المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى العين والحسد والسِّحر وأحكام الرُقية الشرعية


أحمد بن علي صالح
04-20-11, 01:59 AM
ملاحظة :
لفتح الرَّوابِط مِن ملفات الوورد يُضغَط على الرَّابِط بِزِرِّ الفأرة الأيمن ثمّ يُختار (فتح ارتباط تشعّبي) .
أو يُضغط على الرَّابِط بِزِرِّ (Ctrl) مِن لوحة المفاتيح ثمّ زِرِّ الفأرة الأيسر .

** ** ** ** ** ** **

شيخنا هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
وكيف يمكن اتقاء العين والحسد ؟ هل تكفى الرقية والمعوذات ثم نجلس مع الحاسد أو العائن عادي ؟
وإذا شعرت بأن هناك من يعين أولادي ويقارن بينهم وبين أولاده باستمرار هل يمكن حينئذ إخفاء نعمة الله عليهم بإظهار النقيض أمام العائن وهل يدخل هذا في الكذب ؟
علما بأنه من الصعب في هذا الزمان طلب ماء وضوء العائن مطلقا كما أن طلب أن يباركوا ويقولوا ماشاء الله يثير عدائهم، فما العمل إذن ؟
جزاكم الله خيرا
الجواب :
وجزاك الله خيراً
الحسد قد يكون من صاحب العين ، وقد يكون من غيره ، فالحسد أعمّ ، والإصابة بالعين أخصّ، فكل عائن حاسد ، وليس كل حاسد يُصيب بالعين .
وفي حديث عائشة رضي الله عنها : كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل قال :" باسم الله يُبْرِيك ، ومن كل داء يشفيك ، ومن شر حاسد إذا حسد ، وشر كل ذي عين ". رواه مسلم .
فَفرَّق بين الحاسد وصاحب العين .ويُمكن اتِّقاء العين والحسد بالتبريك ، وذِكر الله عموما ، والمحافظة على الأذكار والأوراد اليومية التي يَحفظ الله بها العبد .
روى الإمام أحمد من طريق عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن أباه حدّثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ وساروا معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الْخَرّار من الجحفة أغتسل سهل بن حنيف ، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ! ولا جلد مخبأة ؟ فَلُبِطَ بِسَهْلٍ ، فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل ، والله ما يرفع رأسه وما يُفيق ؟ قال : " هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نَظَرَ إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا ، فتغيّظ عليه ، وقال: " عَلامَ يَقتل أحدكم أخاه ؟ هلاّ إذا رأيت ما يعجبك بَرَّكْتَ ؟ " ثم قال له : " اغتسل له " ، فغسل وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، ودَاخِلَةَ إزارِه في قدح ثم صُبّ ذلك الماء عليه ، يَصبُّه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يُكفئ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .
ومعنى يُكفئ : أي يَقْلِب . ولعله من التفاؤل بانقلاب حال المريض وتغيّرها من المرض إلى السلامة .
ونَقَل ابن القيم عن الزهري قوله : يَؤمَر العائن بِقَدَحٍ فيُدخل كَفّـه فيه فيتمضمض ثم يمجّه في القدح ، ويغسل وجهه في القدح ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ، ثم يغسِل داخلة إزاره ، ولا يوضع القدح في الأرض ، ثم يُصَبّ على رأس الرَّجُل الذي تُصيبه العين من خَلْفِه صَبّة واحدة .
فهذا الطبّ النبوي والطريقة السلفية لعلاج العين ، إذا عُرِف العائن .وإذا أبى العائن أن يغتسل فيُؤخذ من أثر العائن . يؤخذ من ملابسه التي تَلِي جسده ، أو من بقية طعامه الذي أكل منه ، ونحو ذلك ، ثم يُصبّ على المريض ، ويشرب منه .
ومن اتُّهِم بشيء من ذلك وطُلِب منه أن يَغْسِل فليفعل ، لقوله عليه الصلاة والسلام :" إذا استغسلتم فاغسلوا ". رواه مسلم .
وإذا خاف الإنسان على شيء من مال أو ولد فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله . قال تبارك وتعالى : ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاّ بِاللَّهِ )
وقبل ذلك يُشرَع للإنسان أن يُعوِّذ نفسه وأولاده .فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذ الحسن والحسين ، ويقول :" إن أباكما كان يُعَوِّذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامَّـة من كل شيطان وهامّـة ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامّـة ". رواه البخاري .
فهذا من باب الوقاية والحماية ، ولا ينتظر الإنسان حتى تُصيب العين ، أو يَقَع الحسد .
وإذا خاف الإنسان على شيء من ماله أو مِن وَلَدِه من العين فله أن يُورِّي ويَسْتَعْمِل المعاريض ، وذلك بأن يقول الإنسان قولا يُفهم منه خِلاف الظاهر .
ولهذا أصل وهو قول يعقوب عليه الصلاة والسلام لأبنائه : (يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ)
قال السمعاني في تفسير الآية : أكثر المفسرين على أنه خاف العين ، لأنهم كانوا أعطوا جمالا وقوة وامتداد قامة ؛ هذا قول ابن عباس وغيره من المفسرين .
وقال البغوي في تفسير الآية : وذلك أنهم خاف عليهم العين ، لأنهم كانوا أُعْطُوا جمالا وقوة وامتداد قامة ، وكانوا ولد رجل واحد ، فأمرهم أن يتفرّقوا في دخولهم لئلا يُصَابُوا بالعين ، فإن العين حق .
وقال ابن جُزيّ في تفسير الآية : خاف عليهم من العين إن دخلوا مجتمعين إذ كانوا أهل جمال وهيبة .وقد أطال القرطبي في تفسير هذه الآية في ذِكر العين وعلاجها وما يتعلّق بها .
كما يكون اتّقاء العين بإخفاء بعض المحاسِن ، ومن هذا الباب ما قاله ابن القيم رحمه الله ، فإنه قال :
ومن علاج ذلك أيضا ، والاحتراز منه : ستر محاسن من يُخَاف عليه العين بما يردّها عنه ، كما ذكر البغوي في كتاب شرح السنة أن عثمان رضي الله عنه رأى صبيا مليحا ، فقال : دَسِّمُوا نونته لئلا تصيبه العين .
ثم قال في تفسيره : ومعنى " دَسِّمُوا نونته " أي سَوِّدُوا نونته ، والنونة النُّقْرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير .
وقال الخطابي في غريب الحديث له : عن عثمان إنه رأى صبيا تأخذه العين ، فقال : دَسِّمُوا نونته ، فقال أبو عمرو : سألت أحمد بن يحيى عنه ، فقال : أراد بالنونة النقرة التي في ذقنه ، والتدسيم التَّسْويد ، أراد سَوِّدُوا ذلك الموضع من ذقنه لِيَرُدّ العين ... من هذا أخذ الشاعر قوله :
ما كان أحوج الكمال إلى *** عيب يُوقّيه من العين . اهـ .
وفي المعاريض مَندوحة وغُنية عن الكذب .أحد الظرفاء – رحمه الله - كان له زوجتان ، وحدث أن جاء بهما مع أولاده في سفر ، فرآه شخص ، فقال : كل هؤلاء لك ؟
قال : بعضهم لابنة عمي ، وهي يتيمة !وابنة عمه هي زوجته الثانية !فما كان من الذي سأله إلا أن رقّ له ودعا له .فمثل هذا يُذهب ما في نفس الحاسد ، ولا يكون الإنسان كاذبا في قوله .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا : هل يوجد للبيت الجديد أو السيارة رقية أو دعاء خشية العين .
شكراً لكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
جاء في الحديث : إذا تزوّج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليقل : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جَبَلْتَها عليه ، وأعوذ بك من شرّها ومن شرّ ما جَبَلْتها عليه . رواه أبو داود وابن ماجه .
وفي رواية للنسائي في الكبرى : إذا أفاد أحدكم المرأة أو الخادم أو البعير ، فليضع يده على ناصيتها ثم يقول : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ، وأما البعير فإنه يأخذ بِذروة سنامه ويقول مثل ذلك .
والسيارة في معنى الدابة .
وأما ما يُخشَى عليه العَين فيُبرَّك عليه ، أي : يُدْعَى له بالبركة .
ويُشْرَع لِمن أعجَبَه شيء مِن ماله أو وَلِده ، أو خَشِي عليه العين أن يقول : ما شاء الله تبارك الله، ونحو ذلك ، لِقوله تعالى : ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ) .
وتُشْرع قراءة سورة البقرة في البيت .
ومن أراد حصول البركة في بيته فليُبعد عنه صور ذوات الأرواح ، سواء كان في مجلات أو في غيرها .
وليُخرج من بيته مزامير الشيطان ووسائلها

فإن هذه مما تُذهب البركة ، وتُخْرِج الملائكة التي تأتي بالتبريكات ، كما قال الإمام النووي .
والله تعالى أعلم .
http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=136

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسأل عن مدى صحة هذا الحديث عن علي – رضي الله عنه - : أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتماً فقال : يا محمد ، ما هذا الغم الذي أراه في وجهك ؟
قال " الحسن والحسين أصابتهما عين " قال : صدِّق بالعين ، فإن العين حق ، أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات ؟ قال : " وما هن يا جبريل " قال : قل اللهم ذا السلطان العظيم ، ذا المن القديم ، ذا الوجه الكريم ، ولي الكلمات التامات ، والدعوات المستجابات ، عافِ الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس ،
فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "عوّذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ ، فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله . أخرجه ابن عساكر ، والهندي في "كنز العمال" ونسبه لابن منده ، والجرجاني والأصبهاني .
الجواب :
الحديث خرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، وفي إسناده الحارث الأعور ، وهو ضعيف ، بل رُمي بالرفض ، واتُّهم بالكذب .
فالحديث ضعيف ولا يصحّ .
ووردت أحاديث في إثبات أن العين حق ، وهي صحيحة ، ولا علاقة لها بما ذُكِر في هذا الحديث من إصابة الحسن والحسين . ووردت أحاديث بأنه ما تعوّذ المتعوِّذون بمثل المعوّذتين : ( قل أعوذ بربّ الفلق ) ، ( قل أعوذ بربّ الناس ) .
فقد روى الإمام أحمد والنسائي عن ابن عابس الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: يا ابن عابس ألا أدلك - أو قال ألا أخبرك - بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون ؟ قال : بلى يا رسول الله . قال : قل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، هاتين السورتين .

والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7215

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم هذا سؤال كما وردنا على منتدانا الخاص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
يا شيخي الفاضل أرجو منكم أن تفيدوني ولكم جزيل الشكر
عندي بنت عمرها 12سنة خلال فترة لا تتجاوز العشرة أيام حدث لها مرض وهو ارتفاع ضغط العين مما أدى إلى موت عصب العين( البصري) وبعفو رب العالمين كشفنا هذا المرض بالصدفة وتم إجراء عمل جراحي لها وننتظر النتيجة
السؤال هل يمكن أن يكون هذا المرض (حسد أو عين أو نتيجة سحر) علما بإجماع الأطباء بأن هذا المرض لا يحدث إلا للمسنين فوق 40سنة أو حديثي الولادة وطبعا الأطباء مستغربيا هذه الحالة وإذا كان ذلك فما العمل وهل يجوز أن أطلب منك أو من أي شيخ أن يقرا عليها
ساعدوني جزاكم الله كل خير وأنا على علم اليقين بان الشفاء بيد الله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
قد يكون أثَر عين ، خاصة إذا كانت لا تُحافِظ على الأذكار .
فإن العين حقّ ، سواء عين الإنس أو عين الجن .
ويجوز بل ويُشرَع أن تُطلَب لها الرقية ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأى النبي في بيت أم سلمة رضي الله عنها جَارِيَةً فِي وَجْهِهَا سَفْعَةٌ ، فَقَالَ : اسْتَرْقُوا لَهَا ، فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ . رواه البخاري .
قال العيني في عمدة القارئ : قوله : " اسْتَرْقُوا لها " ، أي : اطْلُبُوا مَن يَرْقي لها . وقوله : " فإن بها النظرة " أي أصابتها عين . يُقال رجل مَنْظُور ، إذا أصابته العين . وقال ابن قرقول : النَّظْرة بفتح النون وسكون الظاء ، أي : عين مِن نَظَرَ الجن . وقال أبو عبيد : أي : أن الشيطان أصابها. وقال الخطابي : عيون الجن أنْفَذ مِن الأسنّة . اهـ .
وقد يكون ذلك بسبب كثرة استعمال الأجهزة ذوات الأشعة ، مثل : الحاسب وأجهزة الألعاب ونحوها ، خاصة مع الاقتراب مِن الشاشة ، والعكوف على الأجهزة ؛ لأني أذكر أحد الزملاء اشتكى مِن ارتفاع ضغط في العين ، فسأله الطبيب الْمُخْتَصّ عن كثرة استعمال الأجهزة ، وعدم استعمال نظارة ، ثم منعه الطبيب من استعمال الأجهزة لفترة العلاج ، وحَرَّصَه على استعمال نظارة أو شاشة مُفَلْتَرَة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6373

==================
فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم- حفظه الله ورعاه -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يومياً بنية دفع العين والبلاء (اللهم ادفع عني كل عين وحسد بهذه الصدقة)
ما حكم هذا القول في دفع البلاء من السحر والعين والصرع وجميع الأمراض. ونريد توجهكم في هذا العمل؟
نفع الله بكم الإسلام والمسلمين
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
يُشْرَع دَفْع السوء ، مِن عين وحسد ، وسحر وداء ، وذلك بالدعاء والصدقة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلاَّ الدُّعَاءُ ، وَلا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلاَّ الْبِرُّ . رواه الترمذي مِن حديث سلمان رضي الله عنه ، وقال الألباني : حَسَن .
ورواه الإمام أحمد وابن ماجه من حديث ثوبان رضي الله عنه .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : داووا مرضاكم بالصدقة . رواه الطبراني والبيهقي . وصححه الألباني .
وإذا كان يُشْرَع ذلك بعد نُزول البلاء ، فهو مشروع قبل نُزول البلاء ، ووُجود الداء ، فإن الإسلام جاء بالحث على التحصين قبل نُزول البلاء ، كقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ ، وَلاَ سِحْر . رواه البخاري ومسلم .
وسبق :
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
إلا أنه لا يصِحّ توقيت الدعاء بِزمان مُعيّن يلتزمه الإنسان كما يلتزم أذكار الصباح والمساء ؛ لأنه في ذلك يُضاهي الأوراد الشرعية ، فيدخل في البِدَع .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10117

==================
السلام عليكم ورحمة الله
في افتتاح أحد المشروعات قام أحد الإخوة وألقى كلمة ومما قاله أن المشروعات في بلدتنا كثيرا ما تفشل بسبب (العين) وكثيرا مما يحدث في المجتمع من عدم الزواج أو المرض بسبب العين ثم وجه نصيحتين لصاحب المحل
1 - أن يكتب على الزجاج (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) حتى إذا لم يذكرها الإنسان بلسانه ذكرها بقليه وبالتالي يمنع العين !
2 - أن يقوم كل أسبوع بالإتيان بماء والقراءة عليه ببعض الآيات كالفاتحة وخواتيم البقرة وآية الكرسي وغيرها ثم يرشها على البضاعة حتى تبعد العين !
فهل لهذين الفعلين أصل في الشرع أو بمعنى آخر لا يخالفان الشرع ؟ وهل يجوز للإنسان أن يرجع كل شيء على العين ؟ وأنها المسئولة عن المرض أو عدم زواج الفتاة ؟
وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين وزادكم علما
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
أما العين فهي حقّ ، كما قال عليه الصلاة والسلام .
والوقاية منها في الْمُحافَظَة على الأذكار ، والتوكّل على الله .
وأما تعليق الْخِرَق ورشّ الماء ، والتخوّف منها بهذا الشكل ، فلا أصل له ، بل قد يكون قَدْحًا في التوحيد ، ونَقصًا في التَّوكّل .
وكذلك ما يتعلّق بوضع مُلصَقَات فيها شيء مِن ذِكْر الله ، لا أصل له .
وما يضعه بعض الناس مِن صورة كفّ بها عين !أو تعليق قِطع قماش ؛ كل هذا مِن الْخُرافات التي لا يُقرّها شَرْع ولا عَقل .
فإن اعتقد الإنسان في تلك جَلب النفع أو دَفْع الضّرّ ، فقد أشرَك بالله ، وخَلَع ربقة الإسلام من رقبَتِه ، وإن صلّى وصام وزَعَم أنه مُسلِم ، إلا أن يرجع إلى دِينه ويُراجِع توحيده وإسلامه .
فإن المسلم يجب أن يعتقد أن النافع الضّارّ هو الله تبارك وتعالى ، وأنه لا أحد ينفع ويضرّ إلاَّ بإذن الله ، فإذا اعتَصَم بالله وتوكّل عليه حَمَاه الله وحَفِظه مِن كل سوء ومكروه .
بل إذا تحصّن المسلم بالأذكار رَجَع الضرّ على صاحِبه ، ولا يَحيق المكر السيئ إلا بأهله .
فترجع العين على صاحبها ، ويرجِع الْمَسّ على صاحبه أيضا !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=688

==================
السلام عليكم ورحمة الله
أود أن اعرف عن صحة هذا الحديث: ( لو تسابق القدر والعين لسبقت العين القدر) ؟
أعانك الله على فعل الخير دائما وأبدا اللهم آمين
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .
الحديث ورد بِلفظ : الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ . رواه مسلم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2320

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل التحصين بالأذكار صباحا ومساء يمنع السحر والعين والحسد وما سبب إصابة النبي صلى الله عليه وسلم بالسحر
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
التحصين بالأذكار صباحا ومساء يحفظ الله به مِن كُلّ شرّ ، حتى إنه ليُذهب أثر السموم .
ففي صحيح مسلم مِن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما لَقيتُ من عقرب لدغتني البارحة . قال : أمَا لو قلتَ حين أمسيت : " أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق " لم تضرّك .
ولم يَقُل : لا تُصيبك . وبينهما فَرْق ، فهي وإن أصابته فإنها لا تضرّه .
وفي حديث جابر عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : أغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقا . رواه البخاري ومسلم .
وسبق في ذلك :
ماذا أصاب هذا الرجل لما نسيَ الذِّكـر ؟؟
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/73.htm
تدخّـلات الشياطين في حَياة الآدمييـن
http://saaid.net/Doat/assuhaim/208.htm
ولا يعني أن الإنسان لا يُصاب بشيء من الشرّ ، ولكنه لا يُؤثِّر عليه تأثيرا بالغًا ، فقد يجد الْمُحافِظ على أذكاره ألَم القرصة ، ولكنه لا يجد أثرها ، ولا تضرّه كما لو كان لم يُحافظ على أذكاره .
وأما سبب إصابته صلى الله عليه وسلم فهو ابتلاء من الله ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : إن من أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم . رواه الإمام أحمد والنسائي في الكبرى .
وسُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : أي الناس أشد بلاء ؟ قال : الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل . رواه الإمام أحمد والترمذي .
وليكن في ابتلائه صلى الله عليه وسلم عزاء لكل مُبتلى ، وفي مُصابه تسلية لكل مُصاب .
وفيه أيضا إرشاد الأمة إلى علاج مثل ذلك إلى وقع .
وقد يكون ذلك قبل أن يُؤمر بالأذكار .
كما أن السحر الذي وُضِع للنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له تأثير كبير عليه صلى الله عليه وسلم ، وإنما كان يُخيّل إليه أنه فعل الشيء ولم يفعله .
وهذا يُؤكِّد أنه لم يكن له أدنى تأثير على تبليغه للرسالة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4295

==================
شيخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل سائل يسأل يقول : نشأت شابا محبا لدين الله سبحانه فكرت في طرق كثيرة تؤدي بي إلى رضا الله سبحانه وكان أول أمر خير مارسته هو الإمامة بالناس وأنا في سن 18 والحمد لله كنت قد رزقني الله بجودة التلاوة فصليت بالناس باندفاعية عمياء لأنني لم أكن وقتها ملتزما ذاك الالتزام ولا أعرف عن العين والحسد والسحر إطلاقا ، وأذكر أنني كنت أصلي بسماعات الصوت الخارجية .
انتقلت بعدها وبعد أن تاقت نفسي إلى الخير إلى الخطابة فخطبت الجمعة ما يقارب 6 مرات وكنت بفضل الله فتى صيتا ولدي أسلوب مؤثر في الخطابة وكل خطبي أبكي فيها وكان جامعنا يمتلأ بالمصلين طبعا أظن أن عمري كان 19 ، والحمد لله أنني من أهل السنة .
مرت الأيام وانتقلت بعدها إلى حفظ القرآن العظيم والحمد لله حفظت ما يقارب 24 .
التحقت بصحبة خيرة من أهل السنة في بلدي سلطنة عمان وكانوا خير صحبة لي وخير معين بعد الله سبحانه وتعالى ، أعانوني على الطاعة بعد أن كانت تعصف بي رياح الفتنة كوني صغير السن وما زلت في فترة المراهقة.
وفجأة انقلب حالي رأسا على عقب وسوف أبين لك كل أمر على حدة كيف أنه تغير فجأة ولا يعلم بحالي إلا الله :
أولا: سأبدأ من خطبة الجمعة التي كانت عزيزة علي :
سيدي أنا اليوم لا أقوى إطلاقا على الخطابة والسبب الأمراض العضوية التي أصابتني فأنا أعاني من آلام عجيبة في المعدة بين إمساك وإسهال وغازات ومسميات عجيبة دفعتني أخي إلى ترك الخطابة وكذلك أصبت أظنه بالتهابات في المسالك البولية فيا سبحان الله صرت أذهب كثيرا إلى دورات المياه بعد أن كنت لا أدخلها إلا قليلا وهذين الأمرين هما السبب
فيا سيدي أنا اليوم بالكاد أذهب إلى صلاة الجمعة بعد أن كنت أفضل خطيب ، فيوم الجمعة بالنسبة لي أسوء يوم أعيشه طيلة أيام الأسبوع لأنه وبكل بساطة يشتد عندي ألم المعدة وحتى الالتهابات تفعل بي الأفاعيل فربي لك الحمد على كل حال .
ويعلم الله يا أخي أنني لا أفضل الصلاة في البيت ولكن بسبب هذه الأمراض يمر علي اليوم بأكمله ولا أذهب للصلاة حتى فرض واحد ، وفي واقع الأمر ذهبت للكشف عن حالي وأنفقت أموالا كثيرة ولكن كل الفحوصات تؤشر أن الأمر طبيعي.
ثانيا: أنا طالب جامعي وقضيت 4 سنوات في الجامعة وعلى شفا التخرج بقيت لي سنة واحدة وما زلت أعاني الأمرين ، وصحيح أن الوضع أثر في دراستي لكن عزيمتي وإرادتي وصبري تلعب دورا في التخفيف من الأمر ، والحاصل يا شيخ أنني دائما وصباحا عندما أريد الذهاب إلى الجامعة يصيبني ألم ومغص كبيرين ودائما يتكرر لي الأمر ، وفي اليوم الذي ليس عندي فيه دوام يكون الأمر طبيعي جدا فما المعنى إذا ؟
سيدي سأجمل لك ما أردت قوله في نقاط :
1. ما المعنى أن الآلام والأمراض تزداد عندي عندما أريد القيام بأمر يكون فيه نجاحي وسببا في سعادتي كالخطابة والجامعة وحتى الخروج مع الأصحاب ؟
2. لماذا بالذات اجتمع لدي مرضين عضويين اثنين وقد يكونا ذا علاقة المعدة والتهابات المسالك البولية ( ألا ترى أن هنا إشارة إلى أنني أكلت أو شربت شيئا فيه سحر )
3. بصراحة أخي أشعر بأنني لست أنا من يمشي ويسير كأن أحدا غيري .
4. أريد مراجعة حفظي والذي تركته منذ 3 أشهر ولا أستطيع العودة إلى المصحف كأن هناك من يمنعني ؟
5. الدافع الأكبر الذي دفعني إلى الكتابة هو أنني أريد العودة لخدمة الإسلام أريد أن أصلي بالناس من جديد أريد أن أخطب أريد أن أنمي مهاراتي في الكمبيوتر أريد أن أعيش الحياة التي ارتضاها الله لي : كم أصاب بشيء من الحزن عندما أرى الشباب يستغلون صحتهم في معصية الله وأنا لا أستطيع أن أستغلها في طاعة ربي ؟
أخي : قل لي بالله عليك ألا ترى مؤشرات أن هناك سحر قد عمل لي لآني في الحقيقة أرى أن هناك شيئا أكبر من العين فلست أنا من ينقلب حاله هكذا "
بارك الله فيكم شيخي الكريم وحفظكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ، وحَفِظَك الله وَرَعَاك ، وعافاك .
قد تكون هذه أعراض سِحْر ، قاتَل الله السَّحَرة ، ومَن يَرضى أعمالهم .
وقد تكون أعراض عين ، وقد تكون أعراض الاثنين معًا .
أما السحر فعليك بالدعاء والرقية واستعمال ما يجوز استعماله مِن أجل فكّ السحر ، مِن مثل : استعمال ورق السدر والرقية الشرعية ، والصدقة بِنية الشفاء ، وقراءة سورة البقرة كل يوم ، أو على الأقل كل ثلاثة أيام .
وقد تقول : لا أستطيع قراءة سورة البقرة ، فأقول : بل تستطيع – إن شاء الله – فجاهِد نفسك على ذل ، وستجد صعوبة في البداية ، ثم ما تلبث أن تذهب تلك الصعوبة ، وتنتصر على شياطين الإنس والجنّ بعون الله وقوته .
وسبق :
أسئلة حول ما يتعلق بالإصابة بالعين
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=5209
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4515

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير شيخنا الفاضل وبارك فيكم وجزاكم الدرجات العلا من الجنة
سؤالي وفقكم الله عن العين هل يمكن أن تصيب من بعيد أي أن يكون العائن في بلد والمعيون في بلد أخرى وهل يمكن أن تصيب العين عن طريق الانترنت وبين أعضاء المنتديات على سبيل المثال ؟ وهل إشاعة ما حصل للمعيون والأخبار بما ألم بـه يبطـل العين ؟
وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وفي علمكم وضاعف ثوابكم بلا حساب ورزقنا وإياكم الدرجات العلا من الجنة
اللهم آمين .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
نعم ، يُمكن أن تُصيب العين مِن بُعْد .
قال الأصمعي: رأيت رَجلا عَيونا سَمِع بَقرة تُحْلَب ، فأعجبه شَخبها ، فقال : أيتهن هذه؟ فقالوا : الفلانية ! لِبَقَرة أخرى ، يُورُّون عنها ، فهلكتا جميعا ، الْمُوَرَّى بها والْمُورَّى عنها . ذَكَره القرطبي في تفسيره .
ولا يُبطِل أثر العين إشاعة الإصابة بالعين والتحدّث بها ، وإنما يُذهب أثرها أخذ أثر مِن العائن ، أو رُقية المصَاب إذا لم يُعلَم العائن .
قال القرطبي : العائن إذا أصاب بِعينه ولم يُبَرِّك ، فإنه يؤمر بالاغتسال ، ويُجْبَر على ذلك إن أبَاه، لأن الأمر على الوجوب ، لا سيما هذا ، فإنه قد يُخَاف على المعِين الهلاك ، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يَضره هو ، ولا سيما إذا كان بسببه وكان الجاني عليه .
وقال : روى مالك عن حميد بن قيس المكي أنه قال : دُخِل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابني جعفر بن أبي طالب فقال لحاضنتهما : " ما لي أراهما ضارعين " ؟ فقالت حاضنتهما : يا رسول الله ! إنه تُسْرِع إليهما العين ، ولم يمنعنا أن نَسترقي لهما إلاَّ أنا لا ندري ما يوافقك من ذلك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اسْتَرْقُوا لهما ، فإنه لو سبق شيء القَدَر سَبَقَتْه العين ".
قال القرطبي : وهذا الحديث منقطع ، ولكنه محفوظ لأسماء بنت عميس الخثعمية عن النبي صلى الله عليه وسلم مِن وُجوه ثابتة مُتَّصِلَة صِحاح . وفيه أن الرُّقَى مما يُسْتَدْفَع به البلاء ، وأن العين تُؤثِّر في الإنسان وتضرعه ، أي تُضْعِفه وتُنْحِله ، وذلك بِقَضاء الله تعالى وقدره . اهـ .
قال القرطبي : واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يُبَرِّك ، فإنه إذا دَعا بالبركة صُرِف المحذور لا محالة . اهـ .
وسبق :
أسئلة حول ما يتعلق بالإصابة بالعين .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4558
و
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
والأذكار تحمي وتحفظ بإذن الله من كل شرّ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5009

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف نعرف من أصاب بالعين ؟ وهل العين تصدر من الوالدين ؟ كيف تصدر إذ كان الجواب نعم ؟ وكيف التخلص من العين لمن أصابته ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
معرفة مَن أصاب يكون بالقرائن أو بالرؤى الصادقة التي يُفسِّرها مُفسِّر موثوق .
وقد يكون بِما يُلقيه من كلام ، كما في قصة سهل بن حنيف رضي الله عنه عندما اغتسل ومَرّ به عامر بن ربيعة ما رأيت كاليوم ولا جِلد مخبّأة ! فأُصيب سهل ، فلما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم قال : هل تتهمون فيه مِن أحد ؟ قالوا : نَظَرَ إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا ، فتغيّظ عليه ، وقال : عَلامَ يَقتل أحدكم أخاه ؟ هلاّ إذا رأيت ما يعجبك بَرَّكْتَ؟ ثم قال له : اغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، ودَاخِلَةَ إزارِه في قدح ثم صُبّ ذلك الماء عليه ، يَصبُّه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يُكفئ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس . والقصة رواها الإمام أحمد والنسائي في الكبرى وابن ماجه .
ومعنى يُكفئ : أي يَقْلِب .
وقد تصدر العين مِن مُحِبّ كالوالد والولد والصديق ونحوهم ، وعلى من رأى شيئا يُعجبه من مالِه أو مِن ولده أن يذكر الله تبارك وتعالى ، ويقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، ما شاء الله تبارك الله. ونحو ذلك .
وسبقت مجموعة أسئلة عن الإصابة بالعين والوقاية منها ، وذلك هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=5209
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4085

==================
أود أن أسأل من له علم من عرف من نفسه أنه ( يصيب الآخرين بالعين ) وهو لا يقصد أذيتهم ماذا يفعل غير التبريك وسلامة الصدر ورضاؤه بالقضاء والقدر حتى تبرأ ذمته ويرتاح ضميره ؟
الجواب :
* البكاء بين يدي الله والانطراح كل ليلة
* الاكتحال بالإثمد
* والتنقيط بالتمر الهندي
* النوم على مؤخرة الرأس وتشخيص البصر إلى أعلى ووضع الإبهامين فوق أول الحاجبين وقراءة رقية العين مع الضغط القوي وخصوصا عند ظهور شيء أشبه ما يكون بالشوط الكهربائي
* أكثري من الصلاة والسلام على النبي الحبيب ( التشهد الخير كاملا .. 100 مرة في الصباح والمساء )
* الاستمرار على الغسل كل يوم بخلطة الشيخ الرومي
* الادهان بالزيت بعد تسخينه بالشذاب وزيت وخلطه بزيت حبة البركة وإضافة بضع نقاط من المسك الأحمر
* يرجى عدم النظر إلى جسمك في المرآة وخصوصا في الليل والإكثار من التبريك على النفس وعلى الآخرين
* اعلمي أن الله تعالى يقول " إن كل نفس إلا عليها حافظ " صدق الله العظيم فأنت لن تصيبي أحدا بعينك إلا أن يشاء الله ذلك .
* لقد علمنا بالتجربة أن بعض السحر المأكول أو المشروب أو المدفون يؤدي إلى مثل ما تعتقد السائلة / وقد علمنا أن بعض المس يؤدي إلى مثل ذلك أيضا .
ما رأيكم أحسن الله إليكم بالسؤال والجواب ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
لا أعلم صحة هذا إلا أن يكون مُجرّباً ، فالرُّقيَة بابها واسع ما لم تَكن شِركاً ، لقوله عليه الصلاة والسلام : اعرِضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .
وأما هديه صلى الله عليه وسلم في علاج ذلك ، فـ إذا خاف الشخص أن يُصيب شيئا بعينه فليذكر الله عز وجل وليُبرِّك ، أي يقول : ما شاء الله تبارك الله .
ولذا لما اغتسل سهل بن حنيف ، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ولا جِلد مخبّأة ! فَلُبِطَ بِسَهْل ، فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل ؟ والله ما يرفع رأسه ، وما يفيق . قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيّظ عليه ، وقال : علامَ يقتل أحدكم أخاه ؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟
ثم قال له : أغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه ، وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخِلة إزاره في قدح ، ثم صبّ ذلك الماء عليه ، يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يكفئ القدح وراءه، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس . رواه الإمام أحمد وابن ماجه وغيرهما .
ومعنى يُكفئ : أي يَقْلِب .
ولعله من التفاؤل بانقلاب حال المريض وتغيّرها من المرض إلى السلامة .
ونَقَل ابن القيم عن الزهري قوله :
يَؤمَر العائن بِقَدَحٍ فيُدخل كَفّـه فيه فيتمضمض ثم يمجّه في القدح ، ويغسل وجهه في القدح ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ، ثم يغسِل داخلة إزاره ، ولا يوضع القدح في الأرض ، ثم يُصَبّ على رأس الرجل الذي تُصيبه العين من خَلْفِه صَبّة واحدة .
فهذا الطبّ النبوي والطريقة السلفية لعلاج العين ، إذا عُرِف العائن .
وإذا خاف على شيء من مال أو ولد فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله . قال تبارك وتعالى : ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاّ بِاللَّهِ )
خامساً : إذا أُصيب أحد بالعين وعُلم بالعائن فيُطلب منه أن يغسل له كما في قصة سهل بن حنيف رضي الله عنه ، ولقوله عليه الصلاة والسلام : إذا استغسلتم فاغسلوا . رواه مسلم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5731

==================
السلام عليكم
أود من فضيلتكم التكرم بتوضيح صحة هذا الموضوع عن علاج العين؟ فقد وجدته منتشرا في الانترنت جزاكم الله خيرا، ونفع بكم.

قال صلى الله عليه وسلم: (العين حق)
علاج العين :
1-سورة الفاتحة ثلاث مرات
2- أول وجهين من سورة البقرة
3- سورة البقرة الآيات (109-137 - أية الكرسي - أخر آيتين من البقرة - آية 266 )
4- سورة النساء آية (54)
5- سورة يوسف آية (67)
6- سورة الكهف آية (39)
7- آخر آية من سورة سبأ
8- سورة (ق) آية (22)
9- سورة محمد آية (30)
10- الوجه الأول من سورة تبارك ( خاصة آية 3- 4)
11- آخر أيه من سورة (ن)
12- سورة الكافرون - الإخلاص - المعوذ تين
*تقرأ هذه الآيات بعد صلاة العصر وبعد صلاة الفجر
*الرجاء ممن يقرأ هذه الآيات نشرها لتعم الفائدة وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
الرُّقْيَة مما تدخلها التجربة ، فإذا جُرِّبت آيات في الرُّقيَة ونَفَعَتْ فإنه لا مانع من الرُّقيَة بها ، بل وتعليمها للناس .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2136
ولا يصح تقييد القراءة بِوقت دون آخر ما لم يدلّ عليه الدليل .
والرقية مِن العين إذا لم يُعرَف العائن ، أما إذا عُرف العائن ، فإنه يُؤخذ مِن أثره .
قال القرطبي : قال علماؤنا: إنما يُسْتَرْقَى مِن العَين إذا لم يُعْرَف العائن ، وأما إذا عُرِف الذي أصابه بِعَينِه فإنه يُؤمَر بالوضوء . اهـ .
وسبق تفصيل أكثر هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5858

==================
السلام عليكم
هل صحيح أنه يجب على المسلم أن يبتعد عن الحاسد؟ أم أنه يخالطه ويخبره ويطلعه على كل شيء؟ وهل هناك حديث ودليل ديني على ذلك ؟
جزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا عُلِم أن شخصا ما يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله ، فيُبتعد عنه ، ولا يُخبر بشيء ، ويُطلب منه أن يذكر الله ويُبرِّك إذا اطّلع على شيء .
وسبق :
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟ومجموع اسئلة عن العين والحسد
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1006

==================
أحد الرقاة يستخدم طريقة للكشف عن الإصابات حيث يقول : قراءة سورة الأنبياء يوميا ، ومن فوائدها أنها تكشف العائن! بإذن الله تعالى . وهذا الأمر ثبت عندي بالتجربة في أكثر من خمسين حالة ، وانتفعوا بها وتحسنت أحوالهم ولله الحمد، ولكن ليس المعنى أننا نعتمد على مجرد المنامات ولكننا نستأنس بها
فهل هذه الطريقة جائزة أي استخدام سور القرآن هكذا?
الجواب :
صحيح أن باب الرُّقية واسِع لقوله عليه الصلاة والسلام : اعرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .
وأن العلماء يُثبِتون في الرُّقية ما ثَبَت بالتجربة .
وأما هذا الذي يُزْعَم أنه يُعرَف به العائن ، فهو غير صحيح ؛ لأنه مبني على ظنّ ، وليس يقينا ، ومِن شأن هذا أن يُوقِع العداوة والبغضاء بين الناس ، واتِّهَام من هو بريء من ذلك بِمجرّد الظنون.
ولو كان صحيحا لَفَعله النبي صلى الله عليه وسلم ، أو لفعله سلف هذه الأمة .
والنبي صلى الله عليه وسلم سأل أصحابه : هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نَظَرَ إليه عامر بن ربيعة .
وسبق :
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4988

==================
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل أريد الاستفسار عن مدى صحة حديث كنت قد سمعته و لم أسمع بد من قبل
فراودتني الشكوك في مدى صحته لذلك أحببت التأكد من فضيلتكم و الحديث كالتالي ( ثلثي قبور أمتي من الحسد ) فهل هذا حديث صحيح . تراودني الشكوك حوله ، فلم يرد إلى سمعي من قبل
و بارك الله فيك و حفظك و أدامك ذخرا للأمة
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
جاء بلفظ : نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين . قال الألباني : موضوع .
يعني : أنه حديث مكذوب .
وجاء بلفظ : ثلث منايا أمتي من العين . قال الألباني : ضعيف .
وجاء بلفظ : أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقَدَرِه بالأنْفُس .
قال الهيثمي : قال البزار : يعني بالعين . ثم قال : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا طالب بن حبيب بن عمرو ، وهو ثقة .
وقال الألباني : حسَن .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3065

==================
جزى الله الشيخ عبد الرحمن كل خير ونفع به وبعلمه وغفر له ولوالديه وجزى كل من ساهم في نشر الخير .
ما حكم قطيعة الرحم في حالة الخوف من مكرهم وكيدهم وحسدهم و من عمل سحر في حالة التأكد من ذلك ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
إذا كان مُجرّد خوف أو ظن فلا تجوز قطيعة الأرحام من أجل ذلك ؛ لأنه قد يكون تَوهُّمًا !
أما إذا بلغ الأذى ووقع الضرر ، فيجوز الاقتصار في صِلة تلك الأرحام على الاتصال الهاتفي ونحوه ، بحيث لا تقع القطيعة تماما .
ومع ذلك يُناصح من وقع في مُنكر ، أو أذى .
والصابر على صِلة الأرحام مع وُجود الأذى له أجر عظيم .
قد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ ، فقال : لئن كنت كما قلتَ فكأنما تُسِفّهم الملّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دُمْتَ على ذلك . رواه مسلم .
والملّ هو الرماد الحار .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3050

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ بارك الله فيكم على إجابة الأسئلة وسعة صدركم لها
وجدت هذا الموضوع (وقد قمت باختصاره حتى لا أضيع من وقت سماحتكم الكثير) وأعتقد أنه لا يوجد دليل له في السنة المطهرة ولكن يجب أن أسمع رأي سماحتكم فيه.
قد ينتهز الشيطان الفرصة للتلاعب بالإنسان متى ما ضعف ليوهمه أنه مصاب بشيء من ذلك، ومتى ضعف الإنسان بدأ يستجيب للقرين والذي قد يظهر على الإنسان أعراضا وكأنها أعراضا لما ذكرنا من هذه الإصابات وما هو إلا تلاعب القرين بهذا الإنسان الذي ضعفه إيمانه ويقينه بربه ، بل قد يبدأ يتلفظ بكلام يوهم من يسمعه انه مصاب بمسّ حقيقي والأمر غير ذلك ، فأقول: يجب البعد عن الوساوس ، فإذا بدأنا بعمل هذا الاختبار يجب أن نكون قبله وأثناءه وبعده أقوياء الإيمان بالله واثقين من حفظه لنا، وأن كيد الشيطان ضعيف ، فلا نريد أحد يعمل هذا الاختبار ثم يتسلط عليه الشيطان فيوقعه في الأوهام
نبدأ الآن:
بالنسبة لمن يظن أو يشعر ببعض الأعراض التي يسمع عنها أو يقرأها عن السحر وأعراضه ويريد التأكد من سلامته فعليه عمل الآتي:
تكرار هذه العبارة ( سحر حسبي الله) عدة مرات -20 مرة أو 30 أو أكثر أو أقل حسب الحاجة.
إذا وجد أنه لم يتأثر من ذلك فهذا يدل على أنه سليم وإذا أراد التأكد أكثر فليقرأ آيات السحر ومنها قوله تعالى:
(واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان .....) إلى آخر الاية102من سورة البقرة
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ} [الأعراف: 117-122]
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس: 79-82].
{قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى} [طه: 65-70].
مع المعوذتين والفاتحة والكرسي والكافرون والزلزلة.مع تكرار ( ومن شر حاسد إذا حسد عدة مرات . لأن الساحر حاسد كذلك.
وبعض الحالات يكفي عما سبق كله تكرار الزلزلة ثلاثا.
ولمن يظن أنه محسود عمل الآتي:
تكرار عبارة ( حسد حسبي الله) عدة مرات حسب الحاجة.
وإذا لم يتأثر من ذلك يقرأ آيات الحسد ومنها
"وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " [البقرة: 109]
" وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً " [النساء 32 ]
"أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً " [النساء: 54]
" لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " [الأنعام 103 "
"وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ " [يوسف:67]
"وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ " [هود : 31]
"وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً "[الكهف:39]
فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ " [الملك:14]
" وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ " [القلم:51]
والفاتحة والمعوذتين والكرسي والإخلاص. مع تكرار قوله تعالى ( ومن شر حاسد إذا حسد ) عدة مرات.
أما بالنسبة للمسّ فعليه قراءة آيات التعظيم والقدرة لله تعالى والإخلاص مثل سورة الإخلاص وآية الكرسي وغيرها وكذلك قراءة سورة الجن كاملة وأول عشر آيات من سورة الصافات مع المعوذتين.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صحيح أن الرقية بابها واسع ، وأنه لا بأس بالرقية ما لم تكن شِرْكًا . إلاّ أن تكرار تلك الأقوال بتلك الأعداد لا أصل له . مثل قولهم : ( سحر حسبي الله) و ( حسد حسبي الله) ، ونحو ذلك.
ومثله ادّعاء بأن الساحر حاسد ! لأن آيات سورة الفلق جاء التفريق فيها بين السحرة وبين الحسدة .
ولدى بعض الرُّقَاة تخبّطات وتخرّصات واختراعات لا أصل لها !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3245

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسأل الله لكم التوفيق والسداد ونفع الله بكم الأمة
سمعت بأن أما حسدت ابنتها دون قصد منها فعميت البنت فأخبرها شيخ أنه لن يذهب حسدها إلا بموت من حسدها فلما ماتت أمها رد إليها بصرها . فهل نأخذ من ذلك حكما بأن بعض أنواع الحسد قد لا يشفى إلا بموت من حسد ؟ وهل هناك دليل على ذلك من السنة أو الكتاب أو الصحابة ؟
جزاكم الله خيـرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
هذا غير صحيح ، بل دلّ الدليل على أن مَن أُصيب بالعين يُشفَى بإذن الله إذا أُخِذ له مِن أثَر العائن ، إذا عُرِف ، وبالرُّقيَة إن لم يُعرَف العائن .
قال القرطبي : قال علماؤنا: إنما يُسْتَرْقَى مِن العَين إذا لم يُعْرَف العائن ، وأما إذا عُرِف الذي أصابه بِعَينِه فإنه يُؤمَر بالوضوء . اهـ .
ولِعموم قوله عليه الصلاة والسلام : ما أنزل الله داء إلاَّ أنْزَل له شِفاء .
ولقوله صلى الله عليه وسلم : تَدَاووا ، فإن الله عز وجل لم يَضَع داء إلا وَضَع له دواء غير داء واحد : الْهَرَم . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه .
وفي رواية لأحمد : تداووا عباد الله ، فإن الله عز وجل لم يُنْزِل داء ألا أنزل معه شفاء إلاَّ الموت والهرم .
وفي رواية لأحمد أيضا : فإن الله لم يُنْزِل داء إلاّ أنزل له شفاء ، عَلِمَه مَن عَلِمَه ، وجَهِلَه مَن جَهِلَه .
وسبق تفصيل أكثر حول عِلاج أثر العين هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6266

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا يا شيخ وجعله بميزان حسناتك
أنا يا شيخ محسودة على الحمل
حملت بابنتي عن طريق أطفال الأنابيب وأنا حامل تكلمن بعض من النساء سامحهن الله أن بي 3توائم فأعدت محاولة الأنابيب بعد سنتين مرتين الأولى لم تنجح والأخرى حملت ولكني دائما أستيقظ من منامي وأنا أشد ببطني أو أنفخ فيه بقوة حتى سقطت بعد تحليل الحمل مباشره بدون جهد ، فأنا أريد أن أعيد المحاولة للمرة الثالثة بإذن الله وخائفة
فأنا لا أستطيع أخذ الأثر من النساء الآتي حسدنني هل ينفع أن أمسح عتبة منزلهم بقماش مبلل واغتسل به وهل تغني الرقية الشرعية عن ذلك
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يصلح أن يُؤخذ مِن أثرهن مِن مثل ذلك مِن مقابِض الأبواب ، أو مِن بقايا أكلهن مثل نوى التمر.
ولا يُغني عن الرقية الشرعية ، والرقية الشرعية لا يُشترَط لها أن تكون عند راقي ، بل لو رقى الإنسان نفسه نفَع بإذن الله .
وسبق :
ما حكم أطفال الأنابيب ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=269
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10328

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي باختصار أني أعاني من ضيقي الشديد لوالدتي وأحيان كثيرة أشعر أني أكرهها وللأسف أعاملها معاملة غير لائقة فأتضجر من أوامرها ونقاشاتي معها حادة جدا. وإذا خرجت من البيت أشع براحه .
طبعا والدتي متضايقة من هذا التعامل وأنا أيضا متضايقة وأتمنى الموت بل أتمنى لو كان الانتحار حلالاً فانتحر. لأني أعلم يقيناً فضل بر الوالدين وأتمنى وأشهد الله على ذلك أن أبرها مع العلم بأن والدتي معاملتها لي طيبه جداً وأنا مصابه بحسد ومس .فهل أنا عاقة ؟
لا تنسوني من الدعاء
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأسأل الله لك شفاء عاجلا لا يُغادِر سَقما .
إذا كنت فِعلا مُصابة بحسد ومسّ ، فأنت غير مؤاخذة على ما يصدر منك ، ومع ذلك عليك مُجاهدة نفسك ، والدعاء والصدقة بِنيّة الشفاء ، والدعاء ، والرقية الشرعية ، واستعمال الأسباب المشروعة التي يُوصِي بها ثِقاة الرُّقَاة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12006

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه قصتي مع زوجي كنا نعيش أحلى وأجمل وأروع حياة بدون أي مشاكل كان يحبني كثير ولا يرغب أن يفارقني إلا في أوقات الدوام واتصالاته كثيرة بي أنجبت ابني البكر (علـي) وعمره الآن 3سنوات عشنا أروع حياة به وفرحنا كثير بعلي وتفاجأت وعلي عمره ست شهور بأنني حامل والحمد لله رزقني الله بعده ببنت ولكن حصل ما لم يتوقع تغير زوجي وأصبح لا يطيقني إلا وقت الجماع فقط وهنا أصبحت أسأله ما سبب هذا التغير ولماذا تعاملني هكذا بدون مشاعر. إنسان معدوم من المشاعر ما هو السبب يا ترى؟ لا حب لا حياة إنسان صخر وقلبه جماد أخبرته ما السبب يقول من ضغوطات الحياة ولله الحمد كنا نعيش باستقرار يعني هالشيء غير مبرر لكلامه وظلينا على هذا الحال لمدة سنه بأكملها وتحملت خلالها كل الآلام وخلال ها الأيام زوجي اعترف بأنه لا يستطيع الجلوس معي وأخبرني بأنه يحس بثقل كبير ولا يطيق رؤيتي وسألته هل ترغب بي كزوجة قال ايوا ولا كانت كل إجاباته لا أعرف ولكنه أخبرني مهما تقفين جنبي لكني لا أحس ولا أشعر بمشاعر الحب تجاهك سألته عن كل تفاصيل هل ترغب بغير أخبرني لا ليس في حياتي غيركم للعلم زوجي يحب أولاده كثير كثيرا بعد ما تأكدت من كل شيء ذهبت إلى أحد شيوخ وأخبرني بأن هذا حسد وبعد الحسد سحر حتى يقوم بعدها بطلاقي وتشتت بيتنا وأسرتنا . جزاك الله يا شيخنا ما هي الطريقة والحل في ذالك جزاك الله خير أرجوك أنا إنسانة ملتزمة أحب زوجي كثيرا وأعلم أنه يحبني ولكن حسبي الله ونعم الوكيل. أريد أن يرجع زوجي لطبيعته وإحساسه للحياة للعلم هذه أربع سنوات من زوجنا والآن أنا حامل بالثالث. أطلب من الله أن يجمعنا من جديد

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .
قد يكون ذلك أثَر إصابة عين نتيجة حسد .
وقد يكون هناك سِحر صَرْف .
وعليكم العلاج بالرقية ، والطرق الجائزة ، مثل : الاغتسال بماء زمزم وورق السِّدْر ، وقراءة المعوّذات كثيرا ، وقراءة سورة البقرة في البيت .
بالإضافة إلى النظر في سير أمور حياتكم ، فقد تتغير المرأة في تعاملها من حيث لا تشعر ، وهذا ظاهر في حياة بعض الأُسَر ، فإن بعض النساء ربما انشغلت عن زوجها بأطفالها ، وربما ترتّب على ذلك إهمال الزوج أو البيت ، أو حتى اهتمامها بِنفسها ، فلم تعُد هي تلك الزوجة التي كانت تعتني بنفسها ، وتَهْتمّ بِزوجها قبل وُجود الأطفال !
ولا شك أن الأطفال يأخذون ويستحوذون على كثير من اهتمام الأم ، ومِن جُهدها ووقتها ، إلاّ أن المرأة العاقلة لا تجعل ذلك على حِساب أسرتها .
وتُنصَح المرأة أن تجلس مع زوجها جلسة مُصارحة ، تختار لها الوقت المناسب ، والجو المناسب .
وهذا ما أشرت إليه هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2052
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10075

==================
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد
فأرجو من فضيلتكم توجيهي التوجيه الصحيح حتى أجد حلا لمشكلة عانيت منها لسنوات
عديدة و جزاكم الله خير الجزاء.
مشكلتي ابتدأت بعد معرفتي بعادات قبيلتي التي كانت تفرض علينا الزواج من أبناء العمومة حرصا على استمرار نسب القبيلة على حد قولهم ضاربين عرض الحائط حديث رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام " إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد كبير" نسأل الله الثبات و احتساب الأجر فيما مضى.
هذه العادات و لله الحمد قد بدأت مؤخرا في الزوال لأن دوام الحال من المحال كما يقال، لكن بعد أن عنست معظم بنات القبيلة و فاتهن قطار الزواج و الله المستعان. لا أنكر أبدا أني كنت محط اهتمام الكثير من أبناء القبيلة بغرض الزواج و لله الحمد و ذلك ما كنت أعرفه من طرف أخواتهم أو قريباتهم اللواتي يخبرنني بالأمر كوني محجبة و لله الحمد و أحرص على عدم مخالطة الشباب و الكلام معهم و لو كانوا من أبناء القبيلة .
المهم أن لا أحد تجرأ لطلب يدي و لو كان يرغب في ذلك ، و هذا ما كان يحز في نفسي ودائما و يجعلني أتساءل : هل ينتظرون مني مبادرتهم بعد علمي بالأمر ؟ هل أصبحت الفتاة المحجبة شبحا مخيفا إلى هذه الدرجة ؟ ألا يحق لها مثل باقي بنات جنسها في الزواج وتحصين النفس ؟
أسئلة عديدة لا أجد لها جوابا و مع ذلك أبقى متشبثة بأخلاقي و حجابي اللذين يفرضان علي الحرص على طاعة الله عز و جل دون سواه.
الكثير من نساء القبيلة يرجعن مشكلتي و تأخري في الزواج إلى السحر و ينصحنني دوما بفعل أشياء لا يقبلها عقلي حتى أتخلص من هذا الأمر الذي يحول بيني و بين الزواج على حد قولهن و الأدهى و الأمر أنهن يحكين لي عن تجارب ناجحة قامت بها فتيات أعرفهن و كن في نفس وضعيتي و الآن هن ربات بيوت و الحمد لله.
لا أريد أن أنزلق في يوم من الأيام و أعمل بنصيحة إحداهن حتى و إن حرمت من نعمة الأمومة فاسألوا الله لي الثبات جزاكم الله خيرا و لا تنسوني من صالح دعواتكم بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء في الدنيا و الآخرة
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .
وأسأل الله أن يُيسِّر لك أمرك ، وان يشرح لك صدرك ، وان يعصمك من الفتن والزلل .
لا يجوز الذهاب إلى السحرة ، ومن سأل السَّحَرة والكُهَّان فقد أتى باب عظيما مِن أبواب الإثم، بل هو على خطر عظيم ، وقد وقف على باب الكُفْر ، فإنه إذا سأل كاهنا أو عرَّافًا أو ساحِرا فأمَرَه بأمْر فامْتَثَل أمْرَه ، أو عَمِل بمقتضى قوله ، أو أخذ بِنصيحته فقد كفر بالقرآن العظيم .
قال عليه الصلاة والسلام : من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة . رواه مسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه على وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح .
وقال صلى الله عليه وسلم : من أتى كاهنا فَصَدَّقه بما يقول ، أو أتى امرأته في دبرها ، فقد برئ مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه على وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره .
والكاهن هو الذي تخدمه الشياطين فيُخبرونه بالمُغيَّبات وبما يسترقون من السمع فيُضيف إلى تلك الكلمة الواحدة التي استرقتها الشياطين مائة كِذْبَة حتى يُلبِّس على الناس
والعَرّاف : قيل هو الكاهن ، وهو الذي يُخبر عن المستقبل .
وقيل اسم عام للكاهن والمنجّم والرمّال ونحوهم ممن يستدل على معرفة الغيب بمقدِّمات يستعملها .
وتصديق هؤلاء الكُهان والعرافين والمنجمين وغيرهم من الدجاجلة الأفّاكين يكون كُفْرًا بالله من وجهين :
1 – تَصديقهم بما يقولون وبما يدّعون من كذبٍ وافتراء أنهم يعلمون شيئا مِن الغيب
2- عَمَل مَا به شِرْك مِن ذبح أو تقرّبٍ أو إراقة ماء أو لبن في مكان معين دون ذكر اسم الله ونحو ذلك .
والذي يأتي بالخير ويَصْرِف الشّر ، هو الله النافع الضارّ .
فَتَوكَّلِي على الله تبارك وتعالى ، واعلمي أن ما عِند الله مِن خير ورِزق وبِرٍّ ورشاد إنما يُنال بِطاعة الله وبِمرضاته ، ولا يُنال ما عند الله بِمعصيته .
وللمرأة المسلمة أن تَعْرِض نفسها على مَن تَثِق بِدِينه وتَرضى خُلُقه ، فإن خَشِيَتْ من سوء الظَّنّ بها ، فليكن ذلك عن طريق وَلِـيِّـها ، أو عن طريق امرأة تَثِق بها .
خاصة وأنك ذكرت أنك محط اهتمام الكثير مِن أبناء القبيلة .
وعليك بالدعاء ، وطلب تفريج الهموم بالصَّدَقَة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=406

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله يا شيخ ونفع الله بك وبعلمك الأمة وجعلنا و إياكم ممن ينعمون في جناته
سؤالي : نسمع كثيراً عن سورة البقرة وفضلها ويتردد في المنتديات كثيراً عن أثر قراءة السورة يومياً وإحداهن تقول من أرادت الحمل أو أرادت الشفاء فلتقرأ سورة البقرة يومياً لمدة شهر والبعض يقول سبعة أيام وآخر يقول ثلاث أيام متتالية وكاملة وغيره من ذلك .
فأنا أصبحت أخصص لي ثلاث أيام متتالية لقراءة سورة البقرة من كل أسبوع و أحيانا اقرأها يومياً في جلسة واحدة فهل هذا الفعل صحيح ؟ وهل ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قرأتها يوميا أو ثلاث أيام متتالية وكاملة ؟ وهل لابد من قراءتها كاملة حتى ينفر الشطان من البيت كما في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .وهل نكتفي بتشغيل جهاز التسجيل أحيانا لطرد الشياطين أم لابد من قراءتها ؟ فأخشى أن يكون ذلك بدعه وأنا أفعل ذلك .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لا يَصِحّ القول بأن مَن أرادت الزواج أو الْحَمل أن تَقرأ سورة البقرة .
إلا أن يَكون ذلك مِن باب الرُّقْيَة ، فَبَاب الرُّقْيَة واسِع ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .
وسورة البقرة فضلها عظيم ، فالشيطان يهرب من البيت الذي تُقرأ فيه .
قال صلى الله عليه وسلم : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يَنْفُر مِن البيت الذي تُقْرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .
وقال صلى الله عليه وسلم : من قرأ بالآيتين مِن آخر سورة البقرة في لَيلة كَفَتاه . رواه البخاري ومسلم .
ويعجز السَّحَرة عن صاحِب سورة البقرة ، وكذلك عن البيت الذي تُقرأ فيه .
قال عليه الصلاة والسلام : اقرءوا سورة البقرة ، فإن أخذها بَرَكة ، وتَرْكها حَسْرة ، ولا تستطيعها البَطَلة . قال معاوية بن سلاّم : بَلَغَني أن البَطَلَة السَّحَرة . رواه مسلم .
وأما تقييد قراءة البقرة في كل ثلاثة أيام ، أو أن الشياطين لا تدخله ثلاثة أيام فقد وَرَد في ذلك حديث ضعيف ، وهو بِلفظ :
إن لكل شي سناما ، وإن سنام القرآن سورة البقرة ؛ مَن قَرأها في بيته ليلا لم يَدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ، ومَن قَرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام . رواه ابن حبان .
وقد أورده الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة بهذا اللفظ برقم 1349
وصحح الحديث بلفظ آخر ، وهو :
" إن لكل شيء سناماً ، وسنام القرآن سورة البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تُقرأ ؛ خرج من البيت الذي يُقرأ فيه سورة البقرة " .
وأصل الحديث في صحيح مسلم بلفظ : إن الشيطان يَنْفُر مِن البيت الذي تُقْرأ فيه سُورة البقرة. كَما تقدّم .
وجاء التقييد بثلاثة أيام في قراءة آخِر آيتين مِن سُورة البقرة ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : إن الله كَتَب كِتابا قبل أن يَخْلق السماوات والأرض بألْفَيّ عام ، فأنزل منه آيتين فَخَتَم بهما سورة البقرة ، ولا تُقْرآن في دارٍ ثلاث ليالٍ فَيَقْربها الشيطان . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .
ومن لا يستطيع أن يَقرأ القرآن فليُشغِّل المسجِّل ، ويستمع إلى سورة البقرة ، فإنه تحصل به قراءة سورة البقرة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=337

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جارتي أم محمد كعادتها تجيب خدامات لكن هالمرة طبت في ساحرة تعرف كل شيء يصير وحتى قبل ما يصير يعني تقول لها بنتك راح تملك الشهر الفلاني شوي إلا والخطاب جايين ومحددين يوم الملكة وشوي تقول ولدك حالته في الجامعة مو قد كذا وممكن يرسب وفيه أساتذة مستقصدين رسوبه وأنا أعرف أشكالهم وراح أساعده ولمن أمه سألته ووصفت أشكالهم قال لها إيه صحيح يعني نفس الوصف. وأخوها مسافر يدرس في الغربة ولمن تشوف الخدامة أم محمد تبكي لمن تتذكر أخوها تقول أنا أقدر أشوفه وأخليك تشوفينه قالت لها أم محمد لا قالت خلاص أنا أشوفه لك وأطمنك عليه جات اليوم الثاني ووصفته لها أخوها بالتمام وقالت هو بخير.
أم محمد نفذ صبرها وقالت أنت ساحرة وهذا حرام قالت لا أنا شغلي كله قراّن وأنا أصلي وأصوم. المهم إن أم محمد حالتها الأسرية مو قد كذا يعني زوجها بس بمشاكل معها وهي حزينة قالت لها الخدامة أنت يا مدام طيبة عشان كذا راح أساعدك وطلبت منها تتروش بالورد عشان تزيل عنها النحس
قالت أم محمد لا حرام وطنشتها وفي يوم من الأيام بعد ما راح زوجها وأولادها للمدرسة والعمل قامت الخدامة وسحبتها بسرعة على غرفتها وقالت تعالي وأنت ساكتة ولا تتكلمين وتقولين وش هذا
عاد أم محمد من الخوف ما قدرت تقاوم أو تحرك ساكن جلست وهي خائفة وتستغفر ربنا لقيت الخدامة ماخذة ملابس أم محمد ومسوية منها جسم لأم محمد على الأرض يعني يد وجسم ورجول بالملابس يعني حاشيتهم وجايبة على جنب ورده في مويه وجلست قدام الملابس وصارت تقرأ قرآن شوي تقلب باللغة الإندونيسية أو طلاسم عاد أم محمد ما تدري وشوي صارت تقول اسم أم محمد واسم زوجها وتسوي حركات غريبة شوية
قامت جمعت بين دينها بقوه تحس كأن أحد بين يدينها يقاوم الضغط ولمن جمعت كفوفها ببعض قامت ونفثت على الملابس وأم محمد والحكمة من ذا كله عشان يصير زوجها يحبها ويهتم فيا وفعلا" صار طيب معها ويهتم فيها . أم محمد خائفة ما بيدها تقول إلا تقرأ قرآن وتدعي ربنا يفرج همها ويكفيها شرها، أم محمد خائفة منها حيل وما تقدر تتصرف معها وتخاف تضرها هي وأولادها وزوجها
وهذه أسئلتها ويا ريت تجاوبنها يا أهل العلم والخبرة
-هل هي كفرت بما أنزل على محمد بحكم أنها سمعت كلامها مع أنها مجبورة تسمعها من الخوف عشان لا تعاندها فهي تضرها؟ -هل هذي ساحرة أم منجمة وإلا أيش سالفتها؟
-كيف تتعامل معها وكيف تسفرها بدون ما تضرها مع أنها تخاف أنها تعلم زوجها لأنه أكيد حيقول سحرتيني لأنه من أول يقول أنت تسحريني لأن أمه كانت تقول له فكيف لو درى إن خدامتها ساحرة وربي ينكد عيشتها؟
-هل هناك آيات تمنع الخادمة أنها تسحرهم أو تضرهم ؟يا ناس وربي حالتها تقطع القلب لا هي قادرة تنام وحالتها النفسية عدام
اللي ما يقدر يساعدها يدعي لها بظهر الغيب أن ربي يكفيها شرها
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولاً : ينبغي أن يُعلم أن البشر مهما أوتوا من قوة لا يمكن أن يعلموا الغيب ، فإن الغيب لا يعلمه إلاّ الله . فالأخبار المستقبلية لا يعلمها إلاّ الله .
نعم ، قد يتوقّع الإنسان شيئا ويوافق ويُصادف ما توقّعه .
ثانيا : قد يُخبر الساحر أو الكاهن بشيء مما مضى ، أو بما هو آتٍ وهو قريب ، كقدوم مُسافر، ونحوه ، وليس هذا مِن عِلْم الغيب بشيء ، بل هو من استخدام القرين من الشياطين ، فكلّ إنسان معه قرين ، كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، وقرين الإنسان يُخبر قرين الساحر أو الكاهن ، ثم يُخبر بما حصل له ، وإن كان بعيدا ، أو بما هو عازم عليه ، أو أين هو الآن ، ونحو ذلك .
وهذا كله من أجل التلبيس على الناس .
ثالثا : قد يتوهّم بعض الناس أمام هؤلاء ، أو قد يُخيّلون له أشياء ، كما وقع لنبي الله موسى عليه الصلاة والسلام ، فإنه خُيِّل له أن حبال السحرة حيّات تتحرّك وتضطرب !ومن ذلك ما يفعله بعض المشعوذين مِن خِفّة الحركة والتلبيس على الناس !
رابعا : على هذه المرأة أن تُراجِع دينها وإيمانها ، فإن السحر كُفر ، والرضا به كُفر . ومنه الصَّرْف والعَطْف الذي يعمله السحرة من أجل الزوجين ، تفريقا أو تأليفا ، حُبا أو كراهية .
وعليها أن تتخلّص من هذه الشغالة بأسرع وقت .
وإذا كانت تخشى من شرّها وانتقامها فتقوم بإبلاغ مركز الهيئة الذي في الحي ليقوم بما يُبطل كيدها ، وليُخبروا المرأة بالطرق الشرعية لتفادي انتقام هذه الشغالة بعد سفرها .
وعادة تؤخذ الشغالة على حين غفلة كأنهم يُريدون زيارة أحد من غير إخبار أحد بذلك ، ويكون ذلك بعد قراءة آية الكرسي والأذكار ، وإن قرؤوا جميعا سورة البقرة في البيت لمدة ثلاثة أيام فهو أفضل ، ثم يذهبون بها إلى مركز الهيأة أو إلى الترحيل ، ويُؤتى لها بملابس وشُنط بديلة لتلك التي كانت معها ؛ لأنه لا يُؤمن أن تكون أخذت آثارا منهم لتسحرهم لو قاموا بالتخلّص منها ، وهذا مشاهد .
وإذا كانت في الرياض فيمكنها الاتصال بمركز هيئة الفاروق فهو المسؤول عن أعمال السحرة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1611

==================
السلام عليكم ورحمة الله
فضيلة الشيخ هل يجوز استخدام هذا النوع من الرقى المنتشرة في النت لمعرفة إن كان الشخص مسحورا أو محسودا أو معيونا ؟ وأول الرقية كما يلي :تكرار هذه العبارة ( سحر حسبي الله) عدة مرات -20 مرة أو 30 أو أكثر أو أقل حسب الحاجة. وإذا لم يتأثر من ذلك فهذا يدل على أنه سليم وإذا أراد التأكد أكثر فليقرأ آيات السحر. وإن كان حسدا يكرر ( حسد حسبي الله ) ومسألة تحديد عدد معين للرقية من خلال التجربة هل تجوز ؟
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
الرٌّقَى بابها واسع ، لقوله عليه الصلاة والسلام : اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .
ولكن هذه الطريقة ليست من الرقية في شيء .
فلا يجوز اعتمادها ولا العمل بها .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1413

==================
السلام عليكم
هناك رجل كان لا يصدق المشعوذين و السحرة و مرة ذهب إلى أحدهم لكي يبين له كذبه و دار بينهم حوار و قال له الساحر بأنه سوف يؤذيه و لكن هذا الرجل لم يهتم بكلامه فهو مؤمن بأنه لن يضره شيء إلا بإذن الله .
المهم أن الساحر أخبر هذا الرجل بموقف حصل له في الصباح ( فانبهر الرجل كيف عرف الساحر ما حصل لي بالفعل) . و قد قمت( أنا ) بإيضاح الإشكال الذي حصل لأخينا في الله بأن هذا الساحر يستعين بالجن الذين يسألون ( قرينك من الجن ) فهم بذلك يوهمون الناس بأنهم يعلمون الغيب و الأمر كله لا يعدو كونه استعانة بالجن .
سؤالي هل على أخينا في الله بعد قراءتك ما كتبت في الأعلى شيء ( شرعا) ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس عليه شيء ، طالما أنه لم يذهب إلى السحرة والمشعوذين إلاّ لذلك القصد .
وعليه أن يتنبّه إلى ألاعيب أولئك الأشرار وحِيَلهم ، حتى لا ينخدع أو يُخدع بهم .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1668

==================
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
اللهم بارك للشيح في علمه وعمله
الله يجزاك الجنة يا شيخ هل الرسول اللهم صل وسلم عليه سحر قبل نزول الأذكار أم بعد. لأنه كما تعرف أحسن الله إليك أن التحصن بالأذكار هو الذي يتقى به خطر السحر قبل وقوعه والدعوات التعوذات المأثورة . أرجو أن لا يكون في سؤالي تعدي بس والله محتارة وجزاك الجنة وغفر لك
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الذي يظهر أنه كان قبل نُزول المعوذتين ، ويدلّ عليه ما في حديث أبي سعيد رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما . رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث حسن غريب . وصححه الألباني .
وقد ذَكَر غير واحد من المفسِّرين أن " المعوذتين " نَزَلتا بعد أن وُضِع السِّحر للنبي صلى الله عليه وسلم .
ولذلك قال ابن كثير : أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم في إذهاب ذلك ، وهما المعوذتان ، وفي الحديث: " لم يتعوذ المتعوذون بمثلهما " ، وكذلك قراءة آية الكرسي فإنها مطردة للشيطان . اهـ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2005

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشرت هذه الموضوعات في (المنتديات النسائية) علاج سحر منع الحمل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله إله الأولين والآخرين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
هذا السحر من أخطر أنواع السحر وبه لا ينجبون المسلمات ولهذا سأنزل لكم موضوع في قمة الخطورة بإذن الله تعالى وأريد من قرأ مقالتي هذه أن يدعو لي ولوالدي بالرحمة والتجاوز وهذا العلاج بإذن الله مجرب بإذنه تعالى وجربوا ولا تنسونا من الدعاء
أعراض سحر منع الحمل
1- توفر أعراض الإصابة الروحية
2- ألم أسفل الحوض – وشعور بحركة عنيفة في الفرج والبطن
3- الإجهاض في نصف الحمل
4- قتل الحيوانات المنوية في المبيض
5- عدم تنزيل البويضة للتخصيب
6- التمركز في مخ المرأة وتخديرها عند الجماع وبالتالي لا تنزل السائل المنوي الخاص بها
7- الصداع الدائم
8- رجفة شديدة في أوقات الحيض
9- جميع الفحوصات سليمة ولا يوجد علة
10- التأثر بآيات السحر
العلاج بإذن الله تعالى
يكتب الزعفران التالي :-
1- قول الله : {لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون} 21 مرة
2- آية الكرسي 3 مرات
3- قول الله { كذلك لنثبت به فؤادك } 11 مرة
4- آيات السحر 7 مرات
5- قول الله { قل موتوا بغيظكم } 3 مرات
6- قول الله { يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور } 3 مرات
7- قول الله { فبشرنها بغلام عليم } 3 مرات
8- قول الله { أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها } 3 مرات
9- الفلق 7 مرات
10- الناس 3 مرات
وتشرب من هذا الماء طيلة العلاج وحتى مع الحمل إلى أن يرزقها الله بالمولود بإذن الله تعالى تأخذ كوباً من هذا الماء المكتوب وترش بها ما دون السرة والأعضاء التناسلية ويقرأ نفس هذه الآيات على (زيت زيتون وتدهن بها الحوض كاملاً والجبهة والصدر والظهر
الآيات التي تقرأ عليها
1- قول الله تعالى { لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون } 140 مرة ثلاث مرات يومياً
2- آيات السحر 70 مرة
3- آية الكرسي 7 مرات
إلى أن يشفيها الله سبحانه وتعالى وتحمل بالمولود وتركز على هذا العلاج (حتى أثناء الحمل فهو يثبت الحمل ويموت الشيطان بغيظه بإذن الله تعالى
أخي في الله بارك الله فيك ما رأيك في هذه الموضوعات وما شابهه جزاك الله خيراً.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
هذا من باب الرقية ، وباب الرقية واسع ، فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن رُقى كانوا يَرقون بها في الجاهلية ، فقال : اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .
وسبق تفصيل أكثر هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2136
ويُلحظ في الرقية المذكورة في السؤال الأعداد الكبيرة ، مثل : (140) ، (70 ) ، فهذه فيها مشقّة ولا أصل لها العدد ، بِخلاف القراءة ثلاث أو سبع مرات .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2023

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سائلة تسأل : ما هو سحر التكتيف ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا أعرفه ، إلاّ أن يكون المقصود به أن يكون الإنسان مثل المكتَّف لا تصرّف له ، أو يُراد به تكتيف الجن بِزعمهم !
وقد ذكر الرازي تسعة أنواع من أنواع السحر ، ونقلها ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا) .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1842

==================
السلام عليكم
سماحة الوالد حفظك الله
هل ما في هذا الموضوع صحيح بأن قراءة هذه الكتب كفر ورأيك بالموضوع ككل
أتيتكم اليوم بموضوع مهم للغاية وهو عبارة عن كتب ( لتعليم السحر والشعوذة) وقد تكون هاذي الكتب موجودة في بيوتنا ونحن لا نعلم ! خاصة وأن بعض مؤلفي هاذي الكتب تجده يسمي كتبه بصيغه عليها صبغه شرعيه كم سنرى الآن , وللأسف فقد أغتر بها بعض المسلمين وظنوا أنها كتب يعتمد عليها في بعض الأمور وللأسف أن تلك الكتب تباع في بعض البلدان الإسلامية جهاراً نهاراً من غير رقيب ولا حسيب .
ولذلك يا أخواني من باب التحذير سأذكر لكم ( 45 كتاباً) من تلك الكتب وأحذر الناس أجمعين من تلك الكتب لأنها تبعدك عن الله وتقربك إلى الشرك وعبادة الشيطان .
ومن تلك الكتب التي تعلم السحر والكهانة
كتاب شمس المعارف الكبرى. (وهو من أشهر كتب السحر انتشاراً بين الناس ويعد هذا الكتاب أكبر مرجع للسحرة)
كتاب اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان.
كتاب شرح العهد القديم.
كتاب منبع أصول الحكمة.
( وهاذي الكتب الأربعة من تأليف الضال المضل أحمد بن علي البولي الهالك سنة 622)
كتاب تسخير الشياطين في وصال العاشقين.
كتاب السحر العظيم.
كتاب المندل والخاتم السليماني والعلم الروحاني.
كتاب تسخير الجان لمنفعة الإنسان.
كتاب مرشد الإنسان إلى رؤية الجان.
كتاب السحر الأحمر.
كتاب البداية والنهاية.
(ملاحظة/ هذا الكتاب مسمى على كتاب ابن كثير رحمه الله البداية والنهاية وشتان بينهما ).
كتاب سحر الكهان في حضور الجان.
كتاب سحر بارنوخ.
كتاب الفتوح الرباني.
كتاب اسم الله الأعظم.
كتاب سحر هاروت وماروت في الألعاب السحرية.
كتاب إغاثة المظلوم في كشف أسرار العلوم.
كتاب السر المكشوف في طب الحروف.
كتاب رسائل ابن عربي وابن سينا.
كتاب منبع أصول الرمل المسمى " الدرة البهية في العلوم الرملية"
كتاب الأصول والوصول في علم الرمل.
كتاب نهاية العمل في علم الرمل.
كتاب بلوغ الأمل في علم الرمل.
كتاب مدهش الألباب في أسرار الحروف وعجائب الحساب.
كتاب بداية العباد في أسرار الحروف والأعداد.
كتاب الولاية الإلهية والعلوم اللندنية.
كتاب شفاء العليل وتسهيل العسير في أسرار مزامير داوود.
كتاب أحكام الحكيم في علم التنجيم.
كتاب البيان في علم الكتشينة والفنجان.
كتاب القواعد الفلكية في عمل النتائج السنوية.
كتاب سر الأسرار في علوم الأخيار.
( وكل تلك الكتب لزنديق هذا الزمان عبد الفتاح السيد عبده المطوخي , ولقد ألف وكتب الكثير من المؤلفات في علم السحر والكهانة والعرافة والتنجيم , فقد كان مديرا سابقا لمعهد الفتوح الفلكي بالقاهرة وكان يقوم بتدريس السحر والكهانة والعرافة والتنجيم والخط على الرمل وقراءة الكف والفنجان في هذا المعهد . حتى أهلكه الله تعالى قبل سنوات فعليه من الله ما يستحق).
كتاب الكبريت الأحمر والسر الأفخر والدر الجوهر.
(لمؤلفه الشيطان محي الدين بن العربي المولود سنة 560 والهالك سنة 638 ,, وهو من ضلال الصوفية صاحب مدرسة وحدة الوجود , فقد أدعى النبوة وأنه خاتم الأنبياء وله طريقه صوفيه تنسب إليه وهي المسماة باسم الأكبرية).
كتاب سحر الأنوار وجامع الأسرار.
كتاب شموس الأنوار وكنوز الأسرار الكبرى. ( لمؤلفه الفاسق ابن الحاج الترمساني المغربي)
كتاب مجموعة ابن سينا.
كتاب الجواهر اللامعة في استحضار ملوك الجن في الوقت والساعة.
كتاب الطب الروحاني للجسم الإنساني.
كتاب السر الجليل في خواص حسبنا الله ونعم الوكيل المسمى " الجواهر المصونة واللآلئ المكنونة"
كتاب مجموعة ساعة الخبر.
كتاب رسائل ابن سبعين.
كتاب مفاتيح الكنوز في حل الطلاسم والحروف.
كتاب الدر المنظوم وخلاصة السر المكتوم. (لمؤلفه الضال محمد الكشناوي الغلاني)
كتاب الجفر الجامع والنور اللامع.
(وهذا الكتاب يعتبر من الكتب الأساسية في السحر ويزعم أهل السحر ومن وافقهم من الضلال كالرافضة والصوفية , أن هذا الكتاب من تأليف الصحابي الجليل (علي بن أبي طالب رضي الله عنه" عياذ بالله من ذلك) , وهذا الكتاب من الكتب الذي يقدسها الرافضة وكذلك الصوفية). كتاب الرحمة في الطب والحكمة.
( ويدعي كذلك أهل الضلالة أن هذا الكتاب من تأليف الأمام السيوطي رحمه الله وهاذي حركات أهل السحر والشعوذة والشرك , حيث أنهم يلبسون على الناس وينسبون الكتب لأهل الإيمان والعلم حتى يكون لها شرعيه وترويج عند الناس "" وفي الحقيقة أن هذا الكتاب من تأليف مهدي إبراهيم المقري) .
إخواني الكرام.
كل ما ذكرت من هذي الكتب ما هي إلا غيض من فيض من تلك الكتب التي وللأسف انتشرت في أوساط العامة من المسلمين , وكثر الاطلاع والإقبال عليها .
ومما يأسف أن بعضا من المسلمين وقع في المحظور بدافع الفضول واكتشاف المجهول ومن قبيل الاطلاع وحب الاستطلاع فتجرأ على قراءة تلك الكتب الكفرية فوقع في الأوهام وتغير الحال وحب الانعزال وتسلطت عليه الشياطين فيرى أشياء غريبة ويسمع أصوات غريبة بل قد يتطور به الحال حتى يقع في استدراج الشياطين فينظم إلى ركب السحرة والكهان فيكفر بربه ويبيع دينه ويصبح عبدا للشيطان.
فمن الأهمية بمكان كل من سار على نهج السلف وتمسك بنهجهم أن أغلب كتب أهل الضلالة من الصوفية وغيرهم قد تكون تحتوي على طلاسم وعبارات وسحر وشعوذة , وتجد الأتباع لتلك الطرق يرددون بعض العبارات والأسماء ادعاءاً منهم أنها أسماء لله تعالى باللغة السريانية , وفي الحقيقة ما هي إلا نداءات واستغاثات بالشياطين وتحضير لها .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .
لا علم لي بكل هذه الكتب المذكورة ، إلاّ أن العلماء حذّروا منها قديما وحديثا .
وهي كُتُب سحر وشعوذة ، وفيها شركيات ، بل هي مبنية على الشرك والكفر .
لا يجوز شراؤها ولا النظر فيها ولا قراءتها ؛ لأن القارئ قد يقع في الشرك وهو لا يشعر ، وقد تكون القراءة في تلك الكتب سببا لذهاب العقل أو التخبّط .
وأذكر أن شخصا حصل على كتاب منها فأصبح يُحاول أن يُطبِّق ما فيها ، حتى صار كالمجنون !
ولا يجوز للمسلم أن يجعل دِينه عُرضة للفِتن ، ولا أن يُجرّب أو يختبر إيمانه .
وقد حذّر السلف من الإصغاء إلى الشُّبُهات أو الاستماع إلى أهل الأهواء ، فكيف بأهل الكفر والزندقة ؟
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1050

==================
أثابك الله يا شيخ تردد كثيراً بالمنتديات قراءة سورة البقرة يوميا كل ليله بقيام ركعتين أي أنها تقرأ كاملة في ركعتين وذلك لمدة أربعين يوما أو لمدة 3 أشهر وغيره ، والغرض من ذلك فك السحر والعين والحسد وتحقيق المراد في الدنيا فما رأيك يا شيخ في ذلك ؟
الجواب :
تُشرع قراءة سورة البقرة ، وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها ، فقال : اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حَسْرة ، ولا تستطيعها البَطَلَة . قال معاوية بن سلاّم : بلغني أن البَطَلَة السحرة . رواه مسلم .
روى ابن أبي شيبة من طريق عبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .
أما تكرار السورة بهذه الطريقة المذكورة في السؤال فلا أصل لها ، بل هي من الْمُحْدَثَات .
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
أرجو من فضيلتكم إفتائي عن قراءة سورة الفاتحة بعد صلاة العشاء - أي: بعد الوتر - وذلك لعدد غير محدد مثل: مائة مرة أو أقل أو أكثر بدون تحديد عدد معين أو وقت معين، علمًا بأنني أقرأ القرآن دائمًا راجيًا من المولى جل وعلا زيادة في الأجر والثواب، فهل هذا يعتبر بدعة أم لا، وأنا بعد قراءة الفاتحة أطلب من الله التوبة والمغفرة والهداية ؟
فأجابت اللجنة : القرآن كلام الله تعالى، وفضل كلامه تعالى على كلام البشر كفضل الله على عباده، وفضل قراءة القرآن عظيم لا يقدر قدره إلا الله سبحانه لكن ليس للقارئ أن يخص سورة أو آية بالتلاوة في وقت معين أو لغرض معين إلا ما خصه الرسول صلى الله عليه وسلم كفاتحة الكتاب للرقية، أو في الصلاة في كل ركعة، وكقراءة آية الكرسي عندما يأخذ مضجعه من فراشه للنوم رجاء أن يحفظه الله من الشيطان ، وكقراءة المعوذات { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } للرُّقْيَة . وكذلك ليس له أن يلتزم تكرار سورة أو آية مرات محدودة إلاَّ إذا ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم لأن ذلك عبادة فيراعى فيها التوقيف من الشرع .
ومن هذا يتبين أن تخصيص قراءة سورة الفاتحة بالليل بعد الوتر مرات بدعة، ولو لم يحدد العدد؛ لأنه لم يثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من خلفائه الراشدين رضي الله عنهم فالخير في القراءة دون تقيد بالفاتحة ولا تخصيص للقراءة بالليل بعد الوتر، بل يشرع الإكثار من قراءة القرآن الكريم للفاتحة وغيرها من غير تحديد لعدد معين أو وقت معين إلا ما جاء في الشرع المطهر كما سبق بيانه . اهـ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2228

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك بكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين وأطال الله في عمركم على طاعته
سؤالي لأمي وهو: أنها كانت لها أخت ثم توفاها الله وقد تركت خلفها أطفال فقامت أمي بتربيتهم ورعايتهم حتى كبروا وتزوجوا جميعا والآن وبعد هذه المدة تعبت أختهم فذهبوا بها إلى شيخ ليقرأ عليها فنطق الجني وقال أن خالتها هي من سحرتها والمشكلة في ذلك أنهم صدقوا الجني وأخذ زوج هذه المرأة (وهو ابن أختها الثانية) يتهدد ويتوعد ويطلب من إخوة هذه المرأة أن يخبروا أمي أن لا تدخل عليهم ولا تزورهم حتى إخوانها طلبوا أن لا تدخل أمي بيوتهم ولا تزورهم وأمي في حال لا يعلمه إلا الله وهي مظلومة والله هو الشاهد تقول كيف أسحر بنتي
لكن هي تسأل هل عليها شيئا في قطيعتهم وعدم زيارتهم لأنها تخاف إن زارتهم يقوموا بطردها فما الحكم في مثل حالتها يا شيخ؟.أيضا ما رأيكم في مثل هذا الراقي الذي يسبب الفتنه بين الأهل؟ وجزاكم الله خيرا.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
إن ثبت هذا فهذا جَهْل من الجميع : مِن الراقي ، ومِن الذين صدّقوا الجنيّ !
فإن الأصل في الجن هو الكذب .
قال أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ : وَاللَّهِ لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ . قَالَ : فَخَلَّيْتُ عَنْهُ ، فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ! مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالا ، فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهُ سَيَعُودُ ، فَرَصَدْتُهُ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ ، فَقُلْتُ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ ، لا أَعُودُ ، فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، فَأَصْبَحْتُ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ! مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالا ، فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ ، فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ ، فَقُلْتُ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، وَهَذَا آخِرُ ثَلاثِ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ لا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ ، قَالَ : دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا ، قُلْتُ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، فَأَصْبَحْتُ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ ؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ : مَا هِيَ ؟ قُلْتُ : قَالَ لِي : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) ، وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ . وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ . تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : لا . قَالَ : ذَاكَ شَيْطَانٌ ! رواه البخاري .
فلا يجوز تصديق الجن في شيء ، كيف إذا كان في اتِّهام مسلم ، والطعن في دِينه ؛ لأن السحر والرضا به كُفْر .
وعلى الرُّقاة أن يتّقوا الله في الناس ، ويُبيّنوا لهم كذب الشياطين ، ولا يُثيروا على الناس فِتنة .
وعلى من اتهموا تلك المرأة أن يستغفروا الله ، وأن يتحللوا منها ، خاصة إذا كانت لم تُعرَف إلاّ بالإحسان ، ولم يُعرَف عنها شيء من ذلك قبل ذلك .
وإذا تأذّت بِصِلتهم ، فلا عليها أن تترك من تتأذّى بِصِلتهم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4931

==================
هل قراءة صفحات الكهانة والعرافة والمنجمين في الصحف أو مشاهدة القنوات الفضائية التي تبث السحر والشعوذة والكهانة والاستماع لهم يعتبر من إتيانهم ؟
الجواب :
يُعتبر مثل إتيانهم وسؤالهم ، وهذا أمْر خطير ، وكبيرة من كبائر الذنوب ، وفي الحديث : من أتى عَرّافا فسأله عن شيء لم تُقْبَل له صلاة أربعين ليلة . رواه مسلم .
هذا لِمُجَرَّد السؤال
أما من سأل هؤلاء فصدّقهم فإنه يكفر بالله العظيم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : : من أتى كاهنا أو عَرّافا فَصَدّقه بما يقول فقد كَفَر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح .
والكُفر يكون مِن وجهين :
الأول : أن يُخبره بما يُظنّ أنه أخبار غيب ، فيُصَدِّق ، فيكون قد كذَّب بِما أُنْزِل على محمد صلى الله عليه وسلم – وهو القرآن – فإن الله أخبر أنه لا يعلم الغيب إلاَّ هو سبحانه وتعالى .
الثاني : أن يأمروه بأن يفعل فعلا مِن الأفعال التي هي قُرُبات وطاعات ، كالذبح أو التقرّب بأي نوع مِن أنواع القُرُبات ، فإذا فعل ، فقد أشرك بالله ، وكَفَر بالقرآن ، الذي جاء فيه حصر صَرْف العبادات والقُرُبات إلى الله ، في مثل قوله : (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) .
ويجب الحذر كل الحذر من مشاهدة تلك القنوات أو سماعها ، أو الاتصال بها .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4029

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبــركاته
السائلة تقول : أنها في أيام مضت و زمان كانت تلجأ إلى المشعوذين أو السحارين في أمــور وهو كالسحر أو شيء ما ، يقوم بمنع الزوج من الزواج بثانية على زوجــته و لا يبغضها و قامت بفعل ذلك لمن تقربنها من عائلتها وخارجها , بغرض مساعدتهــن أو فعل خير لهن بزعمها.
البعض ممن قامت به مقفل عندها و الآخر نسيت أين وضعته والخالة نادمة وزمان ما كانت تعرف أن هذه الأشياء حرام لجهلها و مستعدة تفتح ما عندها من سحر و تستغفر الله و لا تلجأ للمشعوذين وغيرهم . لكن ماذا تفعل لما فات وما كانت تفعله من قبل عن جهل و لا تعرف أين هو ؟
قلت لها أني سأضع أسئلتها , ووافقت علها تخرج من دائرة حيرتها , و أتمنى الإجابة سريعا لكي تراها .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عليها التوبة من ذلك ، وإصلاح ما أفسدت ، فتُسارع إلى فك ما عُقِد أو رُبِط من سحر ، وتُحاول بقدر جهدها أن تبحث عن كل سحر كانت السبب فيه وتُبِطل عمله .
والتوبة تهدم ما قبلها ، وإذا كانت في حقّ إنسان وجب التحلل منه ما أمكن ، وإصلاح ما أفسد الإنسان ما أمكن .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2641

==================
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سيدي الشيخ هناك أمر منتشر هذه الأيام و أحب أن أستفسر عن مدى صحته
هناك من يقول أن قراءة سور معينة من القرآن الكريم بعدد معين و طريقة معينة قد يشفي من السحر و المرض و العين أو حتى يجلب الزوج و ما إلى ذلك
بمعنىى أن يتم قراءة سورة معينة عدد معين من المرات مع عدد معين من الاستغفار و عدد معين من الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة و السلام في الليلة الأولى وفي الليلة الثانية تقرأ سورة أخرى بعدد معين من القراءات ومعها تسابيح مثلا ولو استمر الشخص على هذه الطريقة و بنفس السور و عدد مرات قراءتها المحددة في الطريقة لمدة 30 يوما فإنه سيذهب عنه السحر والمرض ومن تريد الزواج يبعث الله لها زوجا
هل هذا الكلام صحيح و هل تعتبر هذه الطريقة صحيحة في التعامل مع كتاب الله مع العلم أن من يذكرون هذا الكلام يقولون أنه من شيوخ و أنه مجرب
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما يتعلق بالرُّقيَـة والقراءة على المريض وعلاج السّحر بل وعلاج الأمراض العضوية تنفع فيه قراءة سورة مُعيّنة
فقد ثبت في الصحيحين أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا في سفر فمرّوا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فلم يضيفوهم ، فقالوا لهم : هل فيكم راقٍ ، فإن سيد الحي لديغ أو مصاب ، فقال رجل منهم : نعم ، فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب ، فبرأ الرجل فأُعطيَ قطيعا من غنم ، فأبى أن يقبلها ، وقال : حتى أذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال : يا رسول الله ! والله ما رقيت إلا بفاتحة الكتاب ، فتبسم وقال : وما أدراك أنها رقية ؟ ثم قال : خذوا منهم واضربوا لي بسهم معكم .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : اعرِضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .
وأما قراءة سورة معينة مرات معدودة فإذا ثبتت تجربته فلا بأس به
ونقل الإمام القرطبي عن يحيى بن أبي كثير قوله : بلغني أن من قرأ سورة يس ليلا لم يزل في فرح حتى يصبح ، ومن قرأها حين يصبح لم يزل في فرح حتى يمسي . قال : وقد حدثني من جربها ، ذكره الثعلبي وابن عطية . قال ابن عطية : ويُصدّق ذلك التجربة . اهـ .
وأما مسألة تيسير الزواج ومجيء الخاطب فهذا لا أصل له ، بخلاف الأول الذي له أصل في قوله تبارك وتعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4044

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقك الله شيخنا الفاضل قبل سنوات أصيب أخي بمرض نفسي , ولا نعلم ما هو هذا المرض , فجاء قريب لنا وقال لأمي سوف أتصل على كاهن وأخبره بولدكم وسوف يخبرنا ما به , ولكن هذا الكاهن يأخذ 1000 ريال نرسلها له ثم يخبرنا ما به , فقالت والدتي اتصل عليه وأرسل له المبلغ وبعدين أعطيك الفلوس . والآن أمي تابت من سؤال هؤلاء السحرة الدجالين الكذابين , وتسأل هل أعطي هذا القريب الذي اتصل على الكاهن ماله أم لا .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفقك الله لكل خير .
لا يجوز أن يُعطَى مقابل ما دفعه إلى الكاهن ؛ لأن فعله مُحرّم .
قال الماوردي في عمل المحتَسِب : فَيَمْنَعُ مِنْ التَّكَسُّبِ بِالْكَهَانَةِ وَاللَّهْوِ ، وَيُؤَدِّبُ عَلَيْهِ الآخِذَ وَالْمُعْطِيَ . اهـ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2206

==================
ما هي علامات الساحر ؟
أرجو الاستقصاء , كما أرجوا من فضيلتكم إجابة قوية مفصلة , مع ذكر الدليل (كيف عرفتم أن ذلك من علاماته) وأرجوا ذكر نقول في ذلك عن كبار العلماء قديما وحديثا , وذكر بعض الكتب التي تعرضت لهذا الموضوع الخطير. فإني واقع في محنة شديدة أرجو الخلاص منها وأنا بصدد كشف زيف بعض السحرة عندنا وإخبار الناس بذلك , خاصة بعد أن افتتن بهم بعض الناس الصالحين الأتقياء . أسأل الله العون وأسألكم الدعاء وإمدادي بما فتح الله به عليكم من العلم والفقه.
وما حكم الأحجبة من القرآن وغيره. .وأرجوا من فضيلتكم الإجابة بشيء من السرعة لاحتياجي الشديد والخطير والعاجل لذلك. ولكم جزيل الشكر
الجواب :
وشكر الله لك
السِّحر له حقيقة ، والساحر لا يُفلِح ، كما قال الله تعالى : ( وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ) . ومن علامات الساحر أنه يُخيِّل للناس أنه يصنع أشياء ، ولا يكون لصنعه حقيقة ، إنما هو تخييل في الأبصار ، أي يُخيّل للرائي غير الحقيقة .
ودليل ذلك قوله تعالى عن سِحر سَحَرة فرعون : ( فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ) . وفي الآية الأخرى : ( فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ) .
قال البغوي في معالم التنـزيل : أي صرفوا أعينهم عن إدراك حقيقة ما فعلوه من التمويه والتخييل، وهذا هو السحر . اهـ .
وهذا نوع من أنواع السِّحر ، وإلا فقد ذكر ابن كثير رحمه الله أنه له ثمانية أنواع نقلها عن الرازي وفصّل القول فيها ، وهي في تفسير سورة البقرة في تفسير قوله تعالى : ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ ).
ومن علامات الساحر أنه يحرص على أخذ شيء من أثر المريض أو المراد سِحره ، ولذا جاء في قصة سِحر النبي صلى الله عليه وسلم أن لبيد بن الأعصم سَحَرَهُ في مشط ومشاطة .
ففي حديث عائشة رضي الله عنها قالت :
سَحَرَ رسولَ الله رجل من يهود يُقال لـه لبيد بن الأعصم حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُخَيّـل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله ، حتى إذا كان ذات يوم وذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال : يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه ؛ جاءني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر ثم رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي والذي عند رجلي للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟
قال : مطبوب قال : من طَبّه ؟ قال : لبيد بن الأعصم . قال : في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطة ، وجب طلعة ذَكَر . قال فأين هو ؟ قال : في بئر ذي أروان ، قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه ثم قال : يا عائشة والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين . قالت فقلت : يا رسول الله أفلا أحرقته ؟ قال : لا أما أنا فقد عافاني الله وكرهت أن أثير على الناس شرا فأمرتُ بـها فدُفنت . رواه البخاري ومسلم .
ومعنى :
مطبوب : مسحور .
مشاطة : ما يخرج من الشَّعر إذا مُشِط . ( ما يبقى في المشط )
وجب طلعة ذَكَر وفي رواية : وجف طلعة ذكر : والمعنى أن اليهودي أخذ مشط رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه بقية من شعره ووضعهما في غلاف طَلْع ذَكَر النخل ، وخبأهما في البئر .
وقد أنكره بعض المتكلّمين ظـنّاً منهم أن هذا يُخالف العِصمة ، وليس كذلك . فإنه لم يكن له تأثير على تبليغ رسالة الله ، وغاية ما فيه ما قالته عائشة رضي الله عنها : حتى إنه ليُخيّل إليه أنه يفعل الشيء وما فَعَلَه .
فالسِّحر بضاعة يهودية ، ولذا احتاج ذلك اليهودي أن يأخذ من أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذ المشط وما يَعلق فيه من شعره عليه الصلاة والسلام .
ومن علامات الساحر أنه يعقد العُقد ، وينفث فيها ، وهو الذي جاءت الاستعاذة منه في سورة الفلق ، في قوله تعالى : ( وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ) .
مجاهد وعكرمة والحسن وقتادة والضحاك : يعني السواحر . قال مجاهد : إذا رَقَين ونَفَثْنَ في العُقَد . ذكره ابن كثير في تفسيره .
ومن علامات الساحر والكاهن والمشعوذّ أن يطلب شيئا من المريض ، لأنه يستعين بالقرين على معرفة أحوال الناس . وهذا يدل عليه قوله تعالى : ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) .
قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله : ( وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا ) قال : ظالمي الجن وظالمي الإنس . وقال البغوي في تفسيره : نسبب له شيطانا ونضمه إليه ونسلطه عليه . اهـ.
ويدل عليه قوله عليه الصلاة والسلام : ما منكم من أحد إلا وقد وُكِّل به قرينه من الجن . قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير . رواه مسلم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وذلك أن السحر ليس هو مجرد قوى النفس ... باتفاق أهل المعرفة بالسحر ، بل السَّحَرة مُستعينون بأرواح مقارنة لهم ، وكُتُب السِّحر الموروثة الكشدانيين والهند واليونانيين والقبط وغيرهم من الأمم مملوءة بذكر ذلك . اهـ .
فهم يستعينون بالشياطين ، والشياطين يخدمونهم مُقابِل كُفر السَّحَرَة . ومما يخدمونهم به إخبارهم فيما يتعلق بأحوال ألآخرين ، لأنه - كما تقدم – كل إنسان مُوكّل به قرين من الشياطين، وهو يجري من ابن آدم مجرى الدم ، كما جاء في الحديث ، وبالتالي يعرف ما يجري لقرينه ، ولو كان ذلك من أسراره ، فيُخبر بها قرين الساحر ، وقرين الساحر يُخبر الساحر ، ثم يدّعي الساحر أنه يعرف هذه الأشياء .
ومن علاماتهم أنهم يدّعون معرفة شيء من علم الغيب ، ومن ادّعى ذلك فقد كفر . وتفصيل ذلك في محاضرة بعنوان : خمس لا يعلمهن إلا الله .
وهي هنا مسموعة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2977
وهنا مقروءة
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=20&book=364

ومن علاماتهم أنهم يُتمتمون ولا يُعرف ما يقولون ، وقد جاء في خبر ابن صياّد ، وهو دجّال في زمن النبي صلى الله عليه وسلم – أن له زمزمـة .
فقد روى البخاري ومسلم عن عمر عبد الله بن عمر قال : انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأُبيّ بن كعب الأنصاري إلى النخل التي فيها ابن صياد حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل طَفِقَ يَتّقى بجذوع النخل ، وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه ابن صياد ، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراش في قطيفة له فيها زمزمة ، فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتقى بجذوع النخل ، فقالت لابن صياد : يا صاف - وهو اسم ابن صياد - هذا محمد ، فثار ابن صياد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو تَرَكَتْه بَـيَّن .
قال القاضي عياض رحمه الله في معنى الزمزمة : تحريك الشفتين بالكلام ، قاله الخطابي ، وقال غيره : هو كلام العلوج ، وهم صُمُوت بصوتٍ يُدار من الخياشم والْحَلْق ، لا يتحرك فيه اللسان والشفتان . اهـ .
فهذه بعض علامات السحرة والمشعوذين والدجّالين . فالذي يُعالِج بالرُّقـى والقرآن ليس بحاجة إلى معرفة اسم أم المريض ولا أخذ شيء من ملابسه .
لأن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم كانوا يَرقُون غيرهم ، ولا يسألون عن اسم مريض ولا عن اسم أمه ولا أبيه ، ولا يطلبون شيئا من ملابسه . وقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم من المسّ ومن المرض ، ولم يسأل عن شيء من ذلك .
روى ابن ماجه عن عثمان بن أبي العاص قال : لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي ، فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ابن أبي العاص ؟ قلت : نعم يا رسول الله . قال : ما جاء بك ؟ قلت : يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي . قال : ذاك الشيطان ، أدنُـه ، فدنوت منه ، فجلست على صدور قدمي ، قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي ، وقال : اخرج عدو الله - ففعل ذلك ثلاث مرات - ثم قال : اِلْحَق بعملك . فقال عثمان : فلعمري ما أحسبه خالطني بعد .
وروى ابن أبي شيبة والدارمي وعبد بن حميد من حديث جابر رضي الله عنه ، وفيه :
أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن ابني هذا به لَمَم منذ سبع سنين يأخذه كل يوم مرتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادنيه ، فأدنته منه ، فتفل في فِيه ، وقال : أخرج عدو الله أنا رسول الله ، ثم قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رجعنا فأعلمينا ما صنع ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبلته ومعها كبشان وأقط وسمن ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ هذا الكبش فاتخذ منه ما أردت ، فقالت : والذي أكرمك ما رأينا به شيئا منذ فارقتنا .
وقصة الصحابة رضي الله عنهم في رُقية سيد الحي لما لُدِغ ، وهي مُخرّجة في الصحيحين . وليس في الرُّقية أن يُسأل عن اسم أحد من أقارب المريض ، ولا أن يُؤخذ شيء من ملابسه .
والسّحرة عموما يغلب عليهم عدم الاغتسال من الجنابة وعدم التّطهر من النجاسات ، وذلك لأن الشياطين تخدمهم ، وقد اعترف بعضهم حين قُبِض عليه بأنه كان يضع المصحف في أماكن القاذورات ، وبأنه يكتب الآيات بدم الحيض والبول – نعوذ بالله من الخذلان –
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2976

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل هل المسحور الذي يقرأ سورة البقرة كل يوم لمدة ثلاثة أشهر هل السحر سوف ينفك حتى لو وضع السحر في مكان يعجز الوصول إليه ؟
وجزاك الله خير الجزاء
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
القرآن شفاء ، ومن استشفى به شفاه الله .
وسورة البقرة لا تستطيعها السحرة ، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم .
والدعاء ينفع في ذلك .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم لَمَّا وَضَع له اليهودي السحر لجأ إلى الله ودعا وتضرّع .
قالت عائشة رضي الله عنها : حتى إذا كان ذات يوم وذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال : يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه ؛ جاءني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر ثم رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي والذي عند رجلي للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب قال : من طبه قال لبيد بن الأعصم قال : في أي شيء ؟ قال في مشط ومشاطة وجب طلعة ذَكَر . قال فأين هو ؟ قال : في بئر ذي أروان ، قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه ثم قال : يا عائشة والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين قالت فقلت : يا رسول الله أفلا أحرقته ؟ قال : لا أما أنا فقد عافاني الله وكرهت أن أثير على الناس شرا فأمرتُ بـها فدُفنت . رواه البخاري ومسلم .
وأما الطريقة المذكورة فإن كانت مُجرّبة ونَفَعت ، فلا بأس بها ؛ لأن هذا من باب الرُّقية ، والرقية بابها واسع ، وتدخلها التجربة فيما لا محذور فيه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2704

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
لي صديق جاء من اليمن وعرض عليّ أمراً والقصة طويلة . وباختصار شديد قال لي : إنه عنده جماعة من الجن المسلمون وقال لي : إنه يريدني أن أتعامل معه لنفك السحر وأنا رفضت وقال لي لماذا ؟ فأجبته بأن التعامل مع الجان حرام كانوا مسلمين أو لم يكونوا . وطلب مني دليل مقنع . وأرجو منكم أن تفتوني بهذا مع الأدلة .ولكم جزيل الشكر.
وجزاكم الله الخير والعلم النافع بإذن واحد أحد.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز التعامل مع الجن لا في فك السّحر ولا في علاج المسّ ولا في غيرها من الأغراض ، وذلك لأسباب عِدّة ، منها :
1 – أن ذلك كان لنبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام ، قال الله تعالى عن نبيِّه سليمان : (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)
ولأجل ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن عفريتا من الجن تفلّت البارحة ليقطع عليّ صلاتي ، فأمكنني الله منه فأخذته فأردت أن أربطه على سارية من سواري المسجد حتى تنظروا إليه كلكم ، فذكرت دعوة أخي سليمان (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) فرددته خاسئا . رواه البخاري ومسلم .
فمن استعمل الجن فقد تعدّى هذا الأدب النبوي مع الأنبياء .
2 – أن الجن فيهم المؤمن والكافر ، وهم خَلْق خفيّ ، فما الذي يضمن أن هذا الجني الذي نتعامل معه مسلم ؟
لا أحد يستطيع أن يجزم بذلك . وربما يقول قائل : إن هذا الجني الذي أتعامل معه يقول : إنه مسلم . فأقول : حتى لو قال ذلك ، فمن يضمن صِدقه . وقد جاء شيطان في صورة آدمي إلى أبي هريرة رضي الله عنه ، وادّعى أنه فقير مسكين وله عيال .
روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بِحِفْظِ زكاة رمضان فأتاني آتٍ فجعل يَحْثُو من الطعام فأخذته ، وقلت : والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : إني محتاج وعليّ عيال ، ولي حاجة شديدة . قال أبو هريرة : فخلّيت عنه ، فأصبحت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟! قال : قلت : يا رسول الله شَكَـا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخلّيت سبيله .
قال : أما إنه قد كَذَبَك وسيعود ، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه سيعود ، فَرَصَدّته فجاء يحثو من الطعام فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : دعني فإني محتاج وعليّ عيال ، لا أعود فرحمته فخليت سبيله ، فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا هريرة ما فعل أسيرك ؟! قلت : يا رسول الله شَكَا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله . قال : أما إنه قد كَذَبَك وسيعود ، فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله ، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ثم تعود . قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها . قلت : ما هو ؟
قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ، فخلّيت سبيله ، فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك البارحة ؟ قلت : يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله . قال : ما هي ؟ قلت : قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ، وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ قال : لا . قال : ذاك شيطان .
فالشياطين كَذَبَـة ، فربما يقول الواحد منهم : إنه مسلم ليتلاعب بالإنسي المسلم حتى يتمكّن منه. ولذا فإن التعاون مع كفرة الجن أمر مُحرّم لما يجرّ من الكفر والشِّرك .
3 – وُجِد من تعامَل في بادئ الأمر مع الجن ، وهو يظن أنه يتعامَل مع مسلمين حتى تمكّنوا منه، فصار يخدمهم ، أو على الأقل تَرَك ما كان فيه من الخير . بل بلغ الحال ببعضهم أن أنكر دخول الجن في الإنس نتيجة لهذا التعامل .
4 – لو كان في هذا خير لَمُكِّن منه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه . فإن النبي صلى الله عليه وسلم وَضَعتْ له اليهود سِحراً فلم يؤثِّر عليه ، ولم يلجأ إلى الجن ليُساعِدوه في معرفة مكان السِّحر رغم أنه عليه الصلاة والسلام كان يُخاطِب الجن أحياناً ويدعوهم إلى الإسلام .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2990

==================
السؤال
السحر الآن هو عبارة عن (عقد)و(رقى)و(طلاسم) وغيرها بشتى أنواعها وطرقها فهـل هـذه تـضر بحد ذاتـها أم أنها لا تضر أنما خادم السحر هو الذي يضر؟ لأن هناك من قال أن السحر يضر من وحده وهناك من يقول إنما أعمال يتوصل بها الساحر لاستخدام الشياطين فيضرون بالمسحور وليس لها أي ضرر فهي جماد
والمطلوب توضيحه هـل هذه العقد والطلاسم والرقى وغيرها هي التي تضر أم أنها جمادات لا تضر بل الشياطين هي التي تضر
الجواب :
الذي يضرّ مجموع الأمرين ، فلو نَفَث شخص لا يعرف السحر ولا يستخدم الشياطين على عُقد ورُقى ، لم يكن لها تأثير ، ولو نفَث الساحر من غير عُقد ولا شيء ، لم يضرّ . وفي هذا دليل على ضعف الساحر ، وأنه لا يستطيع التأثير على المسحور إلاّ بأثر من المسحور من شعر أو ظُفر أو ملابس وغيرها ، كما انه لا يستطيع التأثير على صاحب القرآن والأذكار !
وإنما يضرّ مجموع الأمرين : الْعُقَد ونفث الساحر ، ولذلك جاء الأمر بالاستعاذة من الأمرين معا.
قال تعالى : (وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2930

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علمت من إحدى الأخوات أنها ذهبت إلى شيخ ليخبرها هل أخاه به مس أو عمل له سحر وللعلم أنها هذا الشيخ فتح كتاب أمامها ليخبرها إذا أخوها به ضرر من شعوذة أو سحر أو لا بعدها قرأ آيات قرآنية وأعطاها في ماء وأخبرها أن تسقيه .
للعلم أنه كل ما يستعمله بآيات قرآنية فقط وهل هذا يرضي الله أو لا ؟
فهل يجوز في هذه الحالة اللجوء إلى هذا الشيخ وللعلم أنه لا يأخذ مبلغ أرجو الإفادة وجزاكم الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
في نفسي شيء من فتح كتاب ! إلاّ أن يكون الكتاب فيه طريقة بيان حال المسحور ، والاستدلال عليها بِعلامات وأمارات تظهر على المسحور . فهذا مثل ما يستدلّ الطبيب على حال المريض بِما يظهر عليه .
والأصل أن لا يُخبَر المريض عمّا به إلاّ بعد القراءة عليه ومعرفة حاله .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3192

==================
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خير على الموقع والله لا يحرمكم الأجر
إحدى الأخوات تقول أنها وجدت في بيتها قطعة من القماش باللون الأسود وكتب عليها آيات من القرآن . وفي برنامج الجانب المظلم على قناة المجد عرفت أنها عبارة عن طلاسم يضعها الساحر أو المشغوذ ليخفي سحره بآيات من القرآن. تقول ماذا أعمل بها الآن ؟
نرجو الرد عاجلا وجزاكم الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
يُغسل القماش في ماء ، ثم يُقرأ عليه آية الكرسي والمعوذات ، ثم يُخرج القماش فإذا جفّ يُحْرَق .
ولا يضرّ بعد ذلك .
وهذا ما يذكره أهل الاختصاص .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2592

==================
السلام عليكم
يا شيخنا الكريم لي جار توفي أخ له وكان المتوفى عليه ديون فحرص جاري وهو يخاف الله كثيرا على سداد ديون أخيه فباع له سيارة وسدد بعض مما عليه . ومن هنا بدأت المشاكل بينه و بين أرملة أخيه التي كانت تفضل المظاهر على تسديد ما على زوجها . المهم أحس جاري وزوجته بآلام غريبة وحاولا العلاج بكل الطرق أطباء وشيوخ وكان المقرئين أجمعوا على أن جاري و زوجته و أبناءهم قد أصابهم السحر والعياذ بالله والتي قامت بالسحر هي أرملة أخيه وقد ذكر أكثر من 10 شيوخ اسمها واسم أمها .
سؤالي هو: هل مقاطعة الرحم لمن يعمل بالسحر حرام ؟ وهل تعتبر هذه المرأة من الرحم الواجب صلته بالنسبة لأبناء وبنات جاري؟ وكيف يستطيع أن يتأكد أنها عملت سحر أم لا ؟
مع الشكر الجزيل
الجواب :
أما سداد ديون الميت فهي مُقدّمة على الوصية ؛ لأن الدّين حق المخلوق ، ولأن ذِمّـة المدين مُعلّقة بِدَيْـنِه .
ولذا لما أُتِيَ النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة ليُصلّي عليها فقال : هل ترك شيئا ؟ قالوا : لا . قال : فهل عليه دين ؟ قالوا : ثلاثة دنانير . قال : صلُّوا على صاحبكم . قال أبو قتادة : صل عليه يا رسول الله ، وعليّ دينه ، فصلّى عليه . رواه البخاري .
وفي رواية : فقال صلى الله عليه وسلم : هما عليك وفي مالك والميت منهما برئ ؟ قال : نعم ، فصلى عليه ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقي أبا قتادة يقول : ما صنعت الديناران ؟ حتى كان آخر ذلك أن قال : قد قضيتهما يا رسول الله . قال : الآن حين برّدت عليه جلده . رواه الحاكم وغيره .
وهذا محلّ اتفاق بين أهل العلم وهو أن قضاء دين الميت مُقدّم على ما أوصى به . ومُقدّم على الميراث . فالواجب أن زوجته تفرح أنْ الله يسّر من يقضي عن زوجها دَينه .
ولا يجوز الذهاب إلى السحرة والعرافين الذين يُخبرون الناس بمن سحرهم . قال صلى الله عليه وسلم : من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة . رواه مسلم . وهذا في مجرد السؤال .
وأما تصديق هؤلاء فهو خطير وعظيم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح .
وتجب مُقاطعة من عُـلِـمَ عنه السحر أو الرضا به كأن يكون يذهب للسحرة أو الكهان أو غيرهم من سائر الدجّالين . والساحر كافر بالله العظيم ، ومن رضي بالسحر فهو مثل الساحر ، ولذا عدّه العلماء من نواقض الإسلام .
ولا يستطيع التأكد ممن سحره إلا باعترافه ، ولذا كان لحفصة رضي الله عنها جارية فسألتها : أنتِ سحرتيني ؟ فاعترفت ، فأمرَتْ بها فقُتِلتْ . وعليه أن يسأل الله أن يُبيّن له من سحره ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه دعا ودعا حتى أراه الله السحر ومكانه .
وأعرف بعض من سُحِر فلجأ إلى الله ودعا ودعا وألحّ في الدعاء حتى أراه الله مكان السحر في رؤيا رآها في منامه . وإذا عُلِم عن الزوجة المذكورة أنها تأتي السحرة فتُناصح ويُبيّن لها أن هذا كفرٌ بالله فإذا لم ينفع النصح فإنها تُقاطع ، ولا يُعدّ هذا من قطيعة الرحم .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6009

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم بارك الله فيك هل يعذر الله الإنسان المسحور إذا أثر عليه السحر بحيث أصبح سيئ الخلق عاقا مفرطا في بعض العبادات ولم يكن كذلك قبل السحر أم أنه يؤثم على فعله حتى ولو كانت من تأثير السحر ؟
وبارك الله فيك وفي علمك وتقبل منك
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
إذا كانت تصرفاته تحت تأثير السِّحر ، فلا يُؤاخذ ، وعليه أن يُحاول ضبط نفسه وتصرّفاته .
ويُعلَم أن تصرّفاته شخصية أو تحت تأثير السحر إذا ما قُورِنَت بِقِيامِه بأمُوره الخاصة ، وانضباطه في عمله ، فإذا كان يقوم بشؤونه ويعمل ما يُوكَل إليه ، فدعوى تأثير السحر مُجرّد دعوى .
وعليه أن يجتهد في الإتيان بالواجبات بحسب استطاعته .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8741

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في علمكم بالنسبة لسحر التصفيح الذي يكون عن طريق ما يسمى بتخطي المسدة (وهو الآلة التي تصنع بها الأردية ) فيكون بأن تتخطى البنت قبل البلوغ سبع مرات ذهابا وإيابا وسط أخشاب المسدة وتعطيها أمها في كل شوط تمرة وتقول الرجل خيط والبنت حيط وبهذا تكون البنت قد سحرت سحر نصفيح وعند الزواج وقبل الدخلة يقومون بحل السحر عن البنت بطريقة عكسية وهي أن تغتسل على أخشاب تلك الألة وتردد عكس ما قيل في المرة السابقة فتقول أنا خيط والرجل حيط .
مع قياس خيط من خيوط تلك الآلة على طولها وتحرقه وتخلطه بزيت وتأكله وبهذا يكون قد بطل السحر .
السؤال بارك الله فيكم: إذا لم تتزوج البنت وتحول خادم سحر التصفيح لعاشق وسبب لها تعطيلا عن الزواج واختلالا في الهرمونات وانقطاع للدورة الشهرية وانعزالا عن المجتمع وغيرها من أعراض المس والسحر وتعالجت هذه البنت لها الآن ما يقارب 15 سنة بالرقية الشرعية والماء والزيت والعسل وغيرها من الأدوية المباحة ولكن لم يأذن الله بالشفاء بعد فهل يجوز لها أن تستعمل الطريقة التي ذكرت آنفا في حل التصفيح علما بأنه ليس بها طلاسم أو حروف مقطعة أو استعانة فهل يجوز فعل هذا أم لا.
غفر الله لأمهاتنا وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
لا يجوز استخدام هذه الطُّرق ، لا في ابتداء الأمْر ولا في انتهائه ، لا في عَقْد السَّحِر ولا في حلّ تلك العُقَد .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7923

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقول السائلة
امرأة مصابة بالسحر أسأل الرحمن أن يشفيها شفاء لا يغادر سقما، تسأل هل تجوز صلاتها وهي تؤديها منذ أكثر من سنة وهي جالسة على سجادتها بسبب ألم شديد ينتابها وقت الصلاة في أرجلها وأيضا بسبب السحر تنسى كثيرا التشهد وغيره من أركان الصلاة فما حكم صلاتها
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا . وأسأل اله أن يشفيها وأن يشفي كل مسحور ، ويلعن ويُخزي كل ساحر وساحرة.
إذا كانت لا تستطيع القيام فيجوز لها أن تُصلِّي جالسة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : صلَّ قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب . رواه البخاري .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8146

==================
الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و العين
الدليل على أن ماء المطر طارد للشياطين: قوله تعالى : ﴿ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ ﴾ فهي قصة مدد آخر من أمداد الله للعصبة المسلمة، قبيل المعركة.
قال علي بن طلحة، عن ابن عباس قال: نزل النبي- صلى الله عليه وسلم- حين سار إلى بدر والمشركون بينهم وبين الماء رملة وعصة، وأصاب المسلمين ضعف شديد، وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوس بينهم: تزعمون أنكم أولياء الله تعالى وفيكم رسوله، وقد غلبكم المشركون على الماء، وأنتم تصلون مجنبين؟ فأمطر الله عليهم مطرًا شديدًا، فشرب المسلمون وتطهروا، وأذهب الله عنهم رجز الشيطان،
وثبت الرمل حين أصابه المطر، ومشى الناس عليه والدواب، فساروا إلى القوم، وأمد الله نبيه- صلى الله عليه وسلم- بألف من الملائكة، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة، وميكائيل في خمسمائة مجنبة".
ولاشك أن المس والسحر والعين هي من رجز الشيطان والمطر علاج نافع له وبالتجربة تجد أن المرضى يهربون من نزول المطر مباشرة على أجسادهم وإن كان الاغتسال بماء الزمزم نافع فمن باب أولى أن المطر أنفع لأن ماء مبارك والمطر من أسباب رحمة الله للعباد التي هي سبب من أسباب الشفاء ومن المرضى من شفاه الله من مجرد نزول المطر على جسده
الماء مضاد للنار:
أما مادة خلقهم فهي النار، بدليل قوله تعالى: ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم) (الحجر:27)
وسميت نار السموم: لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها وقال تعالى: ( وخلق الجان من مارج من نار ) (الرحمن15) والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه . وفي صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها- أن - رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم ).
ومع التجارب فإن سكب الماء الماء البادر طارد للشياطين ومؤذ بل وحارق لهم فكيف بماء المطر أثناء نزوله
الاغتسال سنة :
عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : «لأنه حديث عهد بربه» . تخريج الحديث :رواه الإمام مسلم [1494 ] و البخاري في الأدب المفرد [ 571 ] و الإمام أحمد في المسند [11917 ] و رواه ابو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] و في المشكاة [1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] و في الإرواء [678 ]
المعنى الإجمالي للحديث :قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم : ( معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ، ومعنى «حديث عهد بربه» أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، واستدلوا بهذا ) ا.هـ
و قال صاحب عون المعبود : (أي بإيجاد ربه إياه يعني أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها ، وهو دليل على استحباب ذلك ) ا.هـ
وإن كانت هذه الطريقة من السنة ونافعة للإنسان السليم فكيف بك بمن ابتلي بالسحر أو المس أو العين
الطريقة المثالية للاستشفاء من ماء المطر
1-الاغتسال للمريض من ماء المطر لحظة نزوله من السماء
2- جمع ماء المطر
3-الاغتسال والشرب منه لمرات كثيرة ولا بأس بالقراءة عليه
نفع الله بها الجميع وشفى الله مرضانا و مرضى المسلمين اللهم آمين اللهم آمين
ورد هذا الموضوع بهذه الصيغة ما حكم ذلك وجزاك الله خير الجزاء
الجواب :
هذا غير صحيح ؛ لأنه لو كان كذلك لَدَلّ النبي صلى الله عليه وسلم أمته عليه .
وتلمّس النبي صلى الله عليه وسلم لِمَاء المطر إنما هو طَلَبًا لِبركته ، ولم يُنقل عنه ، ولا عن أحد مِن أصحابه الاستشفاء به ، وإنما نُقِل عنهم طلب البركة ، والتطَهّر به ، وحَمْد الله عليه .
ولا أعلم أحدًا قال إنه يُسْتَفْشَى بِماء المطر .
وغير صحيح أن السموم نار السموم سُمِّيت كذلك لأنها تنفذ في مسامّ البدن لِشِدّة حَرِّها .
قال الأصفهاني : السم والسم : كل ثقب ضيق كَخَرق الإبرة ، وثقب الأنف والأذن ، وجَمعه سموم ... وقد سَمّه ، أي : دَخَل فيه ... والسَّموم : الريح الحارة التي تُؤثِّر تأثير السم . اهـ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6512

==================
شيخنا الفاضل : سمعت من أحد المشايخ من يومين أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عندما حضرته الوفاة قال لأصحابه : إن هذا من أثر السم الذي وضعته اليهودية . واستدل الشيخ بهذا أن اليهود هم من قتل الرسول - صلى الله عليه وسلم - .
هل يمكن إيضاح هذا الموضوع جيدا شيخنا الفاضل مع التطرق لأمر السحر الذي أصاب الرسول - صلى الله عليه وسلم – وما مدى صحة هذه الأحاديث ؟؟
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .
الجواب :
السّحر بضاعةٌ يهودية ، ولذا قال الله عز وجل عنهم : ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ )
والحديث في الآيات عن اليهود .
وقد حاولت يهود أن تسحر النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَسَحَرَه رجل من اليهود ، ومع ذلك صبر النبي صلى الله عليه وسلم حتى إنه ليُخيل إليه أن يأتي الأمر وهو لم يأتِه . ليكون في رسول الله صلى الله عليه وسلم أُسوة لأتباعه
فإن تعرّض أحد منهم للسّحر ، فقد تعرّض من هو خيرٌ منه . ومع ذلك لم يلجأ إلى السحرة والكُهّان والدجالين إنما لجأ إلى الله عز وجل . وإن افتقر أحد منهم فقد ربط على بطنه الحجر من هو خيرٌ منه . وإن ابتُليَ أحد من أتباعه فقد ابتُلي صلى الله عليه وسلم . وإن أوُذي أو عُذّب أحد من أتباعه فَلَه أسوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهكذا .
إلا أن ذلك السحر لم يكن له تأثير على تبليغه صلى الله عليه وسلم لدين الله تعالى . قالت عائشة : سَحَرَ رسولَ الله رجل من يهود يُقال لـه لبيد بن الأعصم حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُخَيّـل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله ، حتى إذا كان ذات يوم وذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال :
يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه ؛ جاءني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر ثم رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي والذي عند رجلي للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب قال : من طبه قال لبيد بن الأعصم قال : في أي شيء ؟ قال في مشط ومشاطة وجب طلعة ذَكَر . قال فأين هو ؟
قال : في بئر ذي أروان ، قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه ثم قال : يا عائشة والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين قالت فقلت : يا رسول الله أفلا أحرقته ؟ قال : لا أما أنا فقد عافاني الله وكرهت أن أثير على الناس شرا فأمرتُ بـها فدُفنت . رواه البخاري ومسلم .
ومعنى :
مطبوب : مسحور .
مشاطة : ما يخرج من الشَّعر إذا مُشِط . ( ما يبقى في المشط )
وجب طلعة ذَكَر
وفي رواية :وجف طلعة ذكر : والمعنى أن اليهودي أخذ مشط رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه بقية من شعره ووضعهما في غلاف طَلْع ذَكَر النخل ، وخبأهما في البئر .
وقد أنكره بعض المتكلّمين ظنّاً منهم أن هذا يُخالف العِصمة ، وليس كذلك . فإنه تقدّم أنه لم يكن له تأثير على تبليغ رسالة الله .
وأما السُّم فقد وضعته له امرأة من اليهود . قالت عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول ثم في مرضه الذي مات فيه : يا عائشة ما أزال أجد أَلَمَ الطعام الذي أكلته بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم . رواه البخاري مُعلّقاً .
وعن أنس رضي الله عنه أن امرأة يهودية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة فأكل منها فجيء بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألها عن ذلك فقالت : أردت لأقتلك ! قال : ما كان الله ليسلطك على ذاك أو قال عليّ . قالوا : ألا نقتلها ؟ قال : لا . قال أنس : فما زلت أعرفها في لهوات رسول الله صلى الله عليه وسلم . متفق عليه . يعني أن آثار تلك الأكلة المسمومة بقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مات .
ولذا قال بعض العلماء إن الله جَمَع لرسوله صلى الله عليه وسلم بين الكَمالات، فجمع له بين النبوة وبين الشهادة فمات وهو يجد أثر السم . وهذا يؤكد على حقيقة كُبرى . وهي أن السلام يستحيل مع اليهود قتلة الأنبياء !
فلو كان أحد يسلم من شرّهم المستطير لسَلِم منه صفوة الله من خلقه " الأنبياء " . والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6234

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز أن نلعن الكافر ؟ وأن نلعن الكافر الذي تعرضنا لظلمه وأذيته ؟ وهل يجوز لعن السحرة؟ وهل للعن قيود ؟ وجزاك الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
نعم ، يجوز لعن الكافر ومَن صَدَر منه الأذى ، ويكون على سبيل الدعاء عليه لا على سبيل الإخبار ، إلاّ في حقّ مِن مات كافرا ، أو مَن لعنه الله أو لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي الحديث : أن رجلاً جاء لِرَسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : يا رسول الله إن لي جَارًا يُؤذيني ، فقال : انطلق فأخْرِج متاعك إلى الطريق ، فانطلق فأخْرَج مَتاعه ، فاجتمع الناس عليه فقالوا : ما شأنك ؟ قال : لي جارٌ يُؤذيني ، فَذَكَرْت للنبي صلى الله عليه على آله وسلم فقال : انطلق فأخْرِج مَتاعك إلى الطريق ، فجعلوا يقولون : اللهم الْعَنه ، اللهم أخْزه ، فبلغه فأتاه فقال : ارجع إلى مَنْزِلك فو الله لا أؤذيك . رواه الحاكم في المستدرك والبخاري في الأدب المفرد . وهو حديث صحيح .
وفي صحيح البخاري من حديث عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ، وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ ، فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ : اللَّهُمَّ الْعَنْهُ ، مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تَلْعَنُوهُ ، فَوَ اللَّهِ مَا عَلِمْتُ إِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .
وفي رواية : فو الله ما عَلِمْتُ إلاَّ أنه يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يُنكِر لعْن شارِب الْخمر ، وإنما أنْكَر لَعْن ذلك الشخص الْمُعيَّن .
وحَذَّر النبيُّ صلى الله عليه وسلم مِن الـتَّعَرّض لأسباب اللعن ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: اتقوا اللعانَيْن . قالوا : وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : الذي يَتَخَلَّى في طريق الناس أو في ظِلِّهم . رواه مسلم .
وسبق :
هل يجوز لعن الشخص المعيّن ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=470
وعلى الإنسان أن لا يُعوِّد نفسه على اللعن ، فقد روى الإمام مسلم عن زيد بن أسلم أن عبد الملك بن مروان بعث إلى أم الدرداء بأنجاد من عنده ، فلما أن كان ذات ليلة قام عبد الملك من الليل فدعا خادمه فكأنه أبطأ عليه فَلَعَنَه ، فلما أصبح قالت له أم الدرداء : سمعتك الليلة لَعَنْتَ خادمك حين دعوته سمعت أبا الدرداء يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة .
والأنجاد : هو متاعُ البيت الذي يزيّنُه .
وروى مسلم عن أبي هريرة قال : قيل يا رسول الله ادْعُ على المشركين . قال : إني لم أُبْعَث لَعّانًا، وإنما بُعِثْت رَحْمَة .
أراد ابن عمر رضي الله عنهما أن يَلعنَ خادما ، فقال : اللهم الع ، فلم يُتِمّها ، وقال : إنها كلمةٌ ما أُحّب أن أقولها .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9299

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير ورفع قدركم وأثابكم عنا وعن المسلمين خير الإثابة
هل تستطيع الخادمة عمل السحر وهي بعيدة في بلادها بمجرد أن يكون معها أثر من العائلة ودون أن تتمكن من وضع السحر في الطعام أو الشراب أو في طريق من ترغب بسحره ؟ فهل يمكن عمل السحر بمجرد أخذ الأثر .
وجزاكم الله خير وبارك فيكم .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
نعم ، يستطيعون ذلك إذا وُجِد الأثر ممن يُراد أن يُعمل له السِّحْر . إذ لا يلزم أن يكون السحر مطعوما ولا مشروبا ؛ لأن السِّحر أنواع ، منها المطعوم والمشروب ، ومنها غير ذلك .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11608

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قمت بسحر أحد الأشخاص عن طريق الاتصال بأحد السحرة ومن ثم قمت بفك السحر بعد أن تبت إلى الله من ذلك العمل .
ما الذنب الذي يترتب علي؟ وما الحكم في ذلك؟ وماذا يتوجب علي فعله للتوبة والإنابة ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا كنت تُبْت وأصلحت ما أفسدت ، فلا شيء عليك .
وإن استطعت أن تتحلل من الشخص الذي تسببت له بالأذى فَتَحَلَّل منه ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ لا يَكُونَ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ ؛ إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ . رواه البخاري .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10968

==================
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سؤالي هو: هل الساحر يولد ساحر وهل يستطيع الإنسان تعلم السحر . وهل الإنسان بالدنيا بين المئة يكون تركيبه ساحر وآخر يكون تركيبه سارق وآخر يكون تركيبه شاعر .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا الساحر لا يُولد ساحر ، لأن كل مولود يُولَد على الفِطرة السليمة ، كما قال عليه الصلاة والسلام : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ، كَمَثَلِ الْبَهِيمَةِ تُنْتَجُ الْبَهِيمَةَ هَلْ تَرَى فِيهَا جَدْعَاءَ ؟ رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُشَرِّكَانِهِ .
كما أن الشياطين تتخطّف من تتخطّفه من بني آدم ، لتسلك به طريق الغواية ، كما قال عليه الصلاة والسلام : ألاَ إنّ ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما عَلّمَنِي يومى هذا ؛ كل مال نَحَلْته عَبْدًا حَلال ، وإني خَلَقْتُ عبادي حُنفاء كلهم ، وإنهم أتتهم الشياطين فاجْتَالتهم عن دينهم ، وحرّمت عليهم ما أحللتُ لهم ، وأمرتهم أن يُشْرِكوا بي ما لم أنزل به سلطانا . رواه مسلم .
فالسِّحر من الأشياء التي يتعلّمها الإنسان ، ويحرُم على المسلم تعلّم السحر .
كما أن الإنسان يأخذ الأخلاق عن أقرانه ، وعلى ما يُربّى عليه ، فيتعلّم الأشياء الْحَسَنَة ، والأشياء السيئة .
فتعلّم السرقة كذلك ، قد يكون عن طريق الأقران ، وقد يكون في سوء طويّة الإنسان ، وسوء أخلاقه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9259

==================
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خير شيخنا الفاضل عما تقوم به
سؤالي هو: شخص اتصل على والدي وقال له أنه كشف سحر وهذا السحر لبناتك أن في شخص مسوي لهم عكس وربط عن الزواج وطلب منه أن يأخذ مني ومن أخواتي شعر ورفضت أمي وقال طيب نطلب منديل يمسحون فيه أيديهم لما تعرق ونرسل لهم،
سؤالي؟ هل هذا الشيء صحيح أو أنهم احتمال يفكون السحر بالسحر أو أنهم بيعملوا لنا سحر؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يلتفت إلى هذا ، ولا يجوز التجاوب مع الشخص الْمُتَّصِل .
ويظهر أنه يُريد عمل سِحر ؛ لأن فكّ السحر لا يحتاج إلى أثر !
فعليكم الحذر ثم الحذر ؛ لأن هذا الشخص يُريد فعل ذلك ثم يبدأ بالمساومة على فكّ السحر!
وهذا الصنف كثُر في الآونة الأخيرة ، فيتّصلون من بعض الدول ، ويزعم المتَّصِل أنه شيخ وعالم! وأنه رأى في المنام كذا ! وأن العائلة مسحورة أو بعضها ، وأنه يُريد لهم الخير !
وكل هذا كذب ودجل !
وقد اتصل أحدهم على أحد الشباب ، فأخذ يستدرجه بالكلام حتى طلب منه أن يسحر له شخصا عنده ، ويُريد منعه من الزواج .. فما لبث المتَّصِل أن بدأ يُساوم الشخص ، وكم تدفع ؟ وما نوع السحر الذي تُريد ؟!
فهؤلاء من السحرة الكذّابين الدجّالين .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9059

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحد الدعاة المشهورين (من أهل السنة) طعن في صحة حديث صحيح في صحيح البخاري، ورأى تناقض بينه وبين آية في القرآن تتحدث عن السحر، حيث قال الداعية أن السحر بالقرآن ورد في موقعين هما:
سورة الإسراء آية 101 بسم الله الرحمن الرحيم (نحن أعلم بما يستمعون به إذ يستمعون إليك وإذ هم نجوى إذ يقول الظالمون إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً)
سورة الفرقان آية 8 بسم الله الرحمن الرحيم (أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها، وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً)
وهنا دعا الداعية إلى أن من وضع الحديث في صحيح البخاري مذنب، ودعا إلى فلترة الأحاديث مرة أخرى من خلال برنامجه.
وهذا نص الحديث
115803 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سحر ، حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن ، قال سفيان : وهذا أشد ما يكون من السحر ، إذا كان كذا ، فقال : ( يا عائشة ، أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه ، أتاني رجلان ، فقعد أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، فقال الذي عند رأسي للآخر : ما بال الرجل ؟ قال : مطبوب ، قال : ومن طبه ؟ قال : لبيد بن أعصم - رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا - قال : وفيم ؟ قال : في مشط ومشاقة ، قال : وأين ؟ قال : في جف طلعة ذكر ، تحت رعوفة في بئر ذروان ) . قالت : فأتى النبي صلى الله عليه وسلم البئر حتى استخرجه ، فقال : ( هذه البئر التي أريتها ، وكأن ماءها نقاعة الحناء ، وكأن نخلها رؤوس الشياطين ) . قال : فاستخرج ، قالت : فقلت : أفلا ؟ - أي تنشرت - فقال : ( أما والله فقد شفاني الله ، وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا ) . الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5765 - خلاصة الدرجة: [صحيح]
وعليه الرسول صلى الله وسلم عليه معصوم من السحر بدليل القرآن، حيث أنه نعت من يقول ذلك بالظالم
يرجى التكرم بالتوجيه والإرشاد، حيث بدأ البعض في الدخول في دوامة، فنحن نعلم أن أصح كتاب بعد كتاب الله هو صحيح البخاري، فكيف يطعن في أحد الأحاديث فيه، ويتهم من وضعه بأنه مذنب؟! هل نتوقف عن السماع له، هل نحذر منه، أم نعتبر ذلك حسن نية.
جزاكم الله خيراُ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
مَن يزعم أن في الصحيحين حديثا ضعيفا فهو المذنِب ! وهذا الحديث رواه البخاري ومسلم .
ومن دَعا إلى ما أسماه " فلترة الصحيحين " فهو بحاجة إلى دِرّة عمر رضي الله عنه !
وقوله هذا ليس اتِّهامًا للبخاري ومسلم فحسب ، بل اتّهام للأمة جمعاء التي تلقّت الصحيحين بالقَبول طيلة عمر الأمة من زمن الصحابة الذين كانوا يروون مثل هذا الحديث إلى زماننا هذا .
وأما قوله : (الرسول صلى الله وسلم عليه معصوم من السحر بدليل القرآن، حيث أنه نعت من يقول ذلك بالظالم ) ، فهذا جَهْل مِنه ؛ لِعِدّة اعتبارات :
الأول : أن الآيات مكية ، والسحر وقع للنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة .
قال تعالى : (نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَسْحُورًا) .
قال ابن جرير : وعنى فيما ذُكِر بالنجوى : الذين تشاوروا في أمْر رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار النَّدوة .
الثاني : أن الذين وِصفوا النبي صلى الله عليه وسلم بأنه مسحور هم المشركون ، وهم كما وصفوه بأنه مسحور ، وصفوه بأنه ساحر ، ووصَفُوه بذلك لأنهم زعموا أنه يُفرِّق بين الرجل وزوجه ، وبين الأخ وأخيه ! فهم وصفوا القرآن بهذا أكثر مما وصفوا الرسول صلى الله عليه وسلم .
فإذا أثبتنا أن الإسلام يُفرِّق بين المؤمن والكافر ، فهل يُمكن أن يُقال : إن هذا سِحْر ؟! وبالتالي يأتي من يُنكر الولاء والبراء لئلا يَصْدُق على النبي صلى الله عليه وسلم ما وَصَفه به أولئك الكفار!
الثالث : أن المراد بقول الكفار : (إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَسْحُورًا) بسبب القرآن الذي جاء به .
قال ابن كثير : إنما أرادوا هاهنا أنه مَسحور له رَئيّ يأتيه بما استمعوه مِن الكلام الذي يَتْلُوه . اهـ.
فعلى هذا قولهم عن النبي صلى الله عليه وسلم : (مسحور) يُشبه قولهم عنه : (ساحر ) .
قال قتادة : كانوا يستمعون من النبي صلى عليه وسلم القرآن ، ثم يَنْفرون فيقولون : هو ساحر ومسحور ، كما أخبر الله تعالى به عنهم . اهـ .
ومع ذلك فهم إنما قالوا ما قالوه لتنفير الناس عنه عليه الصلاة والسلام ، وإلاّ فإنهم قد أيقنوا صِدقه عليه الصلاة والسلام ، ودلائل ذلك كثيرة .
الرابع : أن السحر لم يكن له تأثير على البلاغ ، بل كما وصفت عائشة رضي الله عنها : حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُخَيّل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله . رواه البخاري ومسلم.
الخامس : ذهب بعض أهل اللغة إلى أن معنى : ( مسحورا ) أي : له سَحَر ، فهو يأكل الطعام مثلكم ! قاله أبو عُبيدة .
وهذا القول له وَجْه مِن الصِّحَّة ؛ لأن في الآيات قبلها في " سورة الفرقان " فيها ما يُؤيِّد هذا القول .
قال تعالى : (وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا) ، ثم قال تعالى : (وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَسْحُورًا) .
فعلى هذا القول – الذي رجّحه ابن جرير في تفسير آية الإسراء – لا علاقة للآية بالسِّحر !
وسبق :
هل سُحر النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وهل وُضع له السمّ ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6234
وسبق :
سحر الرسول صلى الله عليه وسلم، عن السحر والتحصن بالأذكار والأدعية
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2005
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9947

==================
هل وجود حشرات بالمنزل مثل صرصار أو فرئعلوز بصورة متتابعة وكثيرة يدل علي وجود سحر أو ما شابه ذلك لأني وجدت فجأة 5 او6 فرئعلوز ويظهرون وراء بعض قي الوقت والأيام وأيضا صراصير وجزيتم خيرا
الجواب :
وجزاك الله خيرا .
لا يلزم مِن وُجود حشرات وُجود سِحْر .
لأن الحشرات قد توجد في مكان ، ثم تتكاثر في ذلك المكان .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12162


==================
السلام عليكم و رحمة الله
ما هي الآيات التي يجب أن أقرأها لأتأكد أن بي سحر أو لا ؟ و كيف أعالج نفسي بنفسي؟
و السلام
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : مِن الرُّقَى التي تُسْتَعْمَل ، أن يُرْقى المسحور بِفَاتحة الكتاب ، وآية الكرسي ، و (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) و (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) ، مع آيات السحر التي جاءت في سورة الأعراف ، وسورة يونس ، وسورة طه ، وهي قوله سبحانه في سورة الأعراف : (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ) [الأعراف : 117 ، 119]
وفي سورة يونس يقول سبحانه : (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80) فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ) [يونس : 79 ، 82]
وفي سورة طه يقول سبحانه : (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) . اهـ .
وسبق :
كيف نعالج المريض بالقرآن والرقية الشرعية ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=50
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13280

==================
السلام عليكم يا شيخنا
أنا لي متزوجة من 4 سنوات ولم يرزقنا الله بعد بالذرية الصالحة ولم نترك طبيب أو طبيبة إلا وطرقنا بابهم ولا علاج إلا وقمنا به والحمد لله على كل شيء.
أشارت لنا إحدى قريباتي بقراءة سورة البقرة لمدة 7 أيام متتالية وذلك لأنها تقول أنها تعتقد أننا معمول لنا عمل وأن قراءة سورة البقرة ستبطله بإذن الله. لا أعلم مدى صحة هذا الكلام ولكني توكلت على الله وفعلا بدأت بالقراءة ولكن من أول يوم للقراءة وأنا ألاحظ بأنه وبعد الجزء الأول أبدأ بالشعور بثقل في اللسان ووجع غريب في الحلق ولكن أستمر ثم يصيبني صداع شديد على العين مما يضطرني لأخذ استراحة قليلا ثم المعاودة واليوم وأثناء القراءة شعرت بلوعان شديد ومن ثم استفرغت فتوضأت من جديد ومن ثم عاودت القراءة.
ما هو رأيكم شيخنا في هذا الموضوع؟ وهل ما يحدث لي يعني أنه معمول لي عمل أو محسودة؟ وهل تنصحني بالمتابعة؟ وجزاكم الله كل خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
استمرّي في القراءة ، وأكثري من الاستغفار .
وإذا شككت في أنه عُمِل لك سِحْر ، فاغتسلي بماء وسِدْر .
قال القرطبي في تفسيره : قال ابن بطال : وفي كِتاب وَهْب بن مُنَبِّه : أن يأخذ سبع ورقات مِن سِدر أخضر فَيَدُقّه بين حَجَرين ثم يَضْرِبه بالماء ، ويقرأ عليه آية الكرسي ، ثم يَحْسو منه ثلاث حَسَوات ويغتسل به ، فإنه يذهب عنه كل ما به ، إن شاء الله تعالى ، وهو جَيِّد للرَّجُل إذا حُبِس عن أهله . اهـ .
وقال شيخنا ابن باز : ومن العلاج الشرعي : أن يُعَالَج السِّحْر بالقراءة , فالمسحور يُقْرأ عليه أعظم سورة في القرآن : وهي الفاتحة , تكرر عليه , فإذا قرأها القارئ الصالح المؤمن الذي يعرف أن كل شيء بقضاء الله وقدره , وأنه سبحانه وتعالى مصرف الأمور , وأنه متى قال للشيء: كُن فإنه يكون , فإذا صدرت القراءة عن إيمان , وعن تقوى , وعن إخلاص , وكَرَّر ذلك القارئ فقد يزول السحر ويُشْفَى صاحبه بإذن الله ... فإذا قُرئ على المسحور بالفاتحة , وبآية الكرسي, وبِـ " قل هو الله أحد " , والمعوذتين , أو بِغيرها من الآيات , مع الدعوات الطيبة الواردة في الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , مثل قوله صلى الله عليه وسلم لما رَقى بعض المرضى: اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يُغَادِر سَقَما . يكرر ذلك ثلاث مرات أو أكثر , ومثل ما وَرد عنه صلى الله عليه وسلم ؛ أن جبريل عليه السلام رَقَاه صلى الله عليه وسلم بقوله : باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومِن شَرّ كل نفس أو عين حاسِد الله يَشفيك ، باسْم الله أرقيك . ثلاث مرات ؛ فهذه رقية عظيمة وثابتة .
وقال رحمه الله : ومما يُسْتَعْمَل في الرقية آيات السحر تقرأ في الماء , وهي آيات السحر في الأعراف , وهي قوله تعالى : (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) ، (فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) ، (فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ) ، وفي يونس ، وهي قوله تعالى : (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ) إلى قوله جل وعلا : (وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ) وكذلك آيات طه : (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى) إلى قوله سبحانه : (وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) ، وهذه الآيات مما ينفع الله بها في رُقْية السِّحْر, وإن قرأ القارئ هذه الآيات في الماء وقرأ معها سورة الفاتحة , وآية الكرسي , وبِـ قل هو الله أحد والمعوذتين في ماء ثم صَبَّه على مَن يُظَن أنه مسحور , أو محبوس عن زوجته فإنه يُشْفَى بإذن الله , إن وُضِع في الماء سَبْع ورقات مِن السِّدْر الأخضر بعد دَقِّها كان مناسبا . اهـ .
ويجوز أن يكون الاغتسال بِالرُّقية في دورات المياه .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8817
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12172

==================
أفيدوني جزاكم الله كل خير :



هل هذه الرقية هي الصحيحة أم لا ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أفضل الرقية ما كان بالقرآن .
والرقية بابها واسع ما لم تتضمن محذورا .
وفي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَـرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1929

==================
السلام عليكم رحمه الله وبركاته
حفظكم الله سألني أحد الأخوة هذا السؤال وأتمنى أن تجبينا
سألت واحد وقلت له ضرسي يوجعن وأبي أي مسكن للألم الضرس الولد شغال في الإسعافات الأولية أي بالإسعاف . وقال لي : أبي أعطيك دعاء أبيك تكتبه في ورقة وتلفه وثم تحطه على ضرسك اللي يوجعك . أي أحط الورقة داخل فمي وأعض عليها ويقول أن هذا الطريقة مجربة ونجحت بعد
والدعاء هو
بسم الله الرحمن الرحيم أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
وهل هذه من البدع أم هي صحيح
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .
الكتابة على موضع الألم عَمِل به بعض أهل العلم .
قال ابن القيم رحمه الله : كتاب للرعاف :
كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله يكتب على جبهته ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ) وسمعته يقول : كتبتها لغير واحد فبرأ ، فقال : ولا يجوز كتبتها بدم الرّاعف كما يفعله الجهال .
انتهى ما نقلته عن ابن القيم رحمه الله .
وكان الشيخ العثيمين – رحمه الله – يرى أن ما ثبت بالتجربة في الرقية لا بأس به استناداً إلى فعل الصحابة في هذا الحديث ، وإقرار النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهم .
وهذا الدعاء المذكور في السؤال جاء في صحيح مسلم من حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وجَعًا يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : ضع يدك على الذي تألم من جسدك ، وقل : باسم الله ثلاثا، وقُل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=90

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله وطال في عمره
سؤال عن هل صحة موضوع رقية السحر والمشروب والمشوم والمأكول جزاكم الله خيرا وأثابكم
أقدم للإخوة الأعزاء رقية السحر المشروب والمشموم والمأكول حيث أن هذا النوع من السحر يسري في جسد الإنسان مباشرة ولذلك يفضل أن يستعمل له الرقية الآتية
أولا: تقرأ على عسل نحل ولو مرة واحدة ويداوم المريض على الأكل منه
ثانيا : تقرأ على زيت زيتون ويداوم المريض على دهن جسده منه يوميا
ثالثا : تقرأ على ماء ويداوم المريض على الشرب من ذلك الماء
رابعا : تقرأ على المريض أو يقرأها المريض على نفسه
وإليكم ما يتم قراءته
سورة البقرة كاملة ولو مرة واحدة فإنها تلهب الشياطين وتعذبهم عذابا شديدا
بسم الله الرحمن الرحيم
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7) } (سورة الفاتحة ) .
{ الم (1) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلَادُهُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا وَأُوْلَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) } (سورة آل عمران ) .
{ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (121) سورة الأعراف
{ وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا (23) } (سورة الفرقان) .
{ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82) } ( سورة يونس )
يراعى تكرار (إن الله سيبطله) على راس المريض المصاب بالسحر أو على الماء أو على الزيت والعسل أكثر من مرة
{ وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) } (سورة طه ) .
{ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118) } (سورة المؤمنون) .
{ وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (3) إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِب ِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (10) } (سورة الصافات ).
{ وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَاقَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِي اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِي اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (32) } (سورة الأحقاف ) .
{ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) فَإِذَا انشَقَّتْ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنسٌ وَلا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) } (سورة الرحمن ) .
{ لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) } (سورة الحشر ) .
{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (6) وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا (7) وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعْ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (9) } (سورة الجن ) .
- { قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) } (سورة التوبة ) .
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (5)} (سورة يونس ) .
- { وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا (82) } (سورة الإسراء ) .
{ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِي (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) } ( سورة الشعراء ) .
{ وَإِذْ يَعِدُكُمْ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ (7) لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (8) } (سورة الأنفال ) .
{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) } ( سورة الإخلاص ) .
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) } ( سورة الفلق ) .
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) } (سورة الناس ) .
( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ * ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ ) ( الأنفال – 50 ، 51 ) 0
( وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ) ( إبراهيم – 15 ، 17)
( فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا * ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَـــةٍ أَيُّهُـــمْ أَشَــدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيـًّا * ثُـمَّ لَنَحـْنُ أَعْلَـمُ بِالَّذِينَ هُـمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيـًّا * وَإِنْ مِنْكُـمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ) ( مريم – 68 ، 72 )
( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِى رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ * يُصْهَرُ بِهِ مَا فِى بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ * وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ * كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ) ( الحج – 19 ، 22 ) 0
( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ ) سورة المؤمنون
( إِنَّ شَجَرتَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الأثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِى فِى الْبُطُونِ * كَغَلْىِ الْحَمِيمِ * خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ * ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ * ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ ) ( الدخان – 43 ، 49 ) 0
( فَإِذا لَقِيتُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ) ( محمد – 4 ) 0
( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِى التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِى الإنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَأزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) ( الفتح – 29 ) 0
( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِىَ دِينِ ) ( الكافرون ) 0
( ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين )
(إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم )
( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله )
( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري )
( أني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين )
( رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا)
( رب احكم بالحق وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون )
( رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين )
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )
( ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين )
(وما تنقم منا إلا أن آمنا بآيات ربنا لما جاءتنا ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين )
( ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين )
( فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين )
( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )
( ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم . وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم )
اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها . أنت وليها ومولاها .
اللهم اجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا .
اللهم رب الناس أذهب الباس ، اشف أنت الشافي ،لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما .
اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت .
اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي .
اللهم أيدنا بجند من جندك ، وأمدنا بروح من عندك ، واحرسنا بعينك التي لا تنام ، واكلأنا في كنفك الذي لا يضام .
اللهم قد انسدت الطرق الا إليك ، وانقطع الاعتماد إلا عليك ، وضاع الأمل إلا منك ، وخاب الرجاء إلا فيك ، وأغلقت الأبواب إلا بابك ، وانقطعت الأسباب إلا أسبابك ، وضاق كل جانب إلا جنابك ، اللهم فلا تجعل اعتمادنا إلا عليك ، ولا مفرنا إلا إليك ، ولا ذلنا إلا بين يديك ، ولا خضوعنا إلا لك ، ولا خوفنا إلا منك ، ولا رجاءنا إلا فيك ، ولا رضانا إلا عندك ، ولا اعتصامنا إلا بك ، ولا اخلاصنا إلا لوجهك الكريم .
اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ، ومن استغنى بك فلن يفتقر ، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى الى صراط مستقيم .
اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ، انك كنت بنا بصيرا .
أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم ، من الشيطان الرجيم ،من همزه ونفثه ونفخه ووسوسته في صدور الناس .
اللهم اني اعوذ بك من البرص والجنون والجذام ، ومن سيء الأسقام .
اللهم اني أسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة .
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، أعوذ بوجه الله الكريم ، وبكلمات الله التامات ، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ، من شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الارض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار ، ومن طوارق الليل ، إلا طارقا يطرق بخير ، يا رحمن .
اللهم أرنا فيهم يوما كيوم فرعون وهامان وقارون .
اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم .
اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا .
اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وبك منك ، لا احصى ثناء عليك، انت كما اثنيت على نفسك .
اللهم وتقبل منا انك انت الغفور الرحيم
ويداوم المريض على تكرار الشرب من ذلك الماء ودهن جسده منه وعلامة خروج السحر من جسده حدوث استفراغ للسحر ويكون اما على هيئة سائل احمر مثل الدم او افتح من الدم او سائل مائل للسواد او خروج قطع سوداء او حدوث اسهال شديد ذو رائحة كريهة
وأتمني لك إجابك يا شيخنا السحيم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
روى الإمام مسلم من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَـرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك.
والرقية إذا كانت بالقرآن وبالأدعية المعروفة ، أو بأدعية ليس فيها محذور ؛ فليس بها بأس .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=537

==================
جزاك الله خير يا شيخ كيف أقوم بقراءة الأوراد على أطفالي ؟
أحيانا يكونون بعيدين عني أو هم في مكان وأنا في مكان آخر ! فهل ينفع قراءة الورد عليهم من بعيد !!
الجواب :
وجزاك الله خيرا
أعْظَم ما يُحصَّن به الأطفال القرآن ، والأدعية والأذكار ، فَمِن التحصينات القرآنية المعوِّذات (سُور : الإخلاص – الفلق – الناس ) .
روى أبو داود والنسائي من حديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ : بَيْنَا أَنَا أَقُودُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاحِلَتَهُ فِي غَزْوَةٍ إِذْ قَالَ : يَا عُقْبَةُ ! قُلْ ، فَاسْتَمَعْتُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا عُقْبَةُ ! قُلْ ، فَاسْتَمَعْتُ ، فَقَالَهَا الثَّالِثَةَ ، فَقُلْتُ : مَا أَقُولُ ؟ فَقَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، فَقَرَأَ السُّورَةَ حَتَّى خَتَمَهَا ، ثُمَّ قَرَأَ : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، وَقَرَأْتُ مَعَهُ حَتَّى خَتَمَهَا ، ثُمَّ قَرَأَ : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، فَقَرَأْتُ مَعَهُ حَتَّى خَتَمَهَا ، ثُمَّ قَالَ : مَا تَعَوَّذَ بِمِثْلِهِنَّ أَحَدٌ .
ومِن الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعوِّذ بها الحسن والحسين رضي الله عنهما :
أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومِن كُلّ عَين لامَّـة . ويقول : إن أباكما كان يُعَوِّذ بها إسماعيل وإسحاق . رواه البخاري .
ويُعوّذ بها الأطفال عن قُرْب ، وإن نُفِث على الطفل بها فَحَسَن ، أما إذا كان بعيدا فإن هذا لا يَكفي في كَونه تَعويذا للطفل .
هذا في حق الصبي الصغير الذي لا يستطيع قول الأذكار بنفسه .
أما مَن كان يَعْرِف ويُدْرِك مِن الصِّبْيَان فإنه يُعلَّم ما يُعلّمه الكِبار مِن مِثل قول : " بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاثا عند كل صباح وعند كل مساء ، ويُذكَّر بها .
فإن فيها حِماية – بإذن الله – مِن فجأة البلاء ، وهذا كنت قد أشرتُ إليه هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/73.htm
وكذلك قَول : " أعوذ بِكلمات الله التامات مِن شَرّ ما خَلَق " ثلاثا عند كل مساء . ويُذكَّر بها أيضا .
وأن يُعوَّد على ذِكْر اسم الله عند الأكل والشُّرْب ، وعند دُخول دورات المياه .
وسبق تفصيل طويل هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/208.htm
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=536

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل جزاك الله خير على ماتقدمة لنا كيف نعالج المريض بالقرآن والرقية الشرعية
ولاتنس والدي وأختي وجميع مرضى المسلمين من دعائك
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
يُعالَج المريض بالرقية الشرعية بِعِدّة طُرُق :
الأولى : قراءة القرآن والنفث على المريض ، ويُختار لذلك ما يُناسب المريض .
كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رَقَاه جبريل قال : باسم الله يبريك ، ومن كل داء يشفيك ، ومن شر حاسد إذا حسد ، وشر كل ذي عين . رواه مسلم .
وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد اشتكيت ؟ فقال : نعم . قال : باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، باسم الله أرقيك . رواه مسلم .
وروى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ، ومسح عنه بيده ، فلما اشتكى وجعه الذي توفِّي فيه طَفِقْتُ أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث ، وأمسح بيد النبي صلى الله عليه وسلم عنه. وفي رواية لمسلم : كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح عنه بيده رجاء بركتها .
ومن ذلك أيضا النفث بعد قراءة الفاتحة على الشخص الملدوغ .
ففي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : نزلنا مَنْزِلا فأتتنا امرأة فقالت: إن سيّد الحي سليم لُدِغ . فهل فيكم من راقٍ ؟ فقام معها رجل مِنّـا – ما كُـنا نظنه يُحسن رقية – فَرَقَـاه بفاتحة الكتاب فَبَرَأ ، فأعطوه غَنَمًا وسَقَونا لَبنا ، فقلنا : أكنتَ تُحسن رقية ؟ فقال : ما رقيته إلاَّ بفاتحة الكتاب . قال : فقلت : لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له ، فقال : ما كان يُدريه أنها رقية ؟ أقسموا واضربوا لي بسهم معكم .
الثانية : المسح بالرِّيق
قالت عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الرقية : تُربة أرضنا ، ورِيقة بعضنا ، يُشفى سقيمنا ، بإذن ربنا . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه أو كانت به قرحة أو جرح قال النبي صلى الله عليه وسلم بإصبعه هكذا - ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها - : باسم الله ، تربة أرضنا ، بِرِيقَة بعضنا ، ليُشْفى به سَقيمنا ، بإذن ربنا .
قال الإمام النووي : ومعنى الحديث أنه يأخذ من ريق نفسه على أصبعه السبابة ثم يضعها على التراب فيعلق بها منه شيء فيمسح به على الموضع الجريح أو العليل ، ويقول هذا الكلام في حال المسح ، والله أعلم .
وقال أيضا : قال جمهور العلماء : المراد بأرضنا هنا جملة الأرض . وقيل : أرض المدينة خاصة لبركتها . والرِّيقة أقل مِن الريق . اهـ .
وقال الحافظ ابن حجر : وقوله : "بِرِيقة بعضنا " يدل على أنه كان يَتْفُل عند الرُّقية .
ونَقَل عن القرطبي قوله : فيه دلالة على جواز الرقي من كل الآلام ، وأن ذلك كان أمرا فاشيا معلوما بينهم . اهـ .
وقال ابن حجر : تنبيه أخرج أبو داود والنسائي ما يُفَسَّر به الشخص المرقي ، وذلك في حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على ثابت بن قيس بن شماس وهو مريض فقال : اكشف البأس رب الناس ، ثم أخذ ترابا مِن بُطحان فجعله في قَدح ، ثم نَفث عليه ، ثم صَـبَّـه عليه .
الثالثة : أن يُقرأ في ماء ثم يُصَبّ على المريض ، ويشرب منه . أو يُكتَب له بعض الآيات بماء الزعفران على إناء نظيف ثم يُغسل ويُشرَب .
لَمَّا اغتسل سهل بن حنيف ، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ولا جِلد مخبّأة ! فَلُبِطَ بِسَهْل ، فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل ؟ والله ما يرفع رأسه ، وما يفيق . قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيّظ عليه ، وقال : علامَ يقتل أحدكم أخاه ؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟ ثم قال له: أغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه ، وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخِلة إزاره في قدح ، ثم صبّ ذلك الماء عليه ، يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يُكفئ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس . رواه الإمام أحمد وابن ماجه وغيرهما .
ومعنى يُكْفِئ : أي يَقْلِب .
ولعله من التفاؤل بانقلاب حال المريض وتغيّرها من المرض إلى السلامة .
ونَقَل ابن القيم عن الزهري قوله :
يَؤمَر العائن بِقَدَحٍ فيُدخل كَفّـه فيه فيتمضمض ثم يمجّه في القدح ، ويغسل وجهه في القدح ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ، ثم يغسِل داخلة إزاره ، ولا يوضع القدح في الأرض ، ثم يُصَبّ على رأس الرجل الذي تُصيبه العين من خَلْفِه صَبّة واحدة .
فهذا الطبّ النبوي والطريقة السلفية لعلاج العين ، إذا عُرِف العائن .
قال الخلال : حدثني عبد الله بن أحمد قال : رأيت أبي [ يعني أحمد بن حنبل ] يَكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جَامٍ أبيض أو شيء نظيف ...
وقال الخلال : أنبأنا أبو بكر المروزي أن أبا عبد الله [ يعني أحمد بن حنبل ] جاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله تَكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين ؟ فقال : قال له : يَجِىء بِجَامٍ واسع وزعفران ، ورأيته يكتب لغير واحد .
ذَكَرَه ابن القيم رحمه الله ثم قال :
ورخّص جماعة من السلف في كتابة بعض القرآن وشُربه ، وجعل ذلك من الشفاء الذي جَعَل الله فيه . اهـ .
الرابعة : الكتابة على ما يُمكن الكتابة عليه ، مثل بعض التقرّحات الجلدية ، ومثله كثرة الرعاف ، فيُكتَب على جبهة المريض .
قال ابن القيم رحمه الله : كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله يَكتب على جَبهته ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ) . وسمعته يقول : كتبتها لغير واحد فَبَرأ . فقال : ولا يجوز كتبتها بدم الرّاعف كما يفعله الجهال . اهـ .
فتُكتَب على جبهته بماء الزعفران ونحوه .
الخامسة : الضرب غير الْمُبرِّح ، وذلك يكون على بدن المصروع ، الذي تصرعه الجن .
قال ابن القيم : الصَّرع صَرعَان : صَرْع مِن الأرْوَاح الْخَبِيثَة الأرْضِيَّة ، وصَرْع مِن الأخْلاط الرَّدِيئة. والثَّاني هو الذي يَتَكَلَّم فِيه الأطِبَّاء في سَبَبِه وعِلاجِه ، وأمَّا صَرْع الأرْوَاح فَأئمَّتُهم وعُقَلاؤهم يَعْتَرِفُون بِه ولا يَدْفَعُونه ، ويَعْتَرِفُون بِأنَّ عِلاجَه بِمُقَابَلَة الأرْوَاح الشَّرِيفَة الْخَيِّرَة العُلْوِيَّة لِتِلْك الأرْوَاح . اهـ .
ومِمَّا يَدُلّ على صَرْع الْجِنّ للإنس مَا رَوَاه ابنُ ماجه عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رَسُول الله عَرَض لي شَيء في صَلَوَاتي حتى مَا أدْرِي مَا أُصَلِّي . قال : ذاك الشَّيْطَان ، أدنُـه ، فَدَنَوتُ مِنه ، فَجَلَسَتُ على صُدُور قَدَمَي ، قال: فَضَرَب صَدْرِي بِيَدِه ، وتَفَل في فَمِي ، وقال : اخْرُج عَدَوّ الله - فَفَعَل ذلك ثَلاث مَرَّات - ثم قال: اِلْحَق بِعَمَلِك . فقال عثمان : فَلَعَمْري مَا أحْسَبُه خَالَطَني بَعْد .
ومَا رَواه ابن أبي شيبة والدارمي وعَبْدُ بن حُميد مِن حديث جابر رضي الله عنه ، وفِيه : أنَّ امْرَأة أتَتِ النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ : إنَّ ابْنِي هَذا بِه لَمَم مُنْذ سَبْع سِنِين ، يأخُذه كُلّ يَوم مَرَّتَين ، فَقَال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادْنِيه ، فأدْنَتْه منه ، فَتَفَل في فِيه ، وقال : اخْرُج عَدَوَّ الله ، أنَا رَسُول الله .
وعلى كلٍّ باب الرقية واسع ، ويرى بعض العلماء أن ما ثبت بالتجربة في الرُّقية ونحوها أنه لا بأس به .
وفي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَـرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك .
والله تعالى أعلم .
وأسأل الله أن يشفي والدك وأختك شفاء عاجلا لا يُغادر سَقَمًا .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=50

==================
هل هناك دليل من السنة على أن الماء المقري فيه رُقية يُفيد ؟
الجواب :
الرُّقَى بابها واسع ما لم تتضمن محذورًا .
ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك .
فأنت ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ رُقَى الصحابة التي كانوا يَرقُون بها في الجاهلية ما لم تتضمن محذورا ، ما لم يكن بها شِرك .
وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قاعدة عامة بقوله : " لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك " .
واستعمال الماء في الرقية وارد في عمل السلف من غير نكير . ومن هنا فقد رخّص جماعة من السلف في قراءة القرآن على ما يُشرب .
قال الإمام البغوي في شرح السنة : ورُوي عن عائشة أنها كانت لا تَرى بأسا أن يُعوذ في الماء ، ثم يُعالَج به المريض . وقال مجاهد : لا بأس أن يَكتب القرآن ويغسله ، ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة .
وكرهه النخعي ، وابن سيرين .
ورُوي عن ابن عباس أنه أمَر أن يُكتب لامرأة تعسر عليها ولادتها ، آيتين من القرآن وكلمات ، ثم يُغسل وتُسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كَتب كِتابا مِن القرآن ، ثم غَسله بماء ، وسَقاه رجلا كان به
وجع ، يعني : الجنون .
وقال ابن القيم : ورأى جماعة من السَّلَف أن تُكتب له الآياتُ مِن القرآن ، ثم يشربَها. قال مجاهد : لا بأس أن يكتُبَ القرآنَ ، ويغسِلَه ، وَيْسقِيَه المريضَ ، ومثلُه عن أبى قِلابَةَ .
ويُذْكَر عن ابن عباس : أنه أمَر أن يُكَتبَ لامرأة تَعَسَّرَ عليها وِلادُها أثرٌ من القرآن ، ثم يُغسل وتُسقى . وقال أيوب: رأيتُ أبا قِلابَةَ كتب كتابا من القرآن ، ثم غسله بماء ، وسَقاه رَجلاً كان به وجع .
ونقل ابن القيم عن المروزي قال : بلغ أبا عبد الله [ يعني أحمد بن حنبل ] أنى حممت فكتب لي من الحمى رقعة فيها : بسم الله الرحمن الرحيم باسم الله وبالله ، ومحمد رسول الله ( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ ) اللهم رب جبرئيل ومكائيل وإسرافيل أشف صاحب هذا الكتاب بحولك وقوتك وجبروتك إله الخلق . آمين.
وقال [ يعني أحمد بن حنبل] في رواية عبد الله : يُكتب للمرأة إذا عسر عليها الولادة في جام أو شيء نظيف : لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ) (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ) ثم تُسقي ويُنْضَح بما بَقِي دون سُرّتها .
ونَقَل عن الخلال عن أبي بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين ؟ فقال : قل له يجيء بجام واسع وزعفران ، ورأيته يكتب لغير واحد .
قال ابن القيم : ورخّص جماعة من السلف في كتابه بعض القرآن وشربه ، وجعل ذلك من الشفاء الذي جعل الله فيه .ثم قال : كتاب آخر لذلك [ أي للولادة ] : يُكتب في إناء نظيف ( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ) وتشرب منه الحامل ، ويُرشّ على بطنها . اهـ .
ثم قال : كتاب للرعاف : كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله يكتب على جبهته ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ) وسمعته يقول : كتبتها لغير واحد فبرأ ، فقال : ولا يجوز كتبتها بدم الرّاعف كما يَفعله الجهال . انتهى ما نقلته عن ابن القيم رحمه الله .
وكان الشيخ العثيمين - رحمه الله - يرى أن ما ثبت بالتجربة في الرقية لا بأس به استناداً إلى فعل الصحابة في هذا الحديث ، وإقرار النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهم .
وسبق تفصيل أكثر هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4358
ومن زعم أن النفث في الماء لا يُفيد ، فماذا عساه أن يقول عن تأثير أثر العائن ؟
فإن من السنة أن يُؤخذ من العائن شيئا ، ويُؤمَر العائن أن يغسل بعض أطرافه ، فينفع ذلك من أصابته عينه – بإذن الله - .
ففي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِعَامر بن ربيعة رضي الله عنه اغْتَسِل له ، فَغَسَل وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، ودَاخِلَةَ إزارِه في قدح ، ثم صُبّ ذلك الماء على سهبل بن حُنيف ، يَصبُّه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يُكفئ القدح وراءه ، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .
فإذا كان هذا أثر إنسان ، نفع بإذن الله في شفاء المعيون ، فما بالك بأثر كلام الله ، إذا قُرئ على الماء أو على عسل أو زيت ؟ وكيف إذا انضاف إلى ذلك كون الماء ماء زمزم ، أو كان الزيت من زيت الزيتون المبارك ، أو من العسل الْحُرّ ؟
ومثل هذا قراءة القرآن في زوايا البيوت .
فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع . قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته .
وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي . وفِعْل الصحابي حُجَّة على الصحيح . فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4626

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظك الله لنا وأطال في عمرك وبارك في عملك
هل هذا الراقي شرعي؟
-لا يأخذ مقابل من المريض
-يستعمل اسم الأم أحيانا وأحيانا اسم المريض فقط في القرآن المكتوب على ورق للمحو والغسل.
-يقرأ القرآن فقط على المريض مع تغطية المرأة ومعها محرم.
-يطلب من المريض استخدام أنواع من البخور يقوم المريض بشرائها وتبخيرها مع قراءة القرآن في أوقات معينة.
-يطلب من المريض قراءة سور معينة بأعداد معينة وكذلك التسبيحات مثل 313-145
مع العلم بأن المريض بحاجة لراقي ولا يستطيع أن يجد راقي من أهل السنة
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
استعمال اسم الأم ليس له أصل في الرقية ، وإنما يستعمله أهل الباطل من العرافين والسحرة .
ولا أصل للتبخير أيضا .
وكذلك التسبيحات بمثل تلك الأعداد لا أصل لها .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3957

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ هذا موضوع وجدته في إحدى المنتديات وأريد رأيكم فيه وهل نعمل بما ورد فيه
وجزاكم الله خيراً .
إليكم الموضوع
سورة يس من أعظم السور التي استفاد الكثير من الناس منها وشفيت حالات كثيرة من سحر ومس وسرطان وأمراض جنون. ولكن ينبغي أن نتعلم كيف نستفيد منها.
ليس هناك جن يتحملها ويكفي قراءتها كل يوم ثلاث مرات متتالية فتأتي بنتائج لا يتوقعها الكثير.
1- أن تقرأ بصوت مسموع.
2- لا تقطع القراءة لأي سبب كان.
3-في القراءة على المريض لابد من مسك جزء من المريض وخاصة عضلتي الكتف أو غرز الإبهام للقارئ في بطن يد المريض (راحة اليد) أو أحد الرجلين من وسط راحة القدم.
4-القراءة على الزيت وبقية العلاجات وأفضلها الزعفران مع الماء.
5-يقرأ قبلها الفاتحة وتكرر كثيرا (إياك نعبد وإياك نستعين) وآية الكرسي تكرر (يعلم مابين أيديهم وما خلفهم) (ولا يحيطون بشيء من علمه) (ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم)
الفلق ويكرر كثيرا (في العقد) (ومن شر حاسد إذا حسد)
الناس ويكرر (الذي يوسوس في صدور الناس)
6- القراءة على العلاجات يكون الفم على الإناء كل السورة.
7- الاستعاذة ضرورية في كل سورة وعند التوقف لسبب قوي وتكرر الاستعاذة.
وكل هذا مع النفث وتكون القراءة تقريبا عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة لهذه الآيات ثم تبدأ في سورة يس والقراءة من أو السورة في كل مرة.
وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ {9** تقرأ الآية ويكرر الملون كثيرا.
قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ {20** اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ {21** وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {22** أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلاَ يُنقِذُونِ {23** إِنِّي إِذاً لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ {24** إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ {25** قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ {26** تكرر الآيات مرات آية آية قبل أن تصل إلى (قيل ادخل الجنة) ثم تركز عليه وتكرره كثيرا فستجد الجان ينهار ويغص من هذه الآيات.
سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ {36** تكرر هذه كثيرا وفي نفس واحد
وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ {37** وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {38** وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ {39** لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ {40** تكرر آية آية
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ {51** ويكرر أولها كثيرا (ونفخ في الصور)
إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ {55** هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ {56** لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ {57** سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ {58** تكرر آية آية
هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ {63** اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ {64** الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) تكرر الآيات قبلها ثم يكرر الملون كثيرا.
فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ {76** أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ {77** وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ {78** قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ {79** الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ {80** أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ {81** إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ {82** فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {83** تكرر آية آية
والنفث يكون بعد التكرار وخاصة الملون.
والقراءة على العلاجات لا يكرر بل السورة مرة واحدة وبدون انقطاع وفم القارئ على فم الإناء.
والذين لديهم حالات على وشك النهاية فليلزم هذا وسيجد خيرا بإذن الله.
والقراءة يوميا أو يوم بعد يوم أو كل ثلاثة أيام كلها نافعة بإذن الله.
ومريض السرطان الذي يكون طريح الفراش يسترد عافيته ويرجع لحياته بفضل من الله ثم هذه السورة إذا روعي ما ذكرته.
والجان العاصي تجبره على الخروج وحتى لو تحدى بل على الراقي أو المريض أن يداوم عليها وسيجد أن الجن يستسلم بحول الله وقوته. وهذه أقولها لكم عن تجربة طويلة.
والقرآن كله شفاء ولكن هذا لمن أراد أن يستشفي بهذه السورة.
وأسأل الله أن ينفعنا وإياكم بفضله وكرمه ومنه.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
القرآن كله شفاء ، وقد تكون آية الكرسي والمعوذات أكثر تأثيرا من غيرها في الرقية .
وقد يُجرّب بعض الرُّقاة شيئا لعلاج حالات مُعينة ويجده نافعا بإذن الله .
والرُّقية تدخلها التجربة ، فقد رقى الصحابة رضي الله عنهم الرجل اللديغ بسورة الفاتحة ، ولم يكن ذلك إلاّ نتيجة اجتهاد من الراقي . بدليل قوله عليه الصلاة والسلام له : وما يدريك أنها رُقية ؟ رواه البخاري ومسلم .
وسبق تفصيل أكثر هنا :
قراءة آخر عشر آيات من سورة الكهف ، وتجربة ذلك ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4358
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4359

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله اوقاتكم شيخنا الفاضل
قرأت هذا الموضوع واحببت أن أرى رأي فضيلتكم فيه
الاكتئاب عافانا و عافاكم الله هو مرض العصر, فالجميع معرض للإصابة به بسبب ما نتعرض له من ضغوطات يومية وما نسمعه من أخبار تدمي القلب عن إخواننا المسلمين في كثير من أصقاع العالم. هنا أدرج هده الطريقة وأرجو أن أساهم بها في رفع الأذى عن إخواني المحتاجين لهذا العلاج نفعنا الله و إياكم بالقران و حفظنا الله من كل سوء يستمر علاج الاكتئاب لمدة خمسة أيام وهي على النحو التالي
في اليوم الاول : وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الشعراء " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده .
وفي اليوم الثاني : وبعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا ثم قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة " الضحى " سبع مرات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " لقمان " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العشاء قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة سورة " الليل " ثلا مرات .
وفي اليوم الثالث : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " الفجر " ، وبعد صلاة الضحى قراءة الاذكار الصباحية ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " السجدة " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الاحزاب" ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم الختام بالدعاء الذي يريده .
وفي اليوم الرابع :وبعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا ثم قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده .
وفي اليوم الخامس : وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة " الصافات " ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " ق " ، وبعد صلاة العصر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الرحمن " ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده
بارك الله في عمركم وعملكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
وأسعد الله أوقاتك بكل خير
الرُّقَى بابها واسع ما لم تتضمن شِركا .
إلا أن هذه تضمّنت ما ليس من الرُّقَى ، مثل الاغتسال بماء الوضوء ، وقراءة سُور مُعينة بأعداد مُعينة ، وتحديد السور التي تُقرأ بأوقات مُعينة ؛ كل هذا مما لم تأتِ به السُّـنَّـة .
فيُقتصر على الرّقى الشرعية ، وعلى الأوراد الوارِدة .
ولا شك أن القرآن والذِّكْر يَشْرَحَان الصَّدر ، ويَذهبا بالْهَمّ والغم .
قال تعالى : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
وقال عليه الصلاة والسلام : ما أصاب أحدا قط هَمّ ولا حزن ، فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيَّ حكمك ، عدل فيَّ قضاؤك . أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ؛ إلا أذهب الله هَمَّـه وحزنه ، وأبدله مكانه فَرَجا . فقيل : يا رسول الله ألا نتعلمها ؟ فقال : بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها . رواه الإمام أحمد .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1481

==================

السلام عليكم فضيلة الشيخ أنا وإخوتي في شجار ومشاكل بشكل دائم وحتى أن جميع أمورنا اليسيرة لا تتم إلا ما رحم ربي حتى أمور زواجنا لا تتم أبدا . وأوصانا راقي بكتابة المعوذات وآية الكرسي وسورة الرحمن والجن والصافات بالزعفران على الورق ووضعها في الماء والشرب منها . فما حكم ذلك ؟ جزاك الله خيرا يا شيخي الفاضل .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
باب الرُّقيَة واسِع .
ويجوز فِعْل ذلك .
وسبق :
هل هناك دليل أن الماء المقري فيه يُفيد ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4626
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4627

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أرقي نفسي لأن كل شيء عندي معسر فأرجوك - يا شيخ - أن تنصحني بطريقة صحيحة للرقية ، وبخصوص الغسل بماء مقروء فيه آيات قرآنية هل إذا غسلت به وذهب في الواد الحار هل علي شيء أم يجب علي أن أجمعه في إناء وأسقي به زرع ؟ وهل طريقة الغسل فقط أن أفرغ علي الماء أم أتوضأ مثل وضوء الصلاة ؟
وجزاك الله كل خير .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
سبق :
كيف نعالج المريض بالقرآن والرقية الشرعية
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=50
وأما الاغتسال بالماء المقروء فيه ، فمِن علمائنا من يرى أنه لا يُغتسل فيه بدورات المياه ، والغالب أنه يتعذّر على المرأة أن تغتسل في مكان آخر .
وقد قررّ شيخ الإسلام ابن تيمية أن " أَثَرَ الْكِتَابَةِ لَمْ يَبْقَ بَعْدَ الْمَحْوِ كِتَابَةً ، وَلا يَحْرُمْ عَلَى الْجُنُبِ مَسُّهُ . وَمَعْلُومٌ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ حُرْمَةٌ كَحُرْمَتِهِ مَا دَامَ الْقُرْآنُ وَالذِّكْرُ مَكْتُوبَانِ ، كَمَا أَنَّهُ لَوْ صِيغَ فِضَّةٌ أَوْ ذَهَبٌ أَوْ نُحَاسٌ عَلَى صُورَةِ كِتَابَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ ، أَوْ نُقِشَ حَجَرٌ عَلَى ذَلِكَ عَلَى تِلْكَ الصُّورَةِ ثُمَّ غُيِّرَتْ تِلْكَ الصِّيَاغَةُ وَتَغَيَّرَ الْحَجَرُ لَمْ يَجِبْ لِتِلْكَ الْمَادَّةِ مِنْ الْحُرْمَةِ مَا كَانَ لَهَا حِينَ الْكِتَابَةِ " .
ويُقال مثل ذلك في الماء الذي قُرئ فيه ، فإنه لا يبقى أثر للقراءة ، فيجوز الاغتسال به في دورات المياه .
وتفصيل أكثر هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8817
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5118

==================
السلام عليكم ورحمة الله
رأيت وسمعت الكثير عن المعالجين بالقرآن والمعالجات
أفيدوني رحمكم الله كيف أعرف من هو عارف بحق الله في العلاجات ممن يدعون العلاج بالقرآن وما هي شروطه، وهل كان هناك مثل هذه الممارسات أيام الرسول ص والصحابة، وإذا قرر لي أن أتعالج فكيف اتبع الطريق القويم دون أن ادخل في حق المولي عز وجل
الجواب :
أما الرُّقيَة فهي معروفة حتى قبل الإسلام !
فقد روى الإمام مالك عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن أن أبا بكر الصديق دخل على عائشة وهي تشتكي ، ويهودية ترقيها ، فقال أبو بكر : أرقيها بكتاب الله .

ما المقصود بـ " كتاب الله " ؟
قال الزرقاني : القرآن إن رُجِي إسلامها ، أو التوراة إن كانت معربة بالعربي أو أُمِن تغييرهم لها فتجوز الرقية به ، وبأسماء الله وصفاته وباللسان العربي وبما يعرف معناه من غيره ، بشرط اعتقاد أن الرقية لا تؤثر بنفسها بل بتقدير الله .
قال عياض : اختلف قول مالك في رقية اليهودي والنصراني المسلم ، وبالجواز قال الشافعي . قال الربيع : سألت الشافعي عن الرقية ، فقال : لا بأس أن ترقي بكتاب الله وبما يُعرف من ذكر الله . قلت : أيرقي أهل الكتاب المسلمين ؟ قال : نعم إذا رقوا من كتاب الله . اهـ .
وفي الصحيحين من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رهطا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها حتى نزلوا بحي من أحياء العرب ، فاستضافوهم فأبوا أن يُضيفوهم ، فلُدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم لعله أن يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم ، فقالوا : يا أيها الرهط إن سيدنا لُدغ فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عند أحد منكم شيء ؟
فقال بعضهم : نعم والله إني لراقٍ ، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا بِراقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق فجعل يَتفل ويقرأ ( الحمد لله رب العالمين ) حتى لكأنما نشط من عقال ، فانطلق يمشي ما بِهِ قَلْبَة . قال : فأوفوهم جُعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقسموا ، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ، فقال : وما يدريك أنها رُقية ؟ أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم بسهم .
وفي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَـرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك .فكل هذا يدلّ على أن الرُّقيَة معروفة عندهم .
وقد اشترط العلماء فيمن يرقي الناس شروطا :
1 - أن تكون الرقية من القرآن والسنة أو من الأدعية المعروفة .
2 – أن تكون بلسان عربي ، وأن يُعرف ما يقول .
3 – أن لا يُعتقد أن النفع في القارئ ، وإنما في الرقية بإذن الله عز وجل .
ومن يطلب من المريض معرفة اسمه أو معرفة اسم أمه أو كان يطلب شيئا من ملابسه ونحو ذلك فهذا لا يجوز الذهاب إليه ؛ لأنه يستعين بالشياطين ، ولأنه يُلبّس على الناس أمر دينهم .
ومن يمسّ المرأة الأجنبية فلا يجوز الذهاب إليه ؛ لأنه مُحرّم عليه أن يمسّ المرأة الأجنبية ، فمن كان صادقا في تعامله مع الله ومع الناس فإنه أبعد ما يكون عن الحرام . وعلى هذا فإذا علمت المرأة أن المعالِج سوف يمسّ شيئا من بدنها فلا يجوز الذهاب إليه .
وأعرف بعض الرّقاة يُعالجون حالات كثيرة لا يحتاجون معها إلى مس المرأة ، ولا يستجيز أحدهم لنفسه أن يخلو بامرأة أجنبية عنه .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7053

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل هل الرقية باالقرءان يترتب عليه شفاء مباشر بعد انتفاء الموانع أم هو دعاء معلقا وما الفرق بين القول بأن القرآن شاف بذاته لأنه كلام الله وقد جعل خاصية الشفاء به والقول أن يعتقد المسلم بأن القرآن لا يشفي بذاته بل بتقدير الله عز وجل
هل الأحاديث التي ذكرها رسولنا صلى الله عليه وسلم تفيد الحفظ والأجر مباشرة أم هي معلقة كدعاء أيضا
مثال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتبت له بها عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات وكانت له حرزا من الشيطان هل يحصل الحفظ مباشرة بعد استحضار القلب واللسان معا (بيقين لا يتزعزع ) وانتفاء الموانع أم هي معلقة إما أن يعطيها وإما أن يمهلها وإما أن يدخرها ليوم القيامة . وشكرا سلفا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قال ابن القيم رحمه الله :
القرآنُ هو الشِّفاء التام مِن جميع الأدواء القلبية والبدنية ، وأدواءِ الدنيا والآخرة ، وما كُلُّ أحدٍ يُؤهَّل ولا يُوفَّق للاستشفاء به ، وإذا أحسن العليل التداوي به، ووضعَه على دائه بِصِدقٍ وإيمان ، وقبولٍ تام ، واعتقادٍ جازم ، واستيفاءِ شروطه ، لم يُقاوِمْهُ الداءُ أبدا .
وكيف تُقاوِمُ الأدواءُ كلامَ ربِّ الأرض والسماءِ الذي لو نَزَل على الجبال لصَدَعَهَا ، أو على الأرض لقطعها ؟ فما مِن مرضٍ من أمراض القُلُوبِ والأبدان إلاَّ وفى القُرآن سبيلُ الدلالة على دوائه وسببه ، والحِمية منه لمن رزقه الله فهمًا في كتابه . اهـ .
وقال أيضا في التعاويذ والدعوات :
مَن جرَّب هذه الدعوات والعُوَذَ ، عَرَفَ مِقدار منفعتها، وشِدَّةَ الحاجةِ إليها ، وهى تمنعُ وصول أثر العائن ، وتدفعُه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها ، وقوةِ نفسه ، واستعداده ، وقوةِ توكله وثباتِ قلبه ، فإنها سلاح ، والسلاحُ بِضَارِبه .
وقال أيضا :
والأدعية والتعوّذات بِمَنْزِلة السلاح ، والسلاح بِضَارِبه لا بِحَدّه فقط ؛ فمتى كان السلاح سلاحا تامًّا ، لا آفة به ، والساعد ساعد قوي ، والمانع مفقود ، حَصَلَتْ به النكاية في العدو ، ومتى تخلّف واحد من هذه الثلاثة تَخَلّف التأثير ، فإذا كان الدعاء في نفسه غير صالح ، أو الداعي لم يَجمع بين قلبه ولسانه في الدعاء ، أو كان ثمَََّ مانع من الإجابة لم يحصل الأثر .
وقال : الرُّقْية بِرَاقيها ، وقبول المحل ، كما أن السيف بِضَارِبه مع قبول المْحَلّ للقَطْع . اهـ .
ويُقال مثل ذلك في الأذكار ، فمن قالها مُوقِنًا بها ، حصل له من الحفظ ما وُعِد به ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ ، وأبوء لك بذنبي فاغْفِرْ لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : من قالها من النهار مُوقِنًا بها فمات من يومه قبل أن يُمسِي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقِن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . رواه البخاري .
فَرَتّب حصول ذلك على اليقين بها .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3426

==================
سلّم الله الأخ المفتي وبارك فى علمه وعمله :
هذه الرقية انتشرت في المنتديات وقد تلقاها الناس بالقبول وصفقوا لها :
( يا ربي أرجو رحمة من عندك لشفاء فرجي وما أصابه من تأثير سحر وحسد وجني عاشق يعبث فيه ويعاشرني حسبي الله عليه وعلى من أرسله حسبي الله ونعم الوكيل ، رجوتك من أثر عظيم على فرجي وعلى المبايض والأرحام أن تحفظها وتحصنها رجوتك يا رب من أثر عظيم على سمعي وبصري وحسي يا ربنا يا حبيبنا ، شفاء لا يغادر سقما بتأهيل حسد عين وعلى ذكاء وعبقرية وعلى طول شعر وعلى كثافته وعلى لمعانة وعلى صبغته وعلى حسن لون جلدة وعلى حسن عينية وعلى حسن ثغر مبسم وعلى جمال ونضارة وشياكة ،، شفاء لا يغادر تأثير حسد وعين على جمال ونضارة وشياكة ، شفاء لا يغادر تأثير حسد وعين على حسن الأجسام والقامات ، حسن طبخ وشغل في بيت شفاء لا يغادر سقما ، شفاء لا يغادر تأثير عين على حسن لبس وعلى الزينة وعلى الروائح الطيبة وعلى المساكن الفارهة وعلى الذوق وحسن الاختيار
شفاء لا يغادر سقما في الفخذين والأرداف والفخذين والركبتين والساقيين والقدمين ، يا الله رجوتك يا رب لأطرافي ، لأطرافي ، لأطرافي رجوتك يا رب لفرجي فقد صال وجال الجن فيه وعبث بعورة أمتك المسكينة الضعيفة يا مولاي احفظها منه وحصنها منه واحفظها واكلأها
حصن فرجي من هذا الخبيث طهر فرجي من جميع الأسحار والعقد
أرجوك يا الله لديني القويم وخلقي الحسن واستقامتي أن تنقذنني مما أنا فيه )) اهــ .
ما حكم هذه الرقية وحكم تداولها ونشرها ؟
وقد تصدّر بعض الشباب للدفاع عن هذه الرقية وجاءوا بذبحٍ عظيم فقالوا : (أن هذه الكلمات (أعضاء جسم الإنسان) التي ذكرت في الرقية مذكورة في القرآن الكريم في خير كتاب أنزل على خير نبي أرسل محمد صلى الله عليه وسلم حيث ذكر الله سبحانه الصدر فقال عز وجل: (وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) وذكر سبحانه اللسان والشفتين فقال عز وجل: (وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ) وذكر سبحانه الجلد فقال عز وجل: (كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا) وذكر سبحانه العقل فقال عز وجل: (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ) وذكر سبحانه البطن فقال سبحانه: (يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ) وذكر سبحانه الرأس فقال سبحانه: (يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ) وذكر سبحانه صفات المؤمنين فقال سبحانه: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ)
فكلا الأمرين إثم ، فالسخرية ولو بحرف واحد من القرآن الكريم يعد كفرا بواحا حلال الدم والسخرية بالمؤمن يعد إثماً لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ) الآية فلو كان عيبا ما ذكرت هذه الكلمات في القرآن الكريم وما المانع أن يدعوا المسلم في بيته ولنفسه بأن يطهر قلبه وأن يحصن فرجه وأن يخرج السحر من بطنه ورأسه فاستهزاء على القرآن الكريم وكلماته كان أيضا استهزاء بالسنة النبوية المطهرة في قصة الشاب الذي طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يأذن له بالزنا فدعا له الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه) رواه احمد
قال النبي صلى الله عليه وسلم من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار حتى فرجه بفرجه) تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6051 في صحيح الجامع ...) اهــ .
ما رأيكم في هذا الدفاع والاستدلال ؟ وما النصيحة التي توجهونها لصاحب الرقية والمستدل لها كل على حدة عسى الله أن ينفع بكم بلاده وعباده ؟
الجواب :
وسلّمك الله ، ونفع بك .
هذا أقرب إلى العبث ، وليس هو من باب الرقية .
وهذا الذي يُزْعَم أنه رُقية ، هو في الحقيقة تكلّف .
وقد أمَر الله عزّ وجلّ نَبِيِّـه صلى الله عليه وسلم أن يبرأ مِن التكلّف ، فقال : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .
وكان السلف ينهون عن التكلّف ، وذِكْر التفاصيل الدقيقة في الدعاء ؛ لأن ذلك من الاعتداء .
فمن ذلك :
فقد سمع سعدُ بن أبي وقاص ابنًا له يُصلي فكان يقول في دعائه : اللهم إني أسألك الجنة ، وأسألك من نعيمها ، وبهجتها ، ومن كذا ، ومن كذا ، ومن كذا ومن كذا ، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها ، ومن كذا ، ومن كذا . قال : فسكت عنه سعد ، فلما صلى قال له سعد : تعوّذت من شر عظيم ، وسألت نعيمًا عظيمًا - أو قال : طويلاً ، شعبة شك - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء ، وقرأ : ( ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) . قال شعبة : لا أدري قوله : ( ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَة) هذا من قول سعد أو من قول النبي صلى الله عليه وسلم . وقال له سعد : قل : اللهم أسألك الجنة وما قَرّب إليها مِن قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قَرّب إليها من قول أو عمل . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه . وفي إسناده زياد بن مخراق ، وهو ثقة . والحديث حسّنه الألباني .
وعن عَبْد اللّهِ بْن مُغَفّلٍ أنه سَمِعَ ابْنَهُ يَقُولُ : اللّهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ الْقَصْرَ الأَبْيَضَ عَنْ يَمِينِ الْجَنّةِ إِذَا دَخَلْتُهَا ، فَقَالَ : أَيْ بُنَيّ سَلِ اللّهَ الْجَنّةَ ، وَعُذْ بِهِ مِنَ النّارِ ، فَإِنّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول : سَيَكُونُ قوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدّعَاءِ . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم ، وقال : صحيح الإسناد ، ورواه ابن حبان .
وَمن تأمّل في رُقية النبي صلى الله عليه وسلم ورُقيَة جبريل عليه الصلاة والسلام للنبي صلى الله عليه وسلم ، عَلِم أن ما ذُكِر محض تكلّف !
ففي حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن جبريل عليه الصلاة والسلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد اشتكيت ؟ فقال : نعم . قال : باسم الله أُرْقِيك مِن كل شيء يؤذيك ، مِن شَرّ كُل نَفْس أو عينِ حاسِدٍ الله يَشفيك ، باسم الله أُرْقِيك . رواه مسلم .
وفي حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : كَانَ إِذَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ ، قَالَ : بِاسْمِ اللَّهِ يُبْرِيكَ ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ . رواه مسلم .
ولَمّا دَخَل ثَابِتٌ عَلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ ثَابِت : يَا أَبَا حَمْزَةَ اشْتَكَيْتُ ، فَقَالَ أَنَسٌ: أَلا أَرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ مُذْهِبَ الْبَاسِ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلاَّ أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا . رواه البخاري ومسلم .
فقد كانت رُقية جبريل عليه الصلاة والسلام ورُقية النبي صلى الله عليه وسلم قصيرة مُختصرة ، جامعة لكثير من التعويذات ، ومع ذلك فهي عظيمة النفع ، كثيرة البركة ، قوية التأثير ، بِخلاف ما جاء في السؤال ، فهي كثيرة التفاصيل ، واضحة التكلّف !
والاستدلال المذكور ليس في محلّه ، ويُخشى على من استدلّ بالآيات في غير محلّها ، أن يكون ممن اتّخذ آيات الله هزوا .
وأما الأحاديث المذكورة ، فليس فيها شيء من تلك التفاصيل ، ولا جاء فيها ذِكْر الأعضاء ذِكرا دقيقا ، مثل الذي ذُكِر في الرقية المزعومة !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4782

==================
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
انتشر إعلان عبر مواقع الرقية الشرعية ، وهذا نص الإعلان
بسم الله الرحمن الرحيم أخي المعالج أخي المريض أختي المريضة أينما كنتم هذا ليس إعلان إنما هو من باب ( وتعاونوا علي البر والتقوى ) لقد منّ الله علي بطباعة سورة البقرة كاملة وسورة ياسين والصافات وآيات الرقية وآيات العذاب وآيات الشفاء و الحسد والسحر وأدعية الشفاء والحسد والسحر وإن شاء الله قريبا سوف يتم طباعة القرآن كاملا بالزعفران الأسباني الحر لعلاج العقم والنزيف ( عدم إتمام أي مشروع خطبة أو زواج ) علاج الأمراض بكافة أنواعها التي تسبب فيها المس أو السحر أو الحسد أو العين علاج سحر التفريق بين الأزواج والأسر والأصدقاء علاج الحالات النفسية ( الانطواء والعزلة والاكتئاب) التي تسبب فيها السحر أو المس أو الحسد أو العين علاج حالات عشق الجان أخي المعالج أخي المريض أختي المريضة أنتم تعلمون أن السحرة في تقدم مذهل في صنع السحر فلماذا لا نتقدم ونبتكر نحن أيضا طرق للعلاج كنا نكتب في الماضي بالزعفران ولكن في نطاق ضيق الآن قمنا بطباعة ما تقدم ذكره إخواني الأعزاء بإمكانكم استعمال محو القرآن في علاج حالات الأمراض بكافة أنواعها والمس والسحر والحسد والعين شرب واغتسال في مكان طاهر ورش المنزل عدا الحمام ورش السرير وحوله وتغلى حبة البركة من المحو وتحلى بعسل نحل مقروء عليه سورة ياسين بنية الشفاء وأثناء رش المنزل تشغل سورة البقرة في المنزل فهذه الطريقة مجربه وناجحة جدا منذ أكثر من عشرون عاما ولكن الآن بالقرآن كاملا أو ببعض السور من القرآن
إخواني الأعزاء لقد قال حكيم ( بدل أن تلعن الظلام أضيء شمعة تنير الطريق) إخواني الأعزاء هذا اجتهادي وأتقبل النصح الايجابي وأقول لمن ينصحني ( الحمد لله الذي قيد لي من يرد خطئي ويعتق رقبتي من النار) هذا قولي وهذا ما عندي فان كنت قصرت فعذري أني إنسان وإن كنت أصبت فالله الموفق والمستعان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
نأمل من فضيلتكم إفتائنا في كون هذا العمل مجاز شرعا أو هو من البدع التي يجب محاربتها وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
هذا سيُؤدّي إلى أمرين :
الأول : امتهان القرآن ، فكتابة آية أو آيات في الرقية تختلف عن كتابة القرآن كاملا . والعلماء أجازوا كتابة آيات في الرقية ، وفي تعسّر الولادة ، ولم يُجيزوا كتابة القرآن كاملا في الرقية .
الثاني : اتِّخاذ ذلك تجارة ، وسوف يكون هذا هو شغل مطابع ودور نشر وغيرها !
وإن انتشر هذا الأمر فستذكرون ما أقول لكم .
والأصل أن تكون الرقية ونحوها مما ينفع الناس عند الحاجة – الأصل أن تكون مبذولة من غير عِوَض ، ولا أن تكون تجارة ومُرابحة !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5235

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال : هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية ؟ وهل يجوز أن تتخذ مكسبا للقوت ؟ ما هي ضوابط أخذ الأجرة ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يجوز أخذ الأجرة على الرُّقيَة ، وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم الرّجل الذي أخذ الغنم مُقابِل رُقيَة سيد حي من أحياء العرب .
ففي الصحيحين من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رهطا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سَفرة سافروها حتى نزلوا بحي من أحياء العرب ، فاستضافوهم فأبوا أن يُضيفوهم ، فلُدِغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم لعله أن يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم ، فقالوا : يا أيها الرهط إن سيدنا لُدغ فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عند أحد منكم شيء ؟
فقال بعضهم : نعم والله إني لراقٍ ، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا بِراقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق فجعل يَتفل ويقرأ : ( الحمد لله رب العالمين ) حتى لكأنما نشط من عقال ، فانطلق يمشي ما بِهِ قلبة . قال : فأوفوهم جُعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقسموا ، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ، فقال : وما يدريك أنها رُقية ؟ أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم بسهم .
وأما اتِّخذاها حِرفـة ومَكسباً فلم يكن عليه العمل عند سلف هذه الأمة . لأنها إذا اتُّخِذت حِرفـة ذَهَبت بركتها ، من جِهة . ومن جهة أخرى يُخشى على من فعل ذلك أنه يتأكّل بالقرآن . بخلاف من لم تكن له حِرفـة ، وإنما يَرقي المرّة بعد المرّة . أو يرقي إذا دَعَت الحاجة .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7249

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقل أحد الرقاة رقية مفادها
- أن يكون المريض بعيداً عن الضوضاء حتى يستطيع أن يقرأ هذه النصيحة للجني المتلبس بجسده
- أن يقرأها من غير أن يحرك شفتيه أو لسانه , يقرأها في نفسه , و ويقصد بحديثه من سكن جسده
- أن يقول : يا أيها الجن! يا أيها الجن! يا أيها الجن! لقد ذكركم الله في القرآن , فمنكم الصالح المؤمن , ومنكم دون ذلك طرائق قددا
يا أيها الجن! لماذا هذا الظلم ؟ ماذا صنعت بكم ؟ حتى ألقى منكم هذا العذاب الشديد !
يا أيها الجن! إن الله تعالى قد أدخل امرأة النار بسبب هرة قتلتها , ودخلت امرأة باغية الجنة بسبب أن سقت كلباً حتى الظلم مع الحيوان محرم ! ويجر صاحبه إلى النار , فما بالكم إذا ظلمتم إنسيا أو جنيا
يا أيها الجن! نحن إخوانكم من الإنس , وأنتم إخواننا من الجن , جميعنا مكلفون , وسوف يحاسبنا الله تعالى يوم القيامة
يا أيها الجن! لقد نهانا نبينا صلى الله عليه وسلم أن نستجمر بالعظم لأنه طعامكم
هكذا مكانتكم عندنا
يا أيها الجن! لقد نهانا نبينا صلى الله عليه وسلم أن نستجمر بالروث لأنه طعام دوابكم
حتى دوابكم لها مكانة عندنا
يا أيها الجن! لم نظلمكم ! فلماذا تظلموننا ؟
يا أيها الجن! لم نؤذكم ! فلما تؤذوننا ؟
يا أيها الجن! أتريدون أن تقتلونا ؟ أتريد أن تقتلونا ؟ أتريد أن تقتلونا ؟
يا أيها الجن! أتريدون أن تفرقوا بيننا وبين أهلنا ؟
يا أيها الجن! أتريدون أن تمرضونا ؟
يا أيها الجن! هل هذا سحر الانتقام ؟
يا أيها الجن! هل هذا سحر التفرقة ؟
يا أيها الجن! هل هذا سحر المرض ؟
يا أيها الجن! هل هذا سحر القتل ؟
يا أيها الجن! هل كتب الساحر في الطلسم أسماءنا وأسماء أمهاتنا ؟
يا أيها الجن! هل كتب الساحر في الطلسم كلمة قتل ؟
يا أيها الجن! هل كتب الساحر في الطلسم فرق بينهم ؟
يا أيها الجن! لماذا تسكنون أجسادنا ، بطوننا ، أمعاؤنا ؟ هل تحرسون السحر ؟
تقومون على الحراسة طوال الليل والنهار ! فهل قمتم يوما لله رب العالمين ؟
يا أيها الجن! لماذا تسكنون عظامنا ؟ لتصدوننا عن الصلاة والركوع والسجود لله تعالى !
يا أيها الجن! لماذا سكنتم رؤوسنا ؟ لتشوشوا علينا أفكارنا وتركيزنا !
يا أيها الجن! اتقوا الله في أنفسكم , ولا تلقوا بأنفسكم في النار بسبب ظلمكم لنا
يا أيها الجن! أنت لا ترضون أن يظلمكم أحد , ولا أن يقوم أحد بظلم أولادكم وزوجاتكم ووالديكم , فلماذا ترضونه لنا !
فنحن مع هذا الشقاء والعذاب الذي نلقاه منكم , مازلنا نعطف عليكم ونريد لكم الخير كل الخير نريد لكم النجاة من النار , نريد أن يبدل الله سبحانه وتعالى سيئاتكم حسنات , إن خرجتم من أجسادنا طاعة لله
يا أيها الجن! ها نحن قد عفونا عنكم عما بدر منكم فاخرجوا من أجسادنا رغبة في ما عند الله من النعيم , من الجنة والفردوس الأعلى
ما أجمل أن يكون لكم القرار الأخير , ويكون هذا القرار طاعة لله وخوفا منه وليس خوفا من ساحر أو كاهن هل رأيتم كيف هو الترابط بيننا وبينكم , كلنا عباد الله نرجو لكم الخير كما نرجوه لأنفسنا
أسأل الله أن يقذف في قلوبكم الإيمان ويحبب لكم الخروج ويحفظكم من كيد السحرة وشياطين الجن
يا أيها الجن! بادروا بالتوبة والإنابة إلى الله , فلا أحد يدري متى يأتيه هادم اللذات , ولا يعرف متى يموت
يا أيها الجن! أليس لكم قدرات تفوق قدراتنا ؟
الآن اجمعوا قوتكم , واعزموا على التوبة والخروج , واسألوا الله أن ييسر لكم ذلك , واسألوا الله أن يثبتكم على حب الله وطاعته والخوف منه
يا أيها الجن! اذهبوا إلى أهلكم وأبنائكم , اذهبوا إلى زوجاتكم وعشيرتكم
فالله عز وجل خلقكم طلقاء أحرارا ولم يجعلكم عبيداً للسحرة , فالسحرة قد خدعوكم , ومن منا لا يخطئ ومن منا لا يزل , لكن يجب أن نكون رجاعين عن الخطأ حتى نكون من عباد الله الصالحين
يا أيها الجن! ارحلوا عن أجسادنا , بسم الله , توكلوا على الله , الآن أخرجوا , لا تسوفوا ولا تؤجلوا
هيا اخرجوا طاعة لله وليس للمخلوق هيا اخرجوا إلى سعة الدنيا هيا اخرجوا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز هذا ؛ لأنه استجداء للجن ، وضَعْف وخَور .
ولا يصح قول : (أن يكون المريض بعيداً عن الضوضاء حتى يستطيع أن يقرأ هذه النصيحة للجني المتلبس بجسده
أن يقرأها من غير أن يحرك شفتيه أو لسانه , يقرأها في نفسه , و ويقصد بحديثه من سكن جسده)
ولو افترضنا صِحّة ما قيل بتلك الطريقة ، فهل الجن يعلمون ما في الصّدور ؟! حتى يُقال : (يقرأها من غير أن يحرك شفتيه أو لسانه) ؟!
ونبينا صلى الله عليه وسلم لم يُخاطِب الجني الذي تلبّس بالإنسي بمثل هذ االخطاب الضعيف الهزيل ، بل قال له عليه الصلاة والسلام : أخرج عدو الله أنا رسول الله .
وأصل القصة رواها ابن أبي شيبة والدارمي وعبد بن حميد من حديث جابر رضي الله عنه ، وفيه: أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن ابني هذا به لَمَم منذ سبع سنين يأخذه كل يوم مرتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادنيه ، فأدنته منه ، فَتَفَل في فِيه ، وقال : أخرج عَدُوّ الله أنا رسول الله ، ثم قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رجعنا فأعلمينا ما صنع ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبلته ومعها كَبْشَان وأقط وسَمن ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ هذا الكبش فاتخذ منه ما أردت ، فقالت : والذي أكرمك ما رأينا به شيئا منذ فارقتنا .
ثم ما الذي أدرى الممسوس أن الجني الذي به مسلم حتى يُخاطِبه بمثل ذلك الخِطاب ؟ لأن الكذب أصل في شياطين الجن ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة عن أحد شياطين الجن : صَدَقَك وهو كذوب . كما عند البخاري .
ومن هنا مَنَع العلماء الاستعانة بالجن ؛ لأنهم خَلْق خَفيّ ، ولا يُعْلَم صِدْقهم مِن كذبهم ، ولا يُعلَم حقيقة مُسْلِمهم مِن كَافِرهم .
وسبق :
هل يجوز الاستعانة بالجن المسلمين لفكّ السِّحر
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2990
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11345

==================
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل و جزاكم الله خير الجزاء أريد أن أعرف صحة هذا الحديث لعلاج الحمى
قال ابو بكر المروزي : بلغ أبا عبد الله أني حممت , فكتب لي من الحمى رقعة فيها : بسم الله الرحمن الرحيم , بسم الله , وبالله , ومحمد رسول الله , : ( قلنا يانار كوني بردا وسلاما على ابراهيم . وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين ) . اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل أشف صاحب الكتاب بحولك وقوتك وجبروتك , اله الخلق آمين
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
هذا ليس بِحديث ، وأبو عبد الله المذكور في القصة هو الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
وهو في باب الرُّقية .
وكنت ذكرت هذا في جواب هنا :
هل هناك دليل أن الماء المقري فيه يُفيد ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4626
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10857

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله شيخنا الفاضل وبارك الله فيكم لدي استفسار عن الرقية الشرعية
قرأت هذه العبارة واريد التوضيح من فضيلتكم وأخص في السؤال بالنقطة رقم 3 وجزاكم الله خيرا
*للرقية طرقٌ ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم هي :
1) قراءة الرقية مع النفث ( وهو الريق الخفيف) نهاية كل آية أو كل مجموعة من الآيات أو نهاية القراءة .
2) القراءة بدون نفث.
3) القراءة ثم أخذ الرّيق بالإصبع ثم خلطه بالتراب ومسح موضع الألم به.
4) قراءة الرقية مع مسح موضع الألم .
* الأفضل عدم الإكثار من القراءة على المريض في البداية والاقتصار على بعض هذه الأوراد، لأنها كالدواء، لا إفراط ولا تفريط، وحتى لا يملَّ الراقي والمرقي عليه، وقصة اللديغ الذي رُقي بالفاتحة فقط دليل على هذا .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
وحياك الله
في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ لِلْمَرِيضِ : بِسْمِ اللهِ تُرْبَةُ أَرْضِنَا بِرِيقَةِ بَعْضِنَا يُشْفَى سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا.
وفي رواية لمسلم : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اشْتَكَى الإِنْسَانُ الشَّيْءَ مِنْهُ أَوْ كَانَتْ بِهِ قَرْحَةٌ أَوْ جُرْحٌ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِصْبَعِهِ هَكَذَا - وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بِالأَرْضِ - ثُمَّ رَفَعَهَا : بِاسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أَرْضِنَا بِرِيقَةِ بَعْضِنَا لِيُشْفَى بِهِ سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا .
قال النووي : قَالَ جُمْهُور الْعُلَمَاء : الْمُرَاد بِأَرْضِنَا هُنَا جُمْلَة الأَرْض ، وَقِيلَ : أَرْض الْمَدِينَة خَاصَّة لِبَرَكَتِهَا . وَالرِّيقَة أَقَلّ مِنْ الرِّيق . وَمَعْنَى الْحَدِيث أَنَّهُ يَأْخُذ مِنْ رِيق نَفْسه عَلَى أُصْبُعه السَّبَّابَة ثُمَّ يَضَعهَا عَلَى التُّرَاب فَيَعْلَق بِهَا مِنْهُ شَيْء ، فَيَمْسَح بِهِ عَلَى الْمَوْضِع الْجَرِيح أَوْ الْعَلِيل ، وَيَقُول هَذَا الْكَلام فِي حَال الْمَسْح . اهـ .
وقال ابن القيم : هذا من العلاج الميسر النافع المركَّب ، وهى معالجة لطيفة يُعالج بها القُروحُ والجِراحات الطرية، لا سِيَّما عند عدم غيرِها من الأدوية إذ كانت موجودة بكل أرض ، وقد عُلِمَ أنَّ طبيعة التراب الخالص باردةٌ يابسة مجفِّفةٌ لرطوبات القروح والجراحات التي تمنع الطبيعةُ من جودة فعلها ، وسرعةِ اندمالها ، لا سِيَّما في البلاد الحارَّة ، وأصحاب الأمزجة الحارَّة ، فإنَّ القُروح والجِراحات يتبعُها في أكثر الأمر سوءُ مزاجٍ حارٍ ، فيجتمِعُ حرارة البلد والمزاجُ والجِراحُ، وطبيعةُ التراب الخالص باردة يابسة أشدُّ مِن برودة جميع الأدوية المفردة الباردة ، فتُقَابِلُ برودةُ الترابِ حرارةَ المرض ، لا سِيَّما إن كان الترابُ قد غُسِلَ وجُفِّفَ ، ويتبعها أيضا كثرةُ الرطوبات الرديئة ، والسيلان ، والتُّراب مُجَفِفٌ لها ، مُزِيلٌ لِشِدّة يُبْسه وتجفيفه للرطوبة الرديئة المانعة مِن بُرئها ، ويحصل به مع ذلك تعديلُ مزاج العضو العليل ، ومتى اعتدل مزاج العضو قَويت قُواه المدبرة ، ودفعت عنه الألم بإذن الله . اهـ .
وفي النفس شيء مِن قولهم : (الأفضل عدم الإكثار من القراءة على المريض في البداية) ؛ لأن الرقية ليست مثل الأدوية ، بحيث تُقاس عليها بِجَامِع الضرر في الإكثار .
ولا يصح الاستدلال بِقصة الصحابي الذي اقتصر على قراءة الفاتحة ؛ لأن اللديغ بَرِئ مِن قراءة الفاتحة فلم يحْتَج إلى زيادة رُقية ، ففي القصة : فانطلق فجعل يَتْفُلُ ويقرأُ (الحمد لله رب العالمين) حتى لكأنما نَشِطَ من عِقَالٍ ، فانطلق يمشي ما به قَلَبَة . كما في الصحيحين .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10138

==================
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - سددكم الله - هل يجوز لِمَن أصيبت بعين أن تقرأ المعوذتين والإخلاص وآية الكرسي دُبر كل صلاة بنيّة أنها ذِكر ، وبنيّة أن ترقي نفسها ؟ بحيث أنّها تضع يدها على ناصيتها أو مقدّمة رأسها فتقرأ السور الثلاث مع آية الكرسي بنية الرقية ونيّة ذِكر أدبار الصلوات ؟
لأنها أحيانًا تنسى أن ترقي نفسها أو تضيق فُرصة تهيئة المكان لقراءة آيات الرقية الشرعية .
وشكر الله لكم ونفع بكم وأعلى مقامكم وزادكم مِن فضله ثم زادكم حتى يرضيكم ويجعل ذلك في رِضاه .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
نعم ، يجوز لها فِعْل ذلك ، ولو جَعَلت الرقية مَنْفَصِلة عن أذكار الصلاة لَكَان أفضل .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ المعوّذات قبل النوم ، وكان يَنْفُث في يديه ويمسح بهما جسده .
ففي حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كَفّيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ بِرَبّ الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . رواه البخاري .
وفي حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى نَفَث على نفسه بالمعوذات ومسح عنه بِيَدِه ، فلما اشتكى وجعه الذي توفي فيه طَفِقْتُ أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث ، وأمسح بِيَدِ النبي صلى الله عليه وسلم عنه . رواه البخاري ومسلم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9382

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا الجليل كنت أود أن أسأل عن قراءة سورة الفاتحة 7 مرات صباحا ومساءا هل من السنة أم ماذا؟ لأني وجدت موضوع يتحدث عن ذلك واقتبست جزء منه
*****
للشفاء والوقاية
فمن خلال تجربتي مع هذه السورة العظيمة وجدتُ بأن قراءة الفاتحة سبع مرات صباحاً ومساءً يمكن أن تعطي نتائج طيبة في الشفاء والوقاية. فليس ضرورياً أن تكون مريضاً حتى تقرأ الفاتحة بنية الشفاء، إنما ينبغي على كل منا أن يكرر قراءة الفاتحة سبع مرات وبصوت مسموع وأن يتأمل معانيها ويحاول أن يتأثر فيها، وسوف تكون هذه القراءة بشرط أن يواظب عليها كل يوم سيكون سبباً في وقاية الإنسان من الأمراض، وسوف تعطيك مناعة تجاه مختلف الأمراض، ولكن بشرط أن تقتنع بأن هذه السورة هي الشافية.
عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏‏قال:‏ ‏(كنا ‏في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏‏راقٍ ‏‏فقام معها ‏‏رجل ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت تحسن رقية أو كنت ‏ترقي قال: لا، ما ‏رقيت إلا ‏بأم الكتاب (وهي سورة الفاتحة) ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏فلما قدمنا ‏‏المدينة ‏‏ذكرناه للنبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال وما كان يدريه أنها ‏رقية ‏اقسموا واضربوا لي بسهم) [البخاري].
وأخيراً يا إخوتي لا تترددوا في قراءة الفاتحة والبقرة كل يوم ولن تخسروا شيئاً من الوقت بل إن الله تعالى سيبارك لكم في وقتكم وسوف يوفر عليكم الكثير من الأمراض والخسارة والمشاكل والهموم، إنه طريق السعادة، ألا وهو القرآن. نحن على يقين بأنها تساعد على الشفاء بإذن الله تعالي وبصحة الحديث الذي ذكر لكن لم أتتأكد من أن قراءتها 7 مرات ورد في السنة أم لا
فالكاتب تحدث عن تجربته وليس سنة
*****
أرجو من فضيلتكم التوضيح حتى نسير علي نهج الحبيب صلي الله عليه وسلم ولا نبتدع جزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
الحديث المذكور في رقية اللديغ بالفاتحة رواه البخاري ومسلم . وهو في باب الرقية ، وليس من باب الأذكار . ويجوز تكرار الفاتحة على المريض من باب الرقية .
أما من لم يكن مريضا فلا يُشرَع له تكرار الفاتحة لا سَبْع مرّات ولا ثلاث مرّات . ولا يُشرع أن تُجعل مع أذكار الصباح والمساء ؛ لأن ذلك لم يَرِد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
والْتِزام تكرار الفاتحة كل يوم بِعدد مُعيّن مِن البِدَع الْمُحْدَثَة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8076

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجزل الله لكم المثوبة شيخنا الفاضل ووفقكم لمرضاته وبلوغ جناته وجزاكم عنا خير الجزاء
سؤالي بارك الله فيكم هو : عند قراءتي (للرقية مع النفث في الماء) هل يشترط القراءة بشكل متواصل وفي نفس الوقت أم يجوز تقسيم القراءة على 3 أوقات في اليوم مثلا أوعلى عدة أيام ؟ وهل هناك مشكلة لو تمت مقاطعة القاريء والتحدث معه أثناء فترة قراءته للرقيه أم لا يؤثر ؟
وجزاكم الله خير وأحسن إليكم .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا بأس بِتقسيم الرُّقية على أوقات مُتفرِّقة ، إلا أن الأفضل في مثل قراءة سورة البقرة أن تكون قراءة مُتَّصِلة .
ولا يضرّ لو قَطع القارئ رُقيته مِن أجل الرد على مَن سأله أو تحدّث إليه ، إلاّ أنه لا يقطع الآية ، بل يُكمل الآية ثم يردّ . وكذلك لو كان يقرأ القرآن في غير الرقية .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6909

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في علمكم
ما حكم دهن العورة بالزيت المرقي بآيات القرآن الكريم أو بالرقية الشرعية، حيث أجاز بعض الرقاة دهن العورة بهذا الزيت وأكثر من ذلك أجازوا أن تحتقن المرأة المتزوجة في المهبل بهذا الزيت أما البكر فتضع حفاظ نسائي عليه هذا الزيت وتتحفظ به على العورة وهذا في نظر الرقاة علاج لمن ابتلاها الله بسحر الأرحام أو بالجن العاشق
فما حكم هذا ألا يعتبر امتهان للقرآن ونتشبه بالسحرة في بعض أعمالهم . أفتونا مأجورين وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يجوز دهن العورة بالزيت الذي نُفِثَت فيه الرُّقْيَة الشرعية .
وقد قررّ شيخ الإسلام ابن تيمية أن " أَثَرَ الْكِتَابَةِ لَمْ يَبْقَ بَعْدَ الْمَحْوِ كِتَابَةً ، وَلا يَحْرُمْ عَلَى الْجُنُبِ مَسُّهُ . وَمَعْلُومٌ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ حُرْمَةٌ كَحُرْمَتِهِ مَا دَامَ الْقُرْآنُ وَالذِّكْرُ مَكْتُوبَانِ ، كَمَا أَنَّهُ لَوْ صِيغَ فِضَّةٌ أَوْ ذَهَبٌ أَوْ نُحَاسٌ عَلَى صُورَةِ كِتَابَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ ، أَوْ نُقِشَ حَجَرٌ عَلَى ذَلِكَ عَلَى تِلْكَ الصُّورَةِ ثُمَّ غُيِّرَتْ تِلْكَ الصِّيَاغَةُ وَتَغَيَّرَ الْحَجَرُ لَمْ يَجِبْ لِتِلْكَ الْمَادَّةِ مِنْ الْحُرْمَةِ مَا كَانَ لَهَا حِينَ الْكِتَابَةِ " . اهـ .
ويُقال مثل ذلك في الماء الذي قُرئ فيه ، فإنه لا يبقى أثر للقراءة ، فيجوز الاغتسال به في دورات المياه .ومثله الزيت الذي نَفَث فيه القارئ ، فيجوز الادّهان به في موضِع العورة ؛ لأن أثَر النفث غير باقٍ .
وسُئل شيخنا ابن عثيمين رحمه الله :
هل يجوز للحائض أن تَسْتَحِمّ بِمَاء الرُّقْيَة ؟
فأجاب رحمه الله تعالى : نعم ، لا أرى في هذا بأسًا ؛ لأن ماء الرُّقْيَة ليست به كتابة القرآن ، وليس به شيء يعتبر محترما مِن القرآن ، إنما هو ريق القارئ يُؤثِّر بأذن الله عز جل . اهـ .
وسُئل شيخنا ابن جبرين رحمه الله : هل يجوز الاغتسال بماء السِّدر الذي قُرئ فيه ، وذلك للاستشفاء ؟ وإذا كان جائزا فهل يجوز فِعله في الحمّام أعزّكم الله ؟
فأجاب رحمه الله : لا بأس بذلك ؛ لأن القرآن الذي هو كلام الله عَرَضٌ ليس له جُرْم ظاهِر ، ولكن هذا القرآن يُؤثِّر بإذن الله في شفاء المريض ، أو في إزالة الألم الذي يحسّ به ، أو ما أشبَه ذلك .
فلا مانِع مِن أن يغتسل به داخل المراحيض والحمّام ونحوها ، ولا مانِع مِن أن يستشفي به كيفما شاء ؛ اغتسالا أو شُربا أو غير ذلك مِن أنواع الاستعمال . اهـ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8817

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ياشيخ نعلم أن الرقية هي ما ورد في الكتاب والسنة من آيات قرآنية وأذكار وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم , ولكن نرى الآن مواقع للرقية الشرعية من الكتاب والسنة فيها دراسات وبحوث عميقة في مجال الرقية وفي مجال الجن وتصنيفاتهم وطرق إيذائهم للبشر , حتى يخال للقارئ ان الجن قوى عظمى .
في هذه المواقع طرق التشخيص كما تعتمد على علاجات بالإضافة الى الاذكار والقرآن بأشياء حسية من أعشاب وزيوت وماء حتى أن البرنامج العلاجي يكون معقدا ومكلفا للوقت والجهد , فهل التعقيد في طرق العلاجات وتهويل إيذاء الجن وربما يكون المريض مصاب نفسي وليس روحي جائز ؟
هل مواقع الرقية بصورتها الحالية هذه شرعية فعليا فهي تذكر أن هذه الطرق لا تخرج عن الكتاب والسنة ؟
هل العمل في هذه المواقع وتولي الإشراف بها جائز شرعا ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
تهويل شأن الجن مِن الإرجاف ! ومِن التهويل ، وتخويف الناس ، وهذا كله لا يجوز .
وشأن الجن أضعف مِن ذلك .
والإنس هم الذين يَصنعون مِن الجن تهاويل !
قال الله عزّ وَجَلّ : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) .
قال عكرمة : كان الجن يَفْرَقُون مِن الإنس كما يَفْرَق الإنس منهم أو أشد ، فكان الإنس إذا نزلوا واديا هَرَب الجن ، فيقول سيد القوم نعوذ بِسَيِّد أهل هذا الوادي ، فقال الجن : نَرَاهم يَفْرَقُون مِنَّا كما نَفْرَق منهم ، فَدَنَوا مِن الإنس فأصابوهم بالخَبَل والجنون ، فذلك قول الله عز وجل : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقا) ، أي : إثما .
وقال ابن كثير في تفسيره : وقوله : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) ، أي : كُنَّا نَرى أن لنا فضلا على الإنس ؛ لأنهم كانوا يَعوذون بِنا ، إي : إذا نَزَلُوا وادِيًا أو مكانا مُوحِشا مِن البراري وغيرها - كما كان عادة العرب في جاهليتها - يَعُوذون بِعَظِيم ذلك المكان مِن الجان أن يُصيبهم بشيء يسوؤهم ، كما كان أحدهم يدخل بلاد أعدائه في جِوار رَجُل كبير وذِمامه وخَفارته ، فلما رأت الجن أن الإنس يَعوذون بهم مِن خوفهم منهم ، (فَزَادُوهُمْ رَهَقًا)، أي : خَوفا وإرهابا وذُعْرا ، حتى بَقُوا أشد منهم مخافة وأكثر تعوذا بهم ، كما قال قتادة : (فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) ، أي : إثْمًا ، وازدادت الجن عليهم بذلك جراءة . اهـ .
والشياطين أضعف مِن أن تفتح بابًا ذُكِر عليه اسم الله ، وهي أضعف من أن تَكْشِف إناء ذُكِر عليه اسم الله . ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : أَغْلِقُوا الأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا . رواه البخاري ومسلم .
والشياطين أضعف مِن أن تضرّ بني آدم ، ما لم يجعل ابن آدم لها عليه سبيلا . والذِّكْر حِصن حصين .
وإذا صَدَق المؤمن في توكّله صَرَع الشياطين !
قال ابن القيم رحمه الله : وبالذِّكر يَصرع العبدُ الشيطان ، كما يصرع الشيطان أهل الغفلة والنسيان . قال بعض السلف : إذا تمكن الذِّكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان ، فيجتمع عليه الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسّه الإنسي ! وهو [ أي الذِّكر ] رُوح الأعمال الصالحة ، فإذا خلا العمل عن الذِّكر كان كالجسد الذي لا رُوح فيه ، والله أعلم . اهـ .
وقال ابن كثير : قال أبو عبيد في كتاب " الغريب" : حدثنا أبو معاوية عن أبي عاصم الثقفي عن الشعبي عن عبد الله بن مسعود قال : خَرَج رَجُل مِن الإنس فَلَقِيه رَجُل مِن الجن ، فقال : هل لك أن تُصَارِعني ؟ فإن صرعتني علمتك آية إذا قرأتها حين تدخل بيتك لم يَدخُل شيطان . فَصَارَعه فَصَرَعه ، فقال : إني أراك ضئيلا شخيتا ، كأن ذراعيك ذراعا كلب ! أفهكذا أنتم أيها الجن كلكم ، أم أنت مِن بينهم ؟ فقال : إني بينهم لضليع ، فَعَاودني ، فَصَارَعه فَصَرَعه الإنسي . فقال : تقرأ آية الكرسي ، فإنه لا يقرؤها أحد إذا دخل بيته إلاَّ خرج الشيطان وله خَبَخٌ كخبج الحمار .
فقيل لابن مسعود : أهو عُمر ؟ فقال : مَن عسى أن يكون إلاَّ عُمر .
قال أبو عبيد : الضئيل: النحيف الجسم ، والخَبَج بالخاء المعجمة ، ويُقال : بالحاء المهملة : الضراط . اهـ .
وأما الرُّقْيَة فإن بابها واسِع ، وتدخلها التجربة ما لم يكن فيها محاذير شرعية .
ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك .
وتدخلها الأدوية الشعبية ، مثل : ورق السِّدر ، والشبّ ، والْمِلْح ، وغير ذلك .
وما وَرَد في أشفية الكِتاب والسنة ، مثل : العسل ، والحبة السوداء ، وزيت الزيتون ، ونحو ذلك.
وسبق :
العشر الشافيات التي أمر بها الرسول صلي الله عليه وسلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3785
وسبق :
هل يجوز الاستعانة بالجن المسلمين لِفَكّ السِّحر ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2990
هل تصِحّ مخاطبة الجنّ ومناداتهم مِن باب الرقية الشرعية ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=14121
التنازع بين الرقاة , وهل يجوز الاستعانة بالجن في العلاج ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4937
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13471

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أثابكم الله و نفع بكم يا شيخ ما تعليقكم على هذا الموضوع وفقكم الله
إخواني الكرام انتشر في الأونه الاخيرة في كثير من المنتديات المتخصصة في علاج السحر والعين والحسد وغيرها مايسمى بالرقية الشرعية المسموعة وهي عبارة عن قراءة لآيات من القرآن الكريم مسجلة يستمع لها المريض وقدر الله لي أن أقوم بالتسجيل في أحد المواقع وقمت بالإجابة عن الأسئلة التشخيصية ثم طلب مني أن أستمع للرقية المسجلة في ذلك الموقع وبعد الاستماع أصبت بالحمى لمدة ثلاثة أيام والله على ما أقول شهيد
الحقيقه لست مريضاً ولا أعاني من سحر أو عين ولله الحمد ولكن أحببت أن أرى هل الشيخ يستطيع أن يشخص حالتي بسليم أم لا ولكن أصابني المرض والحمى بمجرد الاستماع لتلك الرقية لمرة واحدة فما الذي كان سيحل بي لو أنني استمعت لها يومياً كما طلب مني ذلك الشيخ والحقيقة الرقية ليست رقية شرعية صحيحة وإنما هي آيات من القرآن الكريم يتم استحضار الجن بها على جسد الإنسان حتى لو كان سليماً في الأصل لا يشكو من شيء
والسبب يعود إلى ما يلي :
العلة الأولى أن الآيات يتم تكرار بعض الكلمات فيه مراراً وهي في الأصل ليست مكررة مثل كلمة (حرقوه حرقوه حرقوه حرقوه حرقوه )
ومثل كلمة ( حسدا حسدا حسدا ) مما يفتح الباب من أوسع أبوابه للتحريف في القرآن
العلة الثانية أن الرقية لا تكون الآيات فيها مرتبتاً كما رتبها الله سبحانه ولم يكن بينها فاصلاً كالبسملة أو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم حينما يريد الانتقال من آية إلى آية لأن هذا يعتبر تحريف صريح في كتاب الله وربما يقود إلى الشرك بالله والعياذ بالله
فعلى سبيل المثال قول الله تعالى (كمثلِ غيْثٍ أعْجب الْكُفّار نباتُهُ ثُمّ يهِيجُ فتراهُ مُصْفرًّا ثُمّ يكُونُ حُطامًا ) ثم يخلفها بالآية التالية دون فاصل ودون بسملة ودون استعاذة ( هُو اللّهُ الّذِي لا إِله إِلّا هُو عالِمُ الْغيْبِ والشّهادةِ )
فكأنه يصف الله سبحانه بالحطام تعلى الله علواً كبيراً وهذا هو التحريف في كتاب الله سبحانه والتستر بالقرآن لاستحضار الجن على جسد المريض فيتولد لدى المريض بعد أن يستمع لهذه الآيات أنه فعلا مسحور لما يجده من الأرق والتعب والخمول من جراء حضور الجن ودخولهم إلى جسده بفعل الرقية التي يدعون أنها شرعية وما هي إلا كفر وشرك بالله
العلة الثالثة أن هناك بعض الآيات تستخدم للرقية لا تعود الهاء هاء الضمير على الله أو على ملائكته أو على رسله وإنما تعود على الكفار ومع هذا تم استخدامها للرقية وأصبح الاستعانة هنا ليست بالله وإنما تم الاستعانة بالكفار وهذا يدخلنا في باب الشرك والعياذ بالله من أوسع أبوابه
فعلى سبيل المثال قول الله سبحانه في وصف رده فعل الكفار حينما حطم إبراهيم عليه السلام أصنامهم (قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين )
حينما يكرر القارئ كلمة حرقوه حرقوه حرقوه فمن تعود الهاء هنا عليه؟ هل تعود على الجن ليحرقوا جسد المريض كما حصل لي وقمت وأنا أشعر بالتعب والمرض بعد أن كنت سليم ؟ أم تعود على الكفار ليحرقوا الجني؟ فكلها شرك بالله على الصفتين لأن الآية تقول أن الحارق هم الكفار والمحروق هو إبراهيم عليه السلام
فتغير معنى الآية ومبناها من وصف حال إلى استعانة بغير الله والعياذ بالله وهم الكفار الذين أشعلوا النار لحرق إبراهيم عليه السلام فكلمة حرقوه التي يكرره المعالج المقصود بها الكفار يحرقون إبراهيم
وفي الختام إخواني الكرام أن لا أطعن في نوايا أحد من المعالجين ولكن قد يكون الشيطان استغل قلة العلم بأصول العقيدة من قبل الشيخ المعالج واستدرجه حتى وقع في الشرك بالقرآن تحت مقولة أن جميع القرآن رقية وما علم أن تحريف الآية وتكرار كلمة فيها يغير المعنى والمبنى فيها ويقود إلى الشرك بالله
كما أن الجني قد يهز جسد المريض عند كلمة من القرآن إذا تكررت أصبحت استعانة بغير الله أو فيها شرك فيظن المعالج أنها نقطة ضعف من الجني فيكرره مراراً وتكرارً ثم يسجلها لناس فيتحول العلاج بالقرآن إلى الداء بعينه بسبب التحريف فيه
فأنصح جميع المعالجين بأن يتجنبوا الآيات التي لا علاقة لها بالسحر والعين ويتجنبوا تكرار الكلمات ويتجنبوا القفز من آية إلى أخرى دون البسملة أو الاستعاذة
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يُمكن استحضار الجن بالقرآن ، فالقرآن كله كلام الله ، سواء ما قاله الله ابتداء ، أو ما حكاه الله عن أحد مِن خَلقه .
والقرآن يُحرِق ويَطرد الشياطين ، ولا يتمّ استحضار الشياطين بالقرآن .
وإنما يتم استحضار الشياطين بالطلاسم الشركية ، أو بأسماء غير مفهومة ، وتكون أسماء مَرَدَة مِن مَرَدَة الشياطين ، أو بأبخرة ودُخان ، أو بِتَمْتَمَات وزَمْزَمة غير مفهومة .
ولو قرأ الراقي آيات مختلفة ، وفَصَل بينها بالوقف وتَرَادّ النفس ، لم يكن في ذلك تلبيس ولا يُوهِم معنى فاسدا .
فإن في القرآن مواضِع يقِف فيها القارئ ثم يُتمّ القرءاة مِن غير وَصْل ، وهو : الوَقْف اللازِم . ولو وَصَل القارئ لأوْهَم معنى فاسِدا .
وقد استمعت إلى آيات الرقية بِصوت القارئ فارس بن عباد ، فَوَجَدْته يَفْصِل بين كل مقطعين ، بل ويَستعيذ قبل كل مَقْطَع .
ولم أتأثّر بشيء مِن أثر سماع الرُّقيَة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12939

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل حفظكم الله
قرأت هذا الموضوع في أحد المنتديات بخصوص رقية وبرنامج لتيسير الزواج وأردت التثبت من صحته ومشروعيته وجزاكم الله خيرا وزادكم من علمه وفضله
====
رقية ودعاء تسهيل الزواج إلى كل فتاة ترغب الحلال والعفاف إن شاء الله عز وجل السبب لعدم تيسير الزواج
أيها الأحبة في الله ربما لا يكون هناك سبب لتعطيل زواجكم وان كان ذلك سنوفر لكم رقية لتسهيل الزواج ولكن ربما يكون هناك سبب لتعطيل زواجكم
من أكثر الأسباب انتشارا لتعطيل الزواج هو نوع من السحر لا يعلم به وعنه إلا القليل لكنه منتشر بين الناس بشكل واسع ولا يعلم المسحور أنه مسحور لأن هذا النوع من السحر ليس له عوارض ظاهرة فالبنت المسحورة لا تشعر بشيء ولكن من يريد الزواج منها يتراجع إما في البداية وإما في النهاية والسبب أنه يراها بشكل آخر عن حقيقتها أو يشم لها رائحة سيئة أو يوسوس إليه الشيطان فيرى العيب دون الطيب , وفي أحيان تحدث الوسوسة قبل الرؤية فلا يزورها إلا القليل من الطالبين الزواج وربما لا يزورها أحد وهي لا تشعر بشيء وكذلك الحال أيضا إن كان الرجل هو المسحور وهذا السحر يسمى بسحر تعطيل الزواج . وبما أن هذا السحر لا يظهر العوارض على المسحور فلا تعرف البنت ولا يعرف الرجل الذي لم يتزوج بعد أنه مسحور ويجب أن نقوم برقية النفس من السحر مع رقية تيسير الزواج وسيكون الخير بإذن الله فعلينا الحذر من شياطين الإنس الذين يدبرون السحر للناس لذلك هذا برنامج كامل لتيسير الزواج بإذن الله إن لم يكن هناك سحر وأيضا هو برنامج كامل لتيسير الزواج بإذن الله إن كان هناك سحر تعطيل الزواج . هنيئا لخير أمة أخرجت للناس كيف تهنوا وتحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين
ملاحظة هامة جدا
البرنامج يتضمن صيام وقيام الليل وكثير من الذكر اليومي , إن كان ذلك كثيرا عليك فافعل ما تستطيع متجها ومخلصا لله عز وجل في ما تفعله , فإن لم تكن قادرا على الصيام فلا تصم وقم بالأجزاء الأخرى أو صم يوما أو اثنين , وإن لم تستطع قيام الليل كما أوردناه فقم بتلك الصلاة والدعاء بعد صلاة العشاء , وهكذا في باقي الأجزاء إن لم تقدر عليها , وتذكر أن الله عز وجل قريب يجيب الدعاء وأن لا شفاء إلا من عند الله سبحانه وتعالى فالهام جدا هنا هو الإخلاص في العمل والتوجه لله فالرقية هي دعاء , كن مخلصا لله في الدعاء وقراءة الرقية
ملاحظة هامة أخرى
ومن باب آخر إن كنت قادرا وإذا أكرمك الله بالشفاء مبكرا , فعليك أن تستمر في كافة الأجزاء قدر الاستطاعة والأفضل أن تتمها كما أوردناها فالكثير من الناس يشفون بعد قراءة سورة البقرة مرة أو مرتين وإتمام رقية يس لأسبوع , والسبب في ذلك الإخلاص في العمل والتوجه لله فالرقية هي دعاء , كن مخلصا لله في الدعاء وقراءة الرقية ربما يشفيك الله من دعاء واحد في نصف الليل وإن لم يرد الله ذلك فاعلموا أن الله يحبكم ولا تكرهوا شيئا وهو خير لكم لكن لا تفقهوه
رجاء أيها الأحبة في الله عليكم بالصبر و بإكمال البرنامج وإن شاء الله يكون الشفاء
-----
هذا البرنامج لمدة 21 يوم
بالإضافة إلى ذكر يوم الجمعة في الأسبوع الرابع
الرقية الشرعية لإزالة سحر تعطيل الزواج ودعاء تيسير الزواج
ابذل جهدك قدر الاستطاعة على أن تصلي الفجر والعشاء جماعة في المسجد
تبدأ البرنامج يوم اثنين وتصوم ذلك اليوم
الجزء الأول
الذكر اليومي – كل يوم صباحا ومساء وعند النوم والأوقات الأخرى والاستماع إلى القرآن الكريم يوميا بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب – كل يوم
استغفر الله – 3 , اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام
سبحان الله –10 مرات , الحمد لله –10 مرات , الله الكبر- 10 مرات
لا الله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير 3 مرات
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد بما هو أهل له
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم 3 مرات
الله ربي لا أشرك به شيئا
هو الأول والآخر ، والظاهر والباطن ، وهو بكل شيء عليم
لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم،
لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم
اللَّهُمَّ إِنِّي أصْبَحْتُ ( أو أمسيت ) في ذِمّةٍ منكَ وجوارٍ، فأعوذُ بكَ من شرّ خلقِكَ يا عظيمُ
آمنت بالله وكفرت بالجبت والطاغوت واستمسكت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم 3 مرات
اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم
أعوذُ بالله السميعِ العليمِ من الشيطانِ الرّجيم
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ
إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ وَمَا ذلِكَ عَلَى اللهِ بِعَزِيزٍ
أعوذُ بالله السميعِ العليمِ من الشيطانِ الرّجيمِ - 10 مراتٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ, وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ - هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
والآن تفتح كفيك وتقرأ ما يلي وتنفخ في كفيك تكرارا
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الم 1 ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ 2 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
بسم الله الرحمن الرحيم
فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِه يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
بسم الله الرحمن الرحيم
حم * تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ
بسم الله الرحمن الرحيم
لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله ورَعَاك .
لا يصح وُجود رقية تيسير الزواج ؛ لأن الرُّقيَة مِن أجل المرض ، وتأخير الزواج ليس مَرَضًا يحتاج إلى رُقية ، بل يحتاج إلى دعاء وصدقة ، وفِعْل الأسباب المشروعة ، مثل : عَرْض المرأة نفسها على الرجل الصالح إذا أُمِنَت الفتنة وسوء الظن ، وعَرْض الرجل موليته على الرجل الصالح ، وهذا جاء في السنة .
وفي هذا البرنامج ذُكِرت بعض الأذكار على أنها رُقية ، وليست كذلك ، بل هي من الأذكار التي جاءت بها السنة ، وأُمِرنا بالمحافظة عليها .
وسبق ذِكْر بعضًا مما ثَبَت من أذكار طرفي النهار ( الصباح والمساء ) هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1938
وفي النفس شيء مِن تحديد البرنامج بِمدّة (21) يومًا .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12291

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الجليل عبدالرحمن السحيم حفظكم الله ورد سؤال على بريد الإدارة حول صحة هذه الرقية او هذا البرنامج العلاجي. حيث يقول صاحب الموضوع:
هذا البرنامج البسيط والسهل جدا هو نتيجة تجربة استمرت فترة طويلة قبل أن أتأكد من جدوي هذا البرنامج بفضل الله ومشيئته سبحانه وتعالى . وهو برنامج بسيط جدا للتخلص من أي جني موجود في الجسد بإذن الله سواء كان مس أو خادم سحر
مدة البرنامج تتوقف على إرادة الله سبحانه وتعالى ولكنه في أغلب الحالات لم يستغرق أكثر من أسبوعين بإذن الله وفضله
1 - قراءة الآيات الآتية قبل النوم 7 مرات الفاتحة - آية الكرسي - خواتيم سورة البقرة - خواتيم سورة الحشر - الاخلاص - الفلق - الناس
2 - قراءة سورة الجن 30 مرة في جلسة واحدة بدون انقطاع
3 - قراءة الآيات الآتية على الماء 7 مرات والشرب منها باستمرار ( يمكن وضعها فى الثلاجة)
الفاتحة - آية الكرسي - خواتيم سورة البقرة - خواتيم سورة الحشر - الاخلاص - الفلق - الناس
4 - قراءة آية الكرسي على الماء 27 مرة ويتم وضع اليدين والقدمين فيها مرتين يوميا لمدة ربع ساعة ( لاحظ الشعور بالحرارة او البرودة فى اليدين والقدمين ) اهـ
ووفقكم الله لما فيه الخيـر
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك ، ووفّقَك الله لِكل خير .
الرُّقْيَة مما تدخلها التجربة ، فإذا جُرِّبت آيات في الرُّقيَة ونَفَعَتْ فإنه لا مانع من الرُّقيَة بها ، بل وتعليمها للناس ، إلاّ أن في النفس شيء مِن بعض ما جاء في الطريقة المذكورة ، مثل عدد مرات قراءة سورة الجن ، وعدد مرّات قراءة آية الكرسي ؛ لأن هذه الأعداد لا أصل لها .
ولو قيل : ثلاث .. سبع .. لكان القائل يعتمد على أصْل .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11624

==================
أحب كثيرا عندما أشعر ببعض التعب أو الوجع أن أضع يدي اليمني عليها وأردد الأذكار الواردة عن رسولنا الكريم صلي الله علية وسلم وأدعو بالأدعية الواردة . والسؤال هنا هو هل يجوز لي وضع يدي على الجزء الأسفل من جسدي ( المنطقة التناسلية ) وقراءة الأذكار والأدعية الواردة عند الشعور بالألم فيها أو عند الإصابة بمرض معين فيها أم لا ؟ وجزاكم الله خيرا .
الجواب :
وجزاك الله خيرا
جاء في صحيح مسلم من حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وجَعًا يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ضع يدك على الذي تألم من جسدك ، وقل : بسم الله ثلاثا، وقُل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر .
فهذا عام على كل موضع آلم الإنسان وتألِّـم منه ، أن يضع يده عليه ، ويقول ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم .
وفي حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أَوَى إلى فراشه كل ليلة جَمَع كَفّيه ثم نَفَث فيهما فقرأ فيهما : (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق ) و (قل أعوذ برب الناس) ، ثم يَمْسَح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . رواه البخاري .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4626
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11053

==================
السلام عليكم
هناك سيدة سألتني عن قطعها صلة الرحم بينها وبين أختها هده الأخيرة مشعوذة وتؤمن بالسحر ودائما أينما ذهبت تخلق المشاكل وتسبب في قطع الأرحام وقررت السيدة الأولى أن تقطع صلتها بأختها وليس في نيتها أن تقطع الرحم ولكن اتقاء شر أختها وسألتني في هذا الأمر ولم أعرف الفتوى فيه لإلمامي البسيط بالدين وطرحت هدا السؤال هنا أرجو منكم الإجابة في أقرب وقت لأبلغها للمعنية بالأمر
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
إذا كان من هذا الباب ، ولأجل هذا السبب ، فيجوز لها أن تهجرها ، ومع ذلك لا تغفل عن مُناصحتها ، وتسأل الله لها الهداية .
وسبق بيان أنواع الهجر هنا :
صديقتي افَترَتْ عليّ . فهَجَرتُها . هل تُعرض أعمالي على الله ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4309
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4310

==================
شيخي الفاضل جزاك الله خيرا
السؤال الأول : ما حكم جمع ماء المطر والاغتسال به بنية الشفاء من العين أو المس أو السحر؟
السؤال الثاني : حكم رش زوايا البيت بالماء المقري عليه والملح
الجواب:
وجزاك الله خيرا .
رُقية زوايا البيت لها أصل في عمل السلف .
فقد روى ابن أبي شيبة من طريق عبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .
قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حَارِسًا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته . اهـ .
وسبق :
حكم الاغتسال بالمطر مِن أجل الشفاء مِن السحر والمس والعين
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6512
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12447

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن أسأل عن الماء المقري فيه أو الزيت هل له وقت وينتهي كما قيل أن "مفعول القراءة يزول مع الوقت" أم أنه وإن طال وقت حفظ الماء المقري فهو لا يزال مفيد؟ وجزاك الله خيرا
الجواب :
وجزاك الله خيرا .
ليس له تاريخ صلاحية ولا فترة انتهاء ، إلاّ أن يتغيّر الماء أو الزيت أو يُنتِن فلا يصلح للاستعمال.
ومثله ماء زمزم .
وسبق :
هل هناك حديث صحيح عن أن زمزم ماء دائم حتى قيام الساعة ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2879
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11858

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في علمكم ما حكم الوضوء بالماء المرقي (لغرض العلاج ) وكما تعلمون أن الوضوء يكون في الأنف والأذنين والقدمين من تحت وأحيانا تكون على البدن نجاسات فنزيلها بهذا الماء
لا أعلم قد أصابني وسواس من هذا الأمر مع أني قرأت كثيرا من المشايخ حلل هذا العمل كالغسل بالماء المرقي والدهن بالزيت المرقي رغم أنه يأتي على العورات ولكن نفسي لا تطيق أن أجعل كلام الله هكذا أرشدونا للصواب وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
يجوز الاغتسال بالماء الذي قُرئ فيه .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5118
ولا تُزال به النجاسة ؛ لأنه يُمكن إزالة النجاسة بِغيره ، وإزالة النجاسة ليست مِن باب الرقية ولا مِن باب العلاج .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9551

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل نستسمحك فإنا قد أثقلنا عليك بكثرة الأسئلة
وأسأل الله تعالى أن يجعل هذا في ميزان حسناتكم وأن ينفع بنا وبكم المسلمين أجمعين يا رب
في شأن من ذكرهم النبي عليه الصلاة والسلام في السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير الحساب فقال النبي عليه الصلاة والسلام:" (هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون)
سؤالي هو: ما المقصود بالذين لا يسترقون ؟ هل هم الذين ينزل بهم المرض ولا يطلبون رقية أو علاج ؟ ويصبرون على ماهم فيه رغم الألم والحرج ؟
في انتظار جوابكم بارك الله فيكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
" الذين لا يسترقون " هم الذين لا يطلبون الرُّقيَة من أحد ، لِكَمال إيمانهم ، ولأن أنفسهم لا تتعلّق بالناس .
وليس معناه أن لا يتداوى الإنسان ؛ لأنه مأمور بالتداوي .
جاء الحثّ على التداوي ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : " تداووا فإن الله عز وجل لم يَضَع داء إلا وَضَع له دواء غير داء واحد : الْهَرَم " رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه .
وفي رواية لأحمد : تداووا عباد الله ، فإن الله عز وجل لم يُنْزِل داء ألا أنزل معه شفاء إلا الموت والهرم .
وفي رواية لأحمد أيضا : فإن الله لم يُنْزِل داء ألا أنزل له شفاء ، عَلِمَه مَن عَلِمَه ، وجَهِلَه مَن جَهِلَه
وأصل الحديث عند البخاري من حديث أبي هريرة مرفوعا بلفظ : ما أنزل الله داء إلا أنْزَل له شِفاء .
وفي صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء بَرأ بإذن الله عز وجل .
وجاء في ذِكْر الحبة السوداء : شِفاء مِن كل داء إلا السام . قال ابن شهاب : والسَّام الموت . والحبة السوداء الشونيز . رواه البخاري ومسلم .
وقد نصّ شيخ الإسلام ابن تيمية على أن التداوي ليس بمنْزِلة الأكل من الميتة ، فيجب أن يأكل من الميتة من خاف على نفسه الهلاك ، ولا يَجب على المريض التداوي ؛ لأن التداوي في الأصل ليس بِواجب .
وتُراجَع المسألة في الفتاوى الكبرى .
والقول الفصل في هذه المسألة أنه يجوز ترك التداوي لِمن لا يجزع ، وعَرف من نفسه الصبر والاحتساب .
وفي الصحيحين قصة المرأة التي تُصرع ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم خيَّرَها بين أن يدعو لها فتُشفَى ، وبين أن تصبر ولها الجنة ، فاختارت الصبر على المرض ولها الجنة .
قال ابن حجر في شرح الحديث : وفيه دليل على جواز ترك التداوي . اهـ .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما التداوي فليس بواجب عند جماهير الأئمة ، وإنما أوجبه طائفة قليلة ، كما قاله بعض أصحاب الشافعي وأحمد ، بل قد تنازع العلماء أيما أفضل التداوي أم الصبر ؟ للحديث الصحيح ، حديث ابن عباس عن الجارية التي كانت تُصْرَع وسألتِ النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لها ، فقال : إن أحببت أن تَصْبِري ولكِ الجنة ، وإن أحببتِ دَعوتُ الله أن يَشفيك . فقالت : بل أصْبِر ، ولكني أتَكَشَّف ، فادْعُ الله لي أن لا أتَكَشَّف . فَدَعا لها أن لا تَتَكَشَّف . ولأنَّ خَلْقًا من الصحابة والتابعين لم يكونوا يتداوون ، بل فيهم من اختار المرض كأُبَيّ بن كعب وأبي ذر ، ومع هذا فلم يُنْكَر عليهم ترك التداوي . اهـ .
وسبق التفصيل في مسألة التداوي والضابط فيها هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=504
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1340

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشهد الله أني أحبك في الله يا شيخ
فتواي يا شيخ عبدالرحمن هل تجوز رقية الكافر للمسلم ورقية المسلم للكافر وجزاكم الله عنا خير الجزاء
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
وأحبك الله الذي أحببتني فيه .
نعم ، يجوز للمسلم أن يرقي الكافر ، والعكس ، بشرط أن تكون الرقية بشيء معروف ، لا تكون بطلاسم ، ولا بِشِرْكِيَّات .
وسبق :
هل يجوز للمسلمة أن ترقي جارتها النصرانية بالقرآن ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6040
والله تعالى أعلم .

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل هدا الموضوع صحيح أو لا
(وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
(أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً)
(لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً (55) إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)
(وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ وَمَا هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ)
بسم الله الرحمن الرحيم
(قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ (4) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6))
(شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119))
(فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) )
(وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101) وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102))
(قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) )
(وَإِذْ يَعِدُكُمْ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ (7) لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (8))
(وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81))
(أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنفُسِهِمْ وَلا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ (43))
(يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25))
(وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (23)
(فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (48)
(وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنْ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212 )
هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)
(يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ )
(سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ)
(وَمَرْيَمَ أبنت عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ (12))
(وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (9))
وَمَرْيَمَ أبنت عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ (12)
قراءة هذه الآية 290 مرة في يوم الجمعة كل عصرية
• تكتب هذه الآيات يوم الجمعة على زجاج أو أناء بمسك أسود وزعفران وماء ورد ويشرب مقدار غطاء غرشة ماء الورد ويمسح بالماء على سائر الجسم ورش البيت مرة وحدة يوم الجمعة العصر
آيات فك السحر والشفاء
بسم الله الرحمن الريحيم
هذه الرقية الشرعية
آيات الشفاء. آيات فك السحر
أحبتي في الله إليكم هذا البرنامج الوقائي والشافي من بعض أعمال السحر راجياً منكم أن تحسنوا استعماله وتعلموه لكافة المسلمين ولكم الأجر والثواب عند الله.
1) المداومة على قول " لا إله إلا الله وحدة لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " 100 مرة بعد صلاة الفجر.
2) المداومة على كثرة الاستغفار + الحفاظ على ختم الصلاة وقراءة الأذكار.
3) قراءة هذه السور والآيات بأعدادها المسجلة بجانبها مع تكرارها من حين لأخر = آيات الشفاء (7) مرات، وآيات فك السحر (7) مرات على ماء. ( يوضع الماء في إناء كبير، ويوضع أصبع السبابة في الماء ويقرب الفم من الماء أثناء القراءة ، ولا ينزع الأصبع من الماء إلا بعد إنهاء القراءة ) . ويشرب ويغتسل منه لمدة (7) أيام .
الفاتحة + آية الكرسي + أخر سورة المؤمنون (3) مرات + الزلزلة (2) مرات + الإخلاص (3) مرات + المعوذتين (3) مرات
آيات فك السحر =
*{وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى } [طه 69 ـ 70]
*{ فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُون} [يونس 81 ـ 82]
*{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ} [الأعراف 117 ـ 122]
*{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً} [الفرقان 23]
آيات الشفاء =
* {يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جاءتكم مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ } [يونس:57]
* {وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ} [النحل:68-69]
* {وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّخَسَارا} [الإسراء 82]
* {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } [الشعراء 80]
* {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ} [فصلت 44]
* {وَذَا النّونِ إِذ ذّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنّ أَن لّن نّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىَ فِي الظّلُمَاتِ أَن لاّ إِلَهَ إِلاّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنّي كُنتُ مِنَ الظّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجّيْنَاهُ مِنَ الْغَمّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ *وَزَكَرِيّآ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ رَبّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىَ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِين {[الأنبياء 87 ـ 90]
هما بيقولوا لتيسير الزواج والله أعلم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولاً : القرآن كله شفاء ، لقوله تعالى : (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ) ، ولقوله عزّ وجلّ : (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) .
قال البغوي في تفسيره : قيل: "مِن" ليس للتبعيض ، ومعناه : ونُنَزِّل مِن القرآن ما كُلّه شِفَاء . اهـ.
ثانيا : لا يصح تخصيص أوقات ولا أعداد في الرُّقْية على سَبيل التعبد ، مثل ما قيل : تُقرأ (290 ) مرة ، وتُقرأ عصر الجمعة ، كل هذا لا أصل له .
ثالثا : لا يصح أن تكون الرقية لتيسير الزواج إلاّ لِمن عُلِم أنها محسودة أو مسحورة ، أو من هو محسود أو مسحور ، أما قراءة سورة البقرة لتيسير الزواج ، فلا يصح .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=537

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله ياشيخ خير الجزاء وأعانكم الله
يا شيخ قرأت حديث للرسول صلى الله عليه وسلم عن السبعون الذين يدخلون الجنة بلاحساب وذكر منهم " ولايسترقون " ، حيث إني أستمع إلى رقية لبعض المشايخ بسبب إصابتي والله أعلم بالمس فهل أعتبر خارجة من هذا الحديث
وكذلك استخدام العسل والزيت المقري
الحمدلله لم اذهب لأحد يرقيني أرقي نفسي بنفسي وعند النوم أستمع لرقية لأحد المشايخ وكذلك أحياناً عند جلوسي على الحاسب وجزاك الله خير الجزاء ولاتحرمني من دعائك لي بالشفاء والزوج الصالح .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
وشفاك الله وعافاك ، ويسّر لك الخير حيث كنت .
لا يظهر ذلك ؛ لأن المقصود – والله أعلم – أن لا تتعلّق قلوبهم إلاّ بالله عزّ وجلّ .
ومعنى ذلك : أنهم لا يطلبون من غيرهم أن يَرْقِيهم .
والاستماع إلى الرقية والتداوي لا يدخل في معنى الاسترقاء .
والله تعالى أعلم .

==================
قيل لي أن بي مسّ من الجن وأني يجب أن أذهب إلى شيخ يعالج بالقرآن فما حكم الذهاب إلى الشيوخ ؟
وأنا لا أرى في نفسي أني مريضة أو فيّ ما يستدعي الذهاب إلى شيخ . مع العلم أني صليت استخارة في هذا الشيء ووصلت لقناعة أن الله هو الشافي المعافي . ولا أحتاج لوساطة بيني وبين ربي سواء كان شيخا أو غيره وأني يمكن أن أقرأ القرآن على نفسي أو على ماء زمزم وأشربه.
الجواب :
ما رأيتِـه هو الصواب .
فإن الإنسان إذا استغنى أغناه الله ، وإذا استكتفى بالله كفاه .
كما أن الفضل عدم الذهاب إلى من يَقرأ ويَرقِي إذا كان الإنسان يُحسِن القراءة ، وذلك لأمور :
الأول : صدق اللجوء إلى الله ، وسؤاله ، والالتجاء إليه ، وهذه عبادات لا تحصل إلا عند الشدائد .
الثاني : اعتماد القلب على الله ، وهو التوكّل ، ويَقين الإنسان بأن الله هو الشافي الكافي ، مع فِعل الأسباب المشروعة .
الثالث : أن الإنسان يَنصَح لنفسه ما لا يَنصَح له غيره ، فقراءة الإنسان لنفسه وعليها أولى .
الرابع : أنه جاء في صفة من يَدخلون الجنة بغير حساب أنهم " لا يَسْتَرْقٌون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون " رواه البخاري ومسلم .
ومعنى : " لا يَسْتَرْقٌون " أي لا يَطلبون من غيرهم أن يَرقِيَهم أو يقرأ عليهم .
أما إذا رُقي الإنسان من غير تطلّع إلى الرُّقيَة ، فَرَقَاه غيره من غير الْتِفَاتِ قلب ولا طلب ، فهذا لا حرج فيه ، ولا يُخرجه عن الوصف .
ويدل على هذا :
رُقية جبريل عليه الصلاة والسلام للنبي صلى الله عليه وسلم
وقراءة عائشة رضي الله عنها المعوّذات في كفّ النبي صلى الله عليه وسلم ومسح بَدنه بِكفِّـه عليه الصلاة والسلام طلبا لِبَرَكة يَده .
وإذا وَجَدْتِ ماء زمزم فهو شفاء ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام : ماء زمزم لما شُرِبَ له . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وصححه الألباني .
وإذا قرأتِ شيئا من القرآن ونفثتِ على جسدك فهو أفضل ، وإن قرأتِ أيضا في ماء زمزم وشربتِ منه ، فلا بأس .
فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يَحمل ماء زمزم ويَشرب منه ، ويصبّ منه على المرضى .
فقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو بالمدينة قبل أن تُفْتَح مكة إلى سهيل بن عمرو : أن أهدِ لنا من ماء زمزم . فبعث إليه بمزادتين . رواه البيهقي
وقد كانت عائشة رضي الله عنها تحمل من ماء زمزم ، وتخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحمله . رواه الترمذي .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7803

==================
سؤال لفضيلة الشيخ
قرأت هذا الحديث وأتمنى منكم تفسيره (سبعون ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بلا حساب هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون ) هل يدخل في هذا الحديث من يقرأ على نفسه آيات الرقية الشرعية؟ وأيضاً هل يدخل فيه من يستمع لآيات الرقية الشرعية من شريط ؟
وجزاكم الله عنا كل خير .
الجواب :
وجزاك الله خيرا .
لا يدخل فيه مَن يَرقي نفسه بِنفسِه ، ولا الاستماع إلى آيات الرقية .
لأن المقصود - والله أعلم - أن لا تتعلّق قلوبهم إلاّ بالله عزّ وجلّ ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام في آخر الحديث : هُمْ الَّذِينَ لا يَتَطَيَّرُونَ ، وَلا يَسْتَرْقُونَ ، وَلا يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . رواه البخاري ومسلم .
ومعنى ذلك : أنهم لا يطلبون من غيرهم أن يَرْقِيهم .
ولو رُقي الإنسان مِن غير طلب منه ، فإنه لا يدخل في معنى " وَلا يَسْتَرْقُونَ " ؛ لأن جبريل عليه الصلاة والسلام رقى النبي صلى الله عليه وسلم ، ورَقَتْه عائشة رضي الله عنها في مرضه الذي مات فيه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5378

==================
يا شيخ إذا الواحد جاه واحد وعانه (أصابه بالعين) يعني مثلا قاله يا أخي شعرك حرير وإلا قاله يا أخي عيونك بالحيل عسلية ؟ والرجال أو المرأة استحت من إنها تقوله اذكر ربك لدواعي إنه قريبه أو زميله من زمان وش تنصحه يا شيخ بعد كذا وش يسوي وهو خايف لا تصيبه العين (والعين حق يا شيخ)
الجواب:
أولاً : يجب أن لا يخاف المسلم من العين إذا كان مُحافظاً على الأذكار ، فإن الله عز وجل يحفظ عبده إذا حافظ على الأذكار .
ثانياً : يجب الإيمان بالقضاء والقدر ، وأن العين لا تُصيب إلا بإذن الله عز وجل ، لقوله عليه الصلاة والسلام : العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين . رواه مسلم .
ثالثاً : من لوازم هذا الإيمان أن لا يُنسب كل شيء إلى العين ، بحيث لو أُصيب الشخص بالزكام أو تعثّر نسب ذلك إلى العين !
رابعاً : إذا خاف الشخص أن يُصيب شيئا بعينه فليذكر الله عز وجل وليُبرِّك ، أي يقول : ما شاء الله تبارك الله .
ولذا لما اغتسل سهل بن حنيف ، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ولا جِلد مخبّأة ! فلبط فسهل ، فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل ؟ والله ما يرفع رأسه ، وما يفيق . قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيّظ عليه ، وقال : علامَ يقتل أحدكم أخاه ؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟ ثم قال له: أغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه ، وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره في قدح ، ثم صبّ ذلك الماء عليه ، يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يكفئ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس . رواه الإمام أحمد وابن ماجه وغيرهما .
وإذا خاف على شيء من مال أو ولد فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
قال تبارك وتعالى : ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاّ بِاللَّهِ )
خامساً : إذا أُصيب أحد بالعين وعُلم بالعائن فيُطلب منه أن يغسل له كما في قصة سهل بن حنيف رضي الله عنه ، ولقوله عليه الصلاة والسلام : إذا استغسلتم فاغسلوا . رواه مسلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4558

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخت سائلة تقول أنها عندما تدخل أحد منازل أقاربها يضيق صدرها ويكثر تثاؤبها وتشعر بصداع وتحاول الخروج من هذا البيت سريعا والأخت لم ترزق بأولاد حتى الآن وهي متزوجة من أربع سنين وتذكر أن النساء عندما رأينها وأعجبن بها وبزوجها يوم الزفاف , قالت إحدى الحاضرات كيف سيكون منظر أولادهم ؟ عجبا لجمال الزوجين فهل تأخر الحمل يمكن أن تكون سببه هذه العبارة ؟
فهل هذه العلمات تدل على عين أو حسد أو سحر أم ماذا بارك الله فيك ونفع الله بك وحفظكم الله ورعاكم ويسر أمركم و آواكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
نعم ، قد يكون بسبب تلك العبارة ، سواء كان مِن قِبَل القائل ، أو تذكير بعض الحضور .
وعلاج مثل هذه الحالة أخذ أثر من القائل ، سواء كان بعلمه أو بِغير عِلْمه .
وسبق :
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
و
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4558
والله تعالى أعلم .

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير شيخنا الفاضل وأجرى لكم الثواب بغير حساب ونفعنا والمسلمين بعلومكم
هل إضافة مقدار قليل(ملعقة مثلا) من ماء مقري عليه إلى قنينة ماء كبيرة أو إلى خزان الماء بأكملة تعطيه نفس الأثر والفائدة أم أن هناك مقاييس معينة في ذلك .
وبارك الله فيكم وأحسن إليكم وجزاكم عنا وعن المسلمين خير الجزاء .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
يُوضَع مقدار قليل مِن الماء الذي قُرئت عليه آيات الرقية في ماء يكفي للغُسل ، وهذا يقول به عامة الرُّقَاة .
وقال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : ومِن علاج السِّحر بعد وقوعه أيضا ... أن يأخذ سَبع ورقات مِن السِّدر الأخضر ، فَيَدُقّها بِحَجَر أو نحوه ، ويجعلها في إناء ويَصُبّ عليه مِن الماء ما يَكْفِيه للغُسْل .. . اهـ .
ولا يعني هذا أن يؤخذ مقدار ملعقة فيُضاف إلى خزّان ماء ! لأن هذا قليل بالنسبة إلى هذا .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13703

==================
السلام عليكم ورحمة الله أحسن الله إليك يا شيخ هل إذا وصف المعالج بالرقية العلاج عن بُعد يكون هذا من النصب ودجل على الناس مع العلم الراقي لا يطلب شئ كفريي يعني أمور تساعد في أستخراج السحر ومعرفة مكان السحر وكيفية التعامل مع الجن وكلها بالأشياء المشروعة ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يفعل ذلك إلاّ دجّال ، وإلا كيف يعرف مكان السحر ؟ وكيف يتعامل مع الجن ؟
والتعامل مع الجن ليس مشروعا .
ويَرى شيخنا الشيخ د . عبد الكريم الخضير حفظه الله : الْمَنْع مِن الاستعانة بالجن والشياطين ، وأن ذلك مِن خواصّ نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام ، وأن إغلاق ذلك الباب هو الْمُتعيِّن، وما يُدري الراقي أنه يتعامل مع مسلمين ؛ فهم خَلْق خَفِيّ .
وسبق :
هل تجوز الاستعانة بالجن المسلمين لفكّ السِّّحر ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2990
والله تعالى أعلم .

==================
فضيلة الشيخ الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السحيم- حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تبنى شخص يدعي العلاج بالرقية الشرعية منهج العلاج عن طريق الاستعانة بالجن المسلم ، واسمه ( أبو همام الراقي ) من دولة ليبيا ، وقد تأثر بمنهجه هذا بعض الرقاة وبعض المهتمين ، وحرصا ًمنا على سؤال أهل العلم والنصح لعامة المسلمين فإننا نتقدم لفضيلتكم بالأسئلة التالية راجين البيان والتوضيح :
ما حكم الاستعانة بالجن المسلم في العلاج والاستناد إلى فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - والعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - والعلامة الشيخ مقبل الوادعي - رحمه الله - ؟
ما حكم ما يدعيه بخصوص الزئبق الأحمر وأثره البيِّن على الجن والشياطين ؟ ما حكم الذهاب للعلاج أو التعلم لدى هذا الرجل المذكور ؟
وللمزيد عن هذا الرجال الموقع الذي يشرف عليها ابوهمام وله موقعه الخاص :
www.alraqi.org
كما أنه مستشار معتمد بموقع مركز أبحاث علوم الجان :
www.rc4js.com
وفقع الله بكم الإسلام والمسلمين انه سميع مجيب الدعاء
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يجوز استخدام الزئبق في الرقية ؛ لأنه لا أصل له في الرقية ، وإنما هي مِن طُرُق السّحرة والمشعوذين .
سواء كان الادِّعاء بأن الزئبق يَطْرد الجن ، أو ينفع بِنفسه . وهو يُشبِه ما قاال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية عن البخور الذي فيه رُقيَة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَقَدْ أُلْقِيَ إلَى جَمَاهِيرِ الْعَامَّةِ أَوْ جَمِيعِهِمْ - إلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَأَعْنِي بِالْعَامَّةِ هُنَا : كُلَّ مَنْ لَمْ يَعْلَمْ حَقِيقَةَ الإِسْلامِ - فَإِنَّ كَثِيرًا مِمَّنْ يُنْسَبُ إلَى فِقْهٍ وَدِينٍ قَدْ شَارَكَهُمْ فِي ذَلِكَ أُلْقِيَ إلَيْهِمْ أَنَّ هَذَا الْبَخُورَ الْمَرْقِيَّ يَنْفَعُ بِبَرَكَتِهِ مِنْ الْعَيْنِ وَالسِّحْرِ وَالأَدْوَاءِ وَالْهَوَاءِ . اهـ .
ولا تجوز الاساتعانة بالجنّ ، وما يُدْرِيه يَقِينًا أنّ مَن يَتَعَامَل معهم هم مِن الْجِنّ المسلمين ؟
ويَرى شيخنا العلامة الشيخ د . عبد الكريم الخضير حفظه الله : الْمَنْع مِن الاستعانة بالجن والشياطين ، وأن ذلك مِن خَواصّ نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام ، وأن إغلاق ذلك الباب هو الْمُتعيِّن ، وما يُدري الراقي أنه يتعامل مع مسلمين ؛ فهم خَلْق خَفِيّ .
وسبق :
هل يجوز الاستعانة بالجن المسلمين لفكّ السِّّحر ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2990
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8540

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ الفاضل عبد الرحمن السحيم هل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام تحفظ من العين والحسد ؟ وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
لا أعلم ذلك .
والذي دلّ النبي س أمَّـتَـه عليه في حال خشية العين هو الـتَّبْرِيك .
فقال للذي أصاب أخاه بالعَين : هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟
ولم يَقُل : هلا صَلّيت .. ؟
ولذلك مِن الخطأ قول بعض الناس : ( هذي عِين ما صَلّتْ على النبي )
وسبق الجواب عن هذا السؤال :
هل يجوز أن يقول الإنسان (ما شاء الله تبارك الله) إذا أُعجب بشيء؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7523
والله تعالى أعلم .

==================
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل . هل تلبيس الأم أبنائها ملابس رثة أو ملابس ليست بذلك الجمال خوفاً من العين , - خاصة وقت الذهاب إلى المناسبات , وبعد قراءة المعوذات على الأبناء - هل هذا من التطير ؟!! وإن كان الجواب نعم . فماذا عن الحديث الذي ورد عن عثمان - رضي الله عنه - أنه رأى صبياً مليحاً فقال : دسموا نونته . أي : سودوا نونته
والنونة : النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
وأعانك الله .
اتِّقاء العين مطلوب ، وذلك بالتحصّن بالأذكار والأوراد الشرعية .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعوِّذ الحسن والحسين ، ويقول : إن أباكما كان يُعَوِّذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامَّـة من كل شيطان وهامّـة ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامّـة . رواه البخاري .
وروى الإمام أحمد والنسائي عن ابن عابس الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : يا ابن عابس ألا أدلك - أو قال ألا أخبرك - بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون ؟ قال : بلى يا رسول الله . قال : قل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، هاتين السورتين .
وما جاء عن عثمان رضي الله عنه إنما هو في حقّ صَبيّ مَلِيح ، ولم يَكن ذلك في حقّ كل صَبي.
وهذا سبق بيانه هنا :
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62
وأما إلباس الأطفال ملابس رثّـة في كل مُناسَبة مع كون الإنسان يَجِد خيرا منها ، هذا خِلاف السُّـنَّـة ، فقد جاء رَجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هل لك مال ؟
قلت : نعم .
قال : من أي المال ؟
قلت : من كل المال قد آتاني اللهُ عز وجل ؛ من الإبل والرقيق والخيل والغنم .
قال : فلتُرَ نِعَمُ اللهِ وكرامتُه عليك . رواه الإمام أحمد وغيره .
أي اجِعل الناس يَرَون أثر نعمة الله عليك ، فهذا من شُكرها بلسان الحال .
ثم إن هذا الفِعل فيه كَسْر لِقلوب الأطفال ، خاصة حينما يَرَون غيرهم من الأطفال في لِباس جَمِيل ، وهم في حال رثّـة يُرثى لها !
والله تعالى أعلم .

==================
بسم الله الرحمن لرحيم
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - وفقه الله -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ توجَـد تعليقات على شكل كف وشكل عين وكذلك خرزة زرقاء ، وقد تكون ذهَـبًا أو اكسسوارات فما حُكم شرائها إذا كانت للزينة فقط ولم تعتقِـد صاحبتها أنّ بها نفْعًا ، ولم تعتقِـد فيها دفْـع الحسد عنها .
وجزاكم الله الكريم جزاءً موفورًا وأعلى الله قدركم في الدنيا والآخرة ورفع الله منزلتكم عِلمًا بالدنيا وجنةً في الآخرة .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يجوز شراؤها ولا تعليقها ؛ سَدًّا للذريعة .
ولأن لبسها وتعليقها يفتح بابًا للشرّ والشِّرْك .
والنبي صلى الله عليه وسلم حَمَى جناب التوحيد في مسائل كثيرة ، فَمَنع مِن أشياء خشية الشرك، ولو لم يكن فيها شِرْك .
قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على حماية جناب التوحيد ، ولذا لما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني نذرت أن أنحر إبلاً بِبوانة [ مكان معين ]
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يُعبد ؟ قالوا : لا . قال : هل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ قالوا : لا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوفِ بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ، ولا فيما لا يملك ابن آدم . رواه الإمام أحمد وغيره .
وهذا يعني أنه لو كان في ذلك المكان عيد من أعيادهم ما أذن له بالذّبح فيه مع اختلاف المقصد ، لأن في ذلك مُشاركة وإحياء لأعياد لم يأذن بها الإسلام .
ومِن هذا الباب : النهي عن بيع الأصنام ، ولو عُلِم أنها لا تُعبد .
والله تعالى أعلم .

==================
السلام عليكم ورحمة الله
كثيرا ما يمر في الواقع والمنتديات تسمية الكثيرين للمس بأنها أمراض روحية أو مرض روحي وحالات روحية فما مشروعية هذه التسمية ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
له أصل مِن حيث تعلّق الصرع والمس بالروح أكثر من الجسد .
قال ابن القيم : الصَّرع صَرعَان : صَرْع مِن الأرْوَاح الْخَبِيثَة الأرْضِيَّة ، وصَرْع مِن الأخْلاط الرَّدِيئة. والثَّاني هو الذي يَتَكَلَّم فِيه الأطِبَّاء في سَبَبِه وعِلاجِه ، وأمَّا صَرْع الأرْوَاح فَأئمَّتُهم وعُقَلاؤهم يَعْتَرِفُون بِه ولا يَدْفَعُونه ، ويَعْتَرِفُون بِأنَّ عِلاجَه بِمُقَابَلَة الأرْوَاح الشَّرِيفَة الْخَيِّرَة العُلْوِيَّة لِتِلْك الأرْوَاح . اهـ .
والله تعالى أعلم .

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددت سؤالكم عن أمر الوضوء لمن أصابته العين
طُلب منا في حلقة تحفيظ أن نتوضأ لإحدى الاخوات ومنَّا من هو مؤيد ومن هو معارض لذلك نريد معرفة حكمه مع بيان إن كان هناك نص شرعي وذكره بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك ..
الوضوء والغَسْل لِمن يُشكّ أنه أصاب غيره بِالْعَيْن له أصْل في قوله عليه الصلاة والسلام : إذا اسْتُغْسِلْتُم فاغْسِلُوا . رواه مسلم .
وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم العائن أن يغسِل للمَعين .
روى الإمام أحمد وابن ماجه مِن طريق عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن أباه حدّثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ وساروا معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الْخَرّار مِن الْجُحْفَة اغْتَسل سهل بن حنيف ، وكان رجلا أبيض حَسَن الجسم والْجِلْد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ! ولا جلد مخبأة ؟ فَلُبِطَ بِسَهْلٍ ، فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل ، والله ما يرفع رأسه وما يُفيق ؟ قال : هل تتهمون فيه مِن أحد ؟ قالوا : نَظَرَ إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا ، فتغيّظ عليه ، وقال : عَلامَ يَقتل أحدكم أخاه ؟ هلاّ إذا رأيت ما يعجبك بَرَّكْتَ ؟ ثم قال له : اغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، ودَاخِلَةَ إزارِه في قدح ثم صُبّ ذلك الماء عليه ، يَصبُّه رَجُل على رأسه وظَهره مِن خَلْفِه ، ثم يُكْفِئ القَدَح وراءه ، ففعل به ذلك ، فَرَاح سَهْل مع الناس ليس به بأس .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9336

==================
فضيلة الشيخ حفظكم الله
قال القحطاني رحمه الله:
والسحر كفر فعله لا علمه = من ها هنا يتفرق الحكمان
فهل هذا صحيح أنه يجوز تعلم السحر؟ لأني قد قرأت في فتاوى ابن باز رحمه الله تضعيفه لحديث:" تعلموا السحر ولا تعملوا به" وتحريمه لتعلم السحر أصلا؟
فأرجو البيان وجزاكم الله خيراً
الجواب :
وجزاك الله خيرا .
فَرّق العلماء بين مُجرّد تعلّم السِّحر والعَمل به بعد تعلّمه ، بعد اتِّفاقهم على تحريم تعلّمه والعمل به ، وإنما اختَلفوا : هل يكفر بِمُجرّد تعلّم السِّحر ؟
والصحيح أنه لا يجوز تعلّمه ولا تعليمه ولا العمل به .
لأنه عِلْم لا خير فيه ، وهو يقود صاحبه إلى العمل بِما تعلّم .
قال ابن قدامة : تَعلُّم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم .
قال أصحابنا : ويكفر الساحر بتعلّمه وفِعله ، سواء اعتقد تحريمه أو إباحته . اهـ .
والذي قاله القحطاني في مُجرّد تعلّم السحر . هل يَكفر به أوْ لا ؟
وليس في قوله ما يدلّ على جواز تعلّم السحر .
والله تعالى أعلم .

==================
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هناك بعض الرقاة ـ نحسبهم على خير وصلاح والله حسيبهم ـ يقولون بأن هناك ما يسمى بسحر القرين ، فما تقولون في ذلك حفظكم الله تعالى ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .
ومن أين أتوا به ؟!
يُقال لهم :
هل عندكم مِن عِلْم فتُخرِجوه لنا ؟!
هناك سِحر يُربَط بالجن ، وهناك إصابة بِعين الجن .
أما هذا فمن أين أتوا به ؟
لعله من خبر الجن ؟ وأخبارهم لا يُوثق بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن الشيطان الذي أتى إلى أبي هريرة رضي الله عنه – أخبر عنه بأنه كذوب .
والله تعالى أعلم .

==================
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم و في علمكم و متعكم بالصحة و العافية
ابتليت بحب فتاة أحببتها حبا صادقا و بالفعل أنوي الزواج بها لكن للأسف لديها من الأخلاقيات معتقد غريب فمثلا لا مانع لديها من التحدث مع شاب عبر الماسنجر لتتحدث إليه و تنصحه معتبرة ذلك أمر عادي و ربما أعطته رقم هاتفها و تقول إنه أمر عادي فهى لا تقول له اسمها و لا شيء
حقيقة فشلت فى الابتعاد عنها ففكرت فى اللجوء إلى ممن يفعلون العمل أو السحر عله يزرع الكره فى قلبي لها ما رأي فضيلتكم لقد أعيتني الحيل لم تعد تعجبني تصرفاتها و لا أستطيع الابتعاد . فما نصيحتكم علها تزيل ما بي من هم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
قُل لها :
قال الإمام الشافعي :
إن الْمُحِبّ لمن يُحِبّ مطيعُ
ولا يجوز اللجوء إلى السحرة ، ولا يجوز سؤالهم ، وهو مُجرد سؤال ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَن أتى عَرَّافا فسأله عن شيء لم تُقبل له صلاة أربعين ليلة . رواه مسلم
فإن صدّق أقوالهم ، فهو أشدّ خَطَرًا ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَن أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كَفَر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح .
والله تعالى أعلم .

==================
السلام عليكم
قبل عشر سنوات أهدى رجل من قرايب والدي كتاب مصور و خاتم ووالدي لم يكن يعلم إن الكتاب المصور هي طلاسم. وبقي الكتاب بمنزلنا 10سنوات ,وبعدها أحرقه والدي وأنا قرأت جزء من هذا الكتاب وكنت أستغرب من محتواه فقد كانت بعض العبارات تقول أكتب الآية محدد الآية وانقعها في ماء وغيرها من الكلمات والطرق الغريبة للتعامل مع القرآن الكريم
أبي قرأ جزء منه وكذلك أختي وأخي . ونحن لمـ نقرأه إلا من باب معرفة هذا الشيء ومن باب الفضول فقط.
هل علينـا إثم إبقاء . مثل هذه الطلاسم بالبيت ؟ وهل طريقة والدي بالتخلص من الطلاسم صحيحة .قـام بـإحراق الكتاب؟ هــل خلال العشر سنوات ,يتعرض بيتنا لشيء من عبث الجن به أو نتعرض للمس ؟ هل نتعرض للجن أو المس عند قراءة الطلاسم .
أنا لا أعلم لمـاذا عندما يتقدم شخص لخطبتي , لا تتم الخطبة وأحيانـا, أسمع بأن شخص ما يرغب بخطبتي ,وأتفاجـأ بـأنه خطب غيري وآخـر كان ينتظر تخرجي حتى يتقدم لـي , وعندما اتخرجت بعد4شهور لم يخطبني بل خطب غيري وأختي كذاك عندما يتقدم شخص لهـا ترفض وتبكي, ولا تهدأ نفسهـا إلا بعد إبلاغ الخاطب برفضهـا وبعد إخبار الخاطب تقول أرغب بالزواج ولكن دون شعور مني أرفض وكلانـا نتمنى الزواج ولكن مايحدث معنا شي غــريب جدا.
شيخنــا الفاضل جزاك الله كل خير ونفع بك الأمة الإسلامية
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وأعانكم الله .
لا يجوز الاحتفاظ بالطلاسم ، ولا بالكُتب التي تُعلِّم السحر والشعوذة .
وما قام به والدكم صحيح .
وعليكم التخلّص مِن الخاتم أيضا .
وأما القراءة فلا تضرّ إلاّ إذا اعتقد الإنسان ما في تلك الكتب ، أو عَمِل بِمقتضاها ، أو صدّق بها وبمحتواها .
ومع ذلك لا يجوز للإنسان أن يقرأ في مثل تلك الكُتب ، ولا أن يقتينها ، ولا أن يقبل بها كَهَدِيّة.
وما تتعرّضون له قد يكون نتيجة سِحر أو حسد .
وعليكم رُقية أنفسكم وقراءة سورة البقرة كاملة في البيت ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .
وفي رواية له : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألْفَيّ عام ، فأنزل منه آيتين فَخَتم بهما سورة البقرة ، ولا تُقْرَآن في دار ثلاث ليال فَيَقْرَبها الشيطان . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى . وصححه الألباني وحسّنه شعيب الأرنؤوط .
وعليكم بالدعاء ، والصدقة بِـنِيَّة الشفاء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9637

==================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا شيخنا وجعل ما تقدمه لنا فى موازين حسناتك شيخنا بارك الله فيكم
العين حق والحسد حق وقد ذكر الحسد فى القرآن الكريم وكلنا نؤمن به ولكن بعض الناس يفسرون كل ما يحدث لهم على أنه حسد يعيشون يخافون الناس وأعينهم ودائما أبدأ ما يتكلمون عن الحسد فهل هذا صحيح شيخنا أن كل ما يحدث لنا من مصائب هو حصاد حسد ؟ وهل هذا نقص فى الإيمان بالله وإن كل شيء بقدر الله ؟
شيخنا ما الفاصل فى هذا الأمر جزاكم الله خيرا شيخنا وبارك فيكم ونفع بكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا شك أن العين حقّ ، وبهذا جاءت النصوص الصحيحة .
والناس في هذا طرفان ووسط ؛ فَطَرف يُنكِر العين ، وطَرَف يُبالِغ فيها ، حتى لو أُصيب بشوكة أو سقط في الشارع ، لنَسَب ذلك إلى العين !
والوسط : إثبات العين مِن غير تكلّف ، ولا شِدّة خوف منها .
ومَن حافَظ على الأذكار ، وصَدَق في توكّله على الله ، لم تضرّه العين ولا الحسد .
وأما الخوف الشديد من العين ، أو نسبة كل مُصاب إليها ؛ فهذا ضَعْف في التوكّل على الله .
والله تعالى أعلم .

الثرياء للتصميم
04-20-11, 04:12 AM
شكرا لك !

مشاعر خجوله
04-20-11, 06:05 AM
يعطيك العافيه اخوي

أحمد بن علي صالح
04-22-11, 08:29 PM
شكرا لك !

أشكرك كلّ الشكر
على حضورك الجميل
لك شكري وامتناني وتقديري

أحمد بن علي صالح
07-23-11, 12:27 PM
يعطيك العافيه اخوي


لله درك من نحلة تحط على كل وردة
بوركت

غالب النهاري
10-06-12, 01:53 AM
http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/68.gif


وجزاك الله خير الجزاء

عبدالكريم ابو كهلان
10-07-12, 12:16 AM
يسلموا الانامل

Arremi
10-07-12, 12:57 AM
http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/107.gif

http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/108.gif

حسن الحدادي
10-07-12, 04:37 AM
http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/60.gif

أحمد بن علي صالح
04-24-13, 02:20 AM
http://ra-ye.com/vb/mwaextraedit4/extra/68.gif


وجزاك الله خير الجزاء




أشكرك كلّ الشكر
على حضورك الجميل
لك شكري وامتناني وتقديري