جزاء محسن أحسن القول للرد العادل على ما اساءوا من قول في بطن تاريخ لا نملك مفاتيحه سوى قراطيس وردت تجهض يومنا وتضع الملح على جروحنا ..!!
الافتراء سمة من سمات حواشي الفقه في وسعة واسعة كالحديث الذي رفسته سطوركم النبيلة ... فاما صوالحهن ففاجرات ..!!! فوالله ما قال ذلك القول الا فاسق لا يعي ما يقول
رحم الله ابن ابي الحديد المعتزلي حين قيل له ان نهج البلاغة حديث (مرسل) فقال (ما معناه) وهل لحديث ابن ابي طالب طلب توثيق فهو يحمل وثيقته في بلاغته فما يقوله علي ينبيء ان علي قائله ... الحديث المفترى من فرية مكشوفة (ينبيء ان علي ما قاله) فقول علي معلوم بثقله لا بسقوطه
الحاج عبود الخالدي

أحمد بن علي صالح
01-25-13, 08:48 AM
وماأكثر الأحاديث التي لايقبلها عقل ولا منطق...الخصومات السياسيه جعلت البعض يلفق أحاديثا وأحداث ماأنزل الله بها من سلطان...أعرف شخصا يؤلف كتبا بالحديث كلفته الدوله ليكتب بما يسئ الى مذهب معين...وماأسهل أن يكذب الأنسان بتوقيع غير اسمه...ان كانت النساء كما ورد في هذا (الأفتراء على سيدنا علي) فأين منا الآيات حول..المؤمنين (والمؤمنات) والصالحين (والصالحات) وغيرها؟؟؟؟

الحاج قيس النزال

غالب النهاري
01-25-13, 10:26 AM
اسأل الله لك ضوءا في كل ظلمه ويسرا
في كل عسر وخشوعا في كل ركعه
واستجابة للدعاء في كل سجدة
ومشكووور أخي الحبيب
وبارك الله فيك
ويعطيك العافية
وجزاك الله خير الجزاء
موضوع جميل ورائع وممتاز
جعله الله في موازين حسناتك

Arremi
01-25-13, 10:01 PM
http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/53.gif


http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/86.gif

Arremi
01-25-13, 10:02 PM
بصمة إعجاب ..

حسن الحدادي
01-30-13, 01:37 PM
http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/17.gif




+ تقييييييييم

لكبريائي قصه
02-02-13, 01:51 PM
جزاك الله خير