hit traffic


جميع المواضيع والمشاركات لا تعبّر عن رأي الموقع وإدارته ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


العودة   موقع ومنتديات محافظة ريمة > المنتدى الاسلامي وأقسامه > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام نحاول أن نجمع فيه كل ما يهمنا ويفيدنا في أمور ديننا الحنيف وشريعتنا السمحاء

الإهداءات
من اليمن : وين شـــــــــــــــباب ريمة     من السعودية : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ     من اليمن : اهلا    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-25-10, 11:52 AM   #1
 
الصورة الرمزية فضل الاكوع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: صنعاء التاريخيه
المشاركات: 1,262
معدل تقييم المستوى: 67
فضل الاكوع has a spectacular aura aboutفضل الاكوع has a spectacular aura about
افتراضي الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد( صلى الله عليه وسلم)

الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد


صورة لصاروخ فضائي وهو يستعد للانطلاق إلى الفضاء

الشيخ عبد المجيد الزنداني

أمر الله المسلمين أن يتجهوا في صلاتهم إلى قبة واحدةهي الكعبة المشرفة في مكة المكرمة فقال تعالى : (فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره)(1).

ومعنى (فول وجهك شطر المسجد الحرام) أي قبله كما قاله المفسرون(2).

أما الذي يصلي وهو يشاهد الكعبة فقط أمر بأن يتجه بجسمه نحو عين الكعبة.

فعن ابن عباس قال لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت دعا في نواحيه كلها ولم يصل حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين في قبل الكعبة وقال هذه الكعبة (3).

وقد حكى القرطبي الإجماع على أن استقبال عين الكعبة فرض على المعاين(4).

وإذا كانت مشاهدة الكعبة فضيلة يؤجر عليها المسلم كما ثبت ذلك من قول ابن مسعود (5): فإن الذي يصلي إلى عين الكعبة أكمل توجهاً نحو القبلة من غيره.

وعندما دخل اليمنيون في دين الله أفواجاً (6) أرسل لهم معلمين يعلمونهم الدين كان منهم علي بن أبي طالب، ومعاذ بن جبل، وأبو موسى الأشعري، ووبر بن يحنس وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين.

وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وبر بن يحنس الخزاعي الذي وجهه إلى صنعاء أن يبني لهم مسجداً، عرف بمسجد صنعاء، وحدد الرسول صلى الله عليه وسلم أوصاف المسجد، فحدد موضعه في صنعاء، وحدد علامة واضحة هي جبل ضين الذي يبعد عن صنعاء حوالي (30)كم وبتحديد جبل ضين حدد لهم زاوية الميل بين موضع المسجد والجبل كما حدده ـ أي الجبل ـ جهة القبلة المسجد.

ولما كان الرسول صلى الله عليه وسلم ـ المعصوم من الخطأ ـ هو الذي حدد الصفات التي يكون عليها المسجد من حيث دقة الموقع، وزاوية الميل نحو الكعبة، وجهة المسجد بالنسبة للكعبة، فلاشك أن هذا التوجيه سيكون دقيقاً، لذلك كان أهل اليمن ولا يزالون يعتبرونه أفضل مساجد اليمن، لأنه بني طبقاً لتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم ووصفه (7).

وإذا كان من أهم صفات المسجد ضبط قبلته نحو الكعبة، فسنرى في هذا البحث كيف حدد الرسول صلى الله عليه وسلم الأوصاف والمعالم التي جعلت المصلى في مسجد صنعاء وكأنه يراها وهذا من تمام بناء المسجد.

وبهذا الوصف الدقيق من الرسول صلى الله عليه وسلم يكون قد حدد خطاً مستقيماً من موضع مسجد صنعاء إلى الكعبة في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

الشروط المطلوبة لرسم خط بين مدينتين متباعدتين:

إن المسافة بين صنعاء ومكة هي (815كم)تقريباً فإذا أردنا رسم خط مستقيم بين مكة وصنعاء فلابدّ مما يلي:

1. وجود خريطة تعتمد على الصور الحقيقية لسطح الأرض المأخوذة بالطائرات أو الأقمار الصناعية وذلك لنتمكن من تحديد موقع المسجد. وموقع مكة تحديداً دقيقاً.

2. لابد من معرفة خطوط الطول وخطوط العرض على سطح الكرة الأرضية لمعرفة زاوية الميل بين الموقعين بالنسبة للشمال المغناطيسي.

3. لابد من معرفة مقدار ارتفاع مكة وصنعاء عن سطح البحر لنتمكن من معرفة درجة الإنحناء الناتج عن السطح الكروي لسطح الأرض.

فالخريطة المسطحة للأرض لا تمثل الحقيقة لأن الأرض كروية وليس مسطحة، ووضع الخرائط المسطحة ـ إذا كانت دقيقة ـ تفقدنا المسافة أو الجهة بين أي موقعين متباعدين على سطح الأرض.

1. متى تمكن الإنسان من استيفاء هذه الشروط: لم يتمكن الإنسان من وضع الخرائط الدقيقة للأرض إلا في القرن العشرين الميلادي بعد أن صنع الطائرات والصواريخ بعيدة المدى التي تحمل الأقمار الصناعية وآلات التصوير الدقيقة، وغيرها من الأجهزة.

2. ولم يتمكن الإنسان من وضع خطوط الطول والعرض الدقيقة للأرض إلا في القرن العشرين بعد أن تمكن من وضع الخرائط الدقيقة لسطح الأرض بأكمله ـ مشتملاً على البحار والجزر والقارات.

المرتفعات والمنخفضات على سطح الأرض خطوط الطول والعرض على الكرة الأرضية

3. ولم يتمكن من معرفة المرتفاعات والمنخفضات على سطح الأرض إلا في القرن العشرين بعد أن امتلك الأجهزة الدقيقة التي تحدد له إرتفاع كل جبل وانخفاض كل وادي على سطح الأرض.

هل توفرت هذه الشروط في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

الجواب لا .. ويعرف كل عاقل فضلا عن الباحثين والدارسين فتأمل إلى أول خريطة للأرض وضعها الإدريسي في عام (1154م) بعد الهجرة النبوية بحوالي خمس قرون ونصف لقد وضع اليمن جنوب شرق الجزيرة ووضع عُمان شمال شرق الجزيرة وتأمل في الخريطة التي وضعها (جيوفاني لردو) بعده بثلاثة وتأمل إلى خريطة الجزيرة العربية المأخوذة بالأقمار الصناعية لترى الفرق بين موقع مكة واليمن، فضلاً عن الفرق بين موقع مكة وصنعاء.

علماً بأن الأدريسي وجيوفاني لردو من روّاد البشرية في رسم خريطة الأرض!! بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم بقرون .

الجزيرة العربية في خريطة الإدريسي خريطة الأرض للأدريسي عام 1154م

والجواب أيضاً لا ... لأن الإنسان لم يتمكن من القدرة على تحديد الإحداثيات لكل موقع في الأرض بدقة ـ ليتمكن من رسم خط مستقيم بين مدينتين متباعدتين ـ إلا بعد : صناعة الطائرات وآلات التصوير الدقيقة، ووضع خطوط الطول والعرض، واكتشاف الأجهزة التي تحدد ارتفاع المدن عن سطح البحر، وصناعة الصواريخ بعيدة المدى التي تتمكن من حمل الأقمار الصناعية إلى خارج الغلاف الجوي.

وكل هذه الشروط لم تتوفر للإنسان الإنسان إلا بعد أربعة عشر قرناً من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

الجزيرة العربية في خريطة جيوفاني لردو خريطة جيوفاني لردو عام 1452م

ملاحظة:

أول قمر صناعي اطلق في تاريخ البشرية هو سبوتنك (Sputnik) أطلقته روسيا في عام 1957م.

وفي العام 1958م اطلقت الولايات المتحدة قمرها الصناعي الأول الذي سمي بالمكتشف.

الرسول صلى الله عليه وسلم يحدد احداثيات، وقبلة مسجد صنعاء:


خريطة الجزيرة العربية من الأقمار الصناعية

وقبل أربعة عشر قرناً من الزمان حدد الروسل صلى الله عليه وسلم إحداثيات مسجد صنعاء فحدد الرسول صلى الله عليه وسلم موقع المسجد ومكانه، وحدد الزاوية الصحيحة بالنسبة لمكة، كما حدد القبلة الدقيقة للكعبة.

مسجد صنعاء وأمر النبي صلى الله عليه وسلم ببنائه:

أولاً : ما جاء في كتب الحديث:

روى الطبراني في المعجم الأوسط ( فقال: قال وبر بن يحنس الخزاعي قال لي رسول الله : (إذا بنيت مسجد صنعاء فاجعله عن يمين جبل يقال له ضين).

قال الهيثمي(9) : رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن، وقد رواه ابن السكن، وابن مندة كما نقله الحافظ في الإصابة(10).

فقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (فاجعله عن يمين جبل يقال له ضين) يحدد زاوية ميل المسجد الدقيقة نحو الكعبة.

ثانياً: ما جاء في كتب التاريخ:

قال الحافظ الرازي(11) في كتابه (تاريخ صنعاء).

أن رسول الله (أمر وبر بن يُحنس الأنصاري حين أرسله إلى صنعاء والياً عليها فقال: (ادعهم إلى الإيمان فإن اطاعوا لك به فاشرع الصلاة فإذا أطاعوا لك بها فمر ببناء المسجد لهم في بستان باذان من الصخرة التي في أصل غمدان واستقبل به الجبل الذي يقال له ضين).

فلما ألقى اليهم وبر هذه الصفة من النبي صلى الله عليه وسلم: (في المسجد قدِم أبان بن سعيد فأسس المسجد على هذه الصفة في بستان باذان في أصل الصخرة واستقبل به ضيناً).

وقال الرازي : كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم(إلى وبر يبني حائط باذان مسجداً ويجعله من الصخرة إلى موضع جدره ويستقبل بقبلته ضيناً).

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم(فمر ببناء المسجد لهم في بستان باذان من الصخرة التي في أصل غمدان) وما جاء في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى وبر (يبني حائط باذان مسجداً ويجعله من الصخرة إلى موضع جدره) هو تحديد دقيق لموضع المسجد ومكانه.


صورة لأول قمر صناعي تم أطلاقه من قبل الروس

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (واستقبل به الجبل الذي يقال له ضين) وقوله أيضاً: (واستقبل به ضيناً) هو تحديد دقيق لجهة القبلة.

مسجد صنعاء وموقعه اليوم:

أولاً: لقد حافظ أهل اليمن قديماً وحديثاً على موقع المسجد الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يبني فيه وذلك بالحفاظ على معالم حدوده التي حدَّها رسول الله صلى الله عليه وسلم لبنائه مثل الصخرة الململمة احد حدّي المسجد كما مرّ ذكره انفاً وموقعه اليوم بين ساريتين من سواري المسجد تسمى أحدهما (المسمورة) والأخرى(المنقورة) وبعض أهل اليمن يغالون في تعظيم مسجد صنعاء فلا يقبلون اليمين من الخصم عند التنازع الشديد إلا عند المسمورة والمنقورة. أي في المسجد الذي وصفه رسول الله عليه وسلم وبيّن حدوده.

ثانياً: كل توسعة وقعت للمسجد لم يتأثر بها مسجدها القديم الذي حدّه رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كانت عن يمينه وشماله وأمامه ويفصل بينهما ساحة واسعة في الوسط وقد ذكر ذلك الرازي في كتابه تاريخ صنعاء .

ثالثاً : وهذه بعض الصور من المسجد:

ساحة المسجد من الأعلى المسمورة ـ الحد الأيسر


الصخرة الململمة المذكورة في الحديث المسجد الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم ببنائه




المحراب من الداخل ـ وسط المسجد المنقورة ـ الحد الأيمن


المحراب من الخارج ـ المستقبل به ضين جبل ضين المأمور باستقباله في الحديث


برنامج غوغل إرث(Google Earth) :

إن برنامج غوغل إرث ـ والموجود على شبكة الإنترنت ـ يوفر لجميع مشتركي الشبكة الوصول إلى معظم المواقع على الأرض ـ دول أو مدن أو قرى ـ مع تعيين هذه المواقع وتقريبها وتوضيحها وذلك عبر صور ثلاثية الأبعاء التقطت من الأقمار الصناعية والطائرات وهي صور حقيقية لها وذلك بحسب ما ورد على موقع البرنامج على شبكة الإنترنت (12).

صورة من برنامج غوغل إرث للمسجد الحرام بمكة المكرمة صورة من برنامج غوغل إرث للأرض

تطبيق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على برنامج غوغل إرث (Google Earth).

أولاً: ذكرنا فيما سبق أن برنامج غوغل إرث نستطيع من خلاله أن نرى أجزاء واسعة من الأرض مع تحديد كل جزء وتقريبه وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدّد في الحديث موضعين (موقع مسجد صنعاء ـ وجبل ضين) وهاذين الموضعين هما من ضمن المواضع التي تم تغطيتها بالأقمار الصناعية في برنامج غوغل إرث، وهذه صورتين لهما من البرنامج.

صورة عبر الأقمار الصناعية لجبل ضين في عمران وفي قمته معسكر صغير صورة عبر الأقمار الصناعية للجامع الكبير في صنعاء

ثانياً: لو أنّا أخرجنا خطّاً مستقيماً من وسط المسجد ـ الموقع الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم لبنائه ـ كما في الصورة أدناه:

ثم أنطلقنا به على استقامته حتى نمرّ به من قمّة جبل ضين كما في الصورة التالية:


ثم أرسلناه أيضا على استقامته خطاً واحداً منطلقاً من قبلة مسجد صنعاء الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم والمحدّد الآن بالمسمورة والمنقورة مارّاً هذا الخط بقمة جبل ضين فإنّا سنجد أنه يصل إلى مكة أولاً ثم يستقرّ في جدار الكعبة متوسِّطاً ما بين الركن والحجر الأسود انظر إلى الصورة التالية:

وعند الإرتفاع إلى أعلى نجد الخط على هذا النحو:


فتكون النتيجة هكذا خط مستقيم من قبلة المسجد الذي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ببنائه ماراً بقمّة جبل ضين ليصل إلى وسط الكعبة المشرفة.

وجه الإعجاز في حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

· لا يستطيع إنسان أن يرسم خطاً مستقيماً على السطح الكروي للأرض بين مدينتين متباعدتين إلا إذا توفرت له الخرائط الدقيقة المأخوذة بالطائرات والأقمار الصناعية وآلات التصوير الدقيقة، وعلم بخطوط الطول والعرض للكرة الأرضية وعرف إرتفاع المدن عن سطح البحر، ولم يتيسر كل هذا للإنسان إلا بعد أربعة عشر قرناً من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لكن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبل ألف وأربع مائة عام حدد خطاً مستقيماً بين مسجد صنعاء وجبل ضين والكعبة عندما حدد أوصاف المسجد الذي أمر ببنائه في صنعاء.


النتيجة خط مستقيم من المسجد الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم ببنائه ماراً بقمة جبل ضين ليصل إلى وسط الكعبة المشرفة

· فحدد الموضع والمكان بقوله: (فمر ببناء المسجد لهم في بستان باذان من الصخرة التي في أصل غمدان) فيما كتبه عليه الصلاة والسلام لوبر بن يحنس بأن (يبني حائط باذان مسجداً ويجعله من الصخرة إلى موضع جدره).

· وحدد عليه الصلاة والسلام زاوية ميل مسجد صنعاء من جبل ضين والكعبة بقوله صلى الله عليه وسلم (فأجعله عن يمين جبل يقال له ضين).

· وحدد الجهة الدقيقة للكعبة باستعمال معلم واضح لأهل صنعاء (القديمة ) هو جبل ضين.

· وجاءت الطائرات والصواريخ والأقمار الصناعية تصور الأرض بمدنها وجبالها وبحارها فقدمت لنا صورة حقيقة للأماكن الثلاثة التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجد صنعاء، جبل ضين الكعبة ـ فإذا بها تقع على خط مستقيم رغم بعد المسافة وكروية الأرض وعدم توفّر الشروط والوسائل العلمية زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

· وكل ذلك تم بعبارة سهلة وعلامة واضحة جلية وعمل متقن دقيق.

· وعليه الصلاة والسلام لم يزر اليمن ولا رأى جبل ضين، ولا شاهد بستان باذان ولا الصخرة الململمة ولا يعلم الناس في زمنه المسافة التي تفصل بين مكة وصنعاء.

· كل ما سبق يشهد أن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم ليس في مقدور بشر في عصره وحتى بعد عصره بقرون طويلة وإنما هو الوحي والعلم الإلاهي وصدق الله القائل: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى).
رد مع اقتباس
منقول


ساعد في hgنشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لـمشاهدة جميع مواضيع

فضل الاكوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-26-10, 12:41 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: اليمن ريمة
المشاركات: 25,655
معدل تقييم المستوى: 10
أحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant future
افتراضي رد: الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد( صلى الله عليه وسلم)



جزاك الله خيرا حبيبنا على النقل الرائع

بوركت وعسلك الباري
وهذا بحث حول الحديث نقلته للفائدة
قال الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد ( ج2 ص12 ) :


(وعن زيد بن عيسى الخزاعي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بنيت مسجد صنعاء فاجعله عن يمين جبل يقال له ضين.
رواه الطبراني في الاوسط واسناده حسن.)
- وهناك اختلاف في اسم الصحابي رضي الله عنه ، فلا أدري هل السبب من النساخ أو ماذا ؟
فهنا سماه الهيثمي : ( زيد بن عيسى ) وفي النسخة الموجودة على الشاملة لمعجم الطبراني الأوسط اسمه ( وبر بن عيسى ) وفي كتاب الإصابة سماه الحافظ ( وبر بن يحنس ) فالله أعلم بسبب الاختلاف...
وفي سند الحديث (عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري )
- جاء في ترجمته في تهذيب التهذيب ( ج6 ص356 ) :


(قال فيه أبو حاتم شيخ ولم يذكر فيه البخاري في التاريخ جرحا ولا تعديلا وذكره ابن حبان في الثقات ووثقه عمرو ابن علي وقال فيه أحمد بن حنبل فيما حكاه الساجي كان يصحف لا يحسن يقرأ كتابه)

وقد حسن الهيثمي رحمه الله تعالى الحديث رغم أن عبد الملك هذا ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال ( ج2 ص657 ) حيث رجح أن عبد الملك بن عبد الرحمن الشامي - المجمع على ضعفه الذي قال فيه البخاري أبو زرعة إنه منكر الحديث- هو نفسه عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري ..
والقاعدة عند الهيثمي رحمه الله كما ذكرها في مجمعه ( ج1 ص8 ) :
أن (من كان من مشايخ الطبراني في الميزان نبهت - أي الهيثمي - على ضعفه ، ومن لم يكن في الميزان ألحقته بالثقات الذين بعده)...
لكن لعله مال إلى تفريق البخاري وأبي حاتم رحمهما الله بينهما وهو ما رجحه الحافظ ابن حجر رحمه الله أنهما شخصان مختلفان ..
فالأول قال فيه البخاري منكر الحديث وتبعه أبو زرعة وقال فيه أبو حاتم ليس بالقوي وضعفه عمرو بن علي ..


والثاني قال فيه أبو حاتم شيخ ولم يذكر فيه البخاري في التاريخ جرحا ولا تعديلا وذكره ابن حبان في الثقات ووثقه عمرو ابن علي وقال فيه أحمد بن حنبل فيما حكاه الساجي كان يصحف لا يحسن يقرأ كتابه ....


وإذا قال أبو حاتم عن راو إنه شيخ فاختلف الباحثون فمن قائل إنه لا تقبل روايته إذا تفرد بها ؛ لأنها تعني أنه رجل صالح مقل من الرواية و لا يدرى حاله ، ومن قائل إنها تطلق على الراوي الذي لا يرتقي حديثه إلى الصحة لكن يكون حسن الحديث ومن أشهر من رجح ذلك من المعاصرين العلامة الألباني رحمه الله ( انظر الضعيفة ج13 ص626 ) ..
- أما سكوت البخاري فهو محل نظر واختلف الباحثون حوله ما بين قائل إنه توثيق ، وما بين قائل إنه ليس بتوثيق كما قال ذلك العلامة الألباني أيضًا


( الضعيفة ج11 ص302 ) وذكر أن بعض من سكت عنهم البخاري ذكرهم في كتابه ( الضعفاء الصغير ) وسمعت الشيخ يذكر في إحدى الأشرطة - ونسيت أيها ! - يدعو الباحثين إلى استقصاء من ذكرهم البخاري في التاريخ وسكت عنهم ثم ذكرهم في الضعفاء ..
الخلاصة أن الحديث يدور بين الضعف والحسن ، والناس في هذا الفن بين متساهل ومتوسط ومتشدد وجزاكم الله خيرًا وبارك فيكم ..
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لـمشاهدة جميع مواضيع

أحمد بن علي صالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-26-10, 09:20 AM   #3
 
الصورة الرمزية فضل الاكوع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: صنعاء التاريخيه
المشاركات: 1,262
معدل تقييم المستوى: 67
فضل الاكوع has a spectacular aura aboutفضل الاكوع has a spectacular aura about
افتراضي رد: الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد( صلى الله عليه وسلم)

الشكر لك اخى واستاذي احمد لتوضيح مالم يتم توضيحه وبركك الله وجعلك مرجع لنا للاستفاده
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لـمشاهدة جميع مواضيع

فضل الاكوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-26-10, 10:12 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: اليمن ريمة
المشاركات: 25,655
معدل تقييم المستوى: 10
أحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant future
افتراضي رد: الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد( صلى الله عليه وسلم)

ويسأل القارئ خ إ م محافظة الجيزة عن حديث ابن عباس قال: إنما أمرتم بالطواف بالبيت ولم تؤمروا بدخوله؟

والجواب بحول الملك الوهاب:
إن هذا الحديث صحيح.
فقد أخرجه مسلم في "الحج" (1330-395) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، وعبد بن حميد، جميعًا عن ابن بكرٍ، قال عبدٌ: أخبرنا محمد بن بكر، أخبرنا ابنُ جريجٍ، قال: قلت لعطاء: أسمعتَ ابنَ عباس يقول: إنما أُمرتم بالطواف ولم تؤمروا بدخوله. قال: لم يكن ينهى عن دخوله، ولكني سمعته يقول: أخبرني أسامة بن زيد، أنَّ النبيَّ  لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها، ولم يصلّ فيه. حتى خرجَ، فلما خرجَ رَكعَ قِبَلَ البيتِ ركعتين. وقال: "هذه القبلةُ". قُلْتُ له: ما نواحيها؟ أفي زواياها؟ قال بلى في كلِّ قبلةٍ من البيت.
وأخرجه البيهقي (2-328) من طريق أحمد بن سلمة، ثنا إسحاق بن إبراهيم بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة (300، 3015)، والبيهقي (2-328) من طريق أحمد بن سهل بن بحر قالا: ثنا محمد بن معمر بن ربعي، قال: ثنا محمد بن بكر بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو القاسم البغوي في "مسند أسامة" (25، 34) من طريق هارون بن عبدالله، قال: حدثنا محمد بن بكر بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (5-208)، وأبو القاسم البغوي في "مسند أسامة" (34) من طريق زهير بن حربٍ، قالا: ثنا روح بن عبادة، ثنا ابن جريجٍ بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو القاسم البغويّ في "مسند أسامة" (19) من طريق يعقوب بن إبراهيم، والطحاويُّ في "شرح المعاني" (1-389) قال: حدثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة القاضي، وابنُ حبان (ج7- رقم 3208) من طريق موسى بن محمد بن حيَّان قالوا: ثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد، ثنا ابن جريجٍ فذكر مثله.
وأخرجه البغويّ (33) من طريق علي بن شعيب، ثنا عبد المجيد، قال: أخبرنا ابن جريج مثله سواء.
كذا رواه عليّ بن شعيب عن عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي روّاد. وخالفه حاجب بن سليمان المنبجيُّ، فرواه عن ابن أبي روّاد قال: حدثنا ابنُ جريجٍ، عن عطاء، عن أسامة، فسقط ذكر "ابن عبا"س. أخرجه النسائي في "المجتبى" (5-218).
وراجعت "أطراف المزي" (1-48) فوجدته نصّ على سقوط ذكر "ابن عبا"س في رواية ابن ابي روَّاد.
ولكن رأيتُهُ في "السنن الكبرى" (2-393) للنسائي بذات الإسناد الواقع في "المجتبى"، فذكر ابن عباسٍ في إسناده، وهذا الموضع يحتاج إلى تحرير. واللَّه أعلم.
وقد وقع في هذا الحديث اختلاف آخرُ في إسناده.
فأخرجه البخاري في "كتاب الصلاة" (1-501) قال: حدثنا إسحاقُ بن نصر، قال: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابنُ جريجٍ، عن عطاء قال: سمعتُ ابن عباسٍ قال: لما دخل النبيُّ # البيت دعا في نواحيه كلها، ولم يُصلِّ حتى خرج منه، فلما خرج ركع ركعتين في قُبُل الكعبة، وقال: "هذه القبلةُ".
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (2-334) من طريق البخاري.
قُلْتُ: كذا رواه إسحاقُ بنُ نصر شيخ البخاري عن عبد الرزاق، فجعله من "مسند ابن عبا"س. وخالفه آخرون، فرووه عن عبد الرزاق، عن ابن جريجٍ، عن عطاء، عن ابن عباسٍ، عن أسامة بن زيد.
فأخرجه النسائي (5-220، 221) قال: أخبرنا أبو عاصم خشيش بن أصرم النسائي. وأحمد (5-201، 208)، وابنُ خزيمة (432) قال: حدثنا محمد بن يحيى قالوا: ثنا عبدالرزاق، وهذا في "مصنفه" (5-78-9056) قال: أخبرنا ابنُ جريجٍ بهذا الإسناد وعنده زيادةٌ في آخره.
فقد رواه عن عبد الرزاق: "خشيش بن أصرم، وأحمد بن حنبل، ومحمد بن يحيى الذهلي، وإسحاق بن إبراهيم الدبري". وذكر الحافظ في "الفتح" (1-501) أن الإسماعيلي وأبا نعيم روياه في "المستخرج" من طريق إسحاق بن راهويه، كل هؤلاء جعلوه من "مسند أسامة" خلافًا لإسحاق بن نصر. ورجَّح الحافظ رواية الجماعة.
واللَّه أعلم.
أبو إسحاق الحويني
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لـمشاهدة جميع مواضيع

أحمد بن علي صالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-26-10, 10:15 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: اليمن ريمة
المشاركات: 25,655
معدل تقييم المستوى: 10
أحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant futureأحمد بن علي صالح has a brilliant future
افتراضي رد: الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد( صلى الله عليه وسلم)

هذا مبحث ذكره الشيخ عبدالعزيز الحويطان في "أحكام المسجد الحرام"

حكام الصلاة في الكعبة
عندما دخل الرسول مكة فاتحا في غزوة الفتح، جعل النبي يطوف حول البيت وهو ينكس الأصنام إيذانا بزوال الشرك عن بيت الله الحرام.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال دخل النبي مكة وحول الكعبة ثلاثمائة وستون نصبا فجعل يطعنها بعود في يده وجعل يقول: جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا[الإسراء:81] قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ[سبأ:49]"([1])، ثم دخل الكعبة هو وبلال بن رباح وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة متفقداً لها مؤذنا بزوال الكفر والشرك عنها ومجيء التوحيد والإيمان يجلجل في ربوعها.
جاء في الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عمر رضي الله عنهما "أن رسول الله دخل الكعبة هو وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة الحجبي فأغلقها عليه ثم مكث فيها قال ابن عمر: فسألت بلالا حين خرج ما صنع رسول الله ؟قال: جعل عمودين عن يساره وعمودا عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى"([2]).
واختلف العلماء في دخوله هذا هل صلى في الكعبة أم لا([3])؟ على أقوال عدة، كما سيأتي معنا.


1 - صلاة الفرض والنفل في الكعبة
اتفق الأئمة الأربعة على استحباب دخول البيت([4])، واختلفوا في جواز صلاة الفرض والنفل في جوف الكعبة على أقوال هي:
أ – جواز صلاة الفرض والنفل في الكعبة([5])، وهو مذهب أبي حنيفة([6]) والشافعي([7])، واحتجوا بأدلة منها:
1 - إذا جازت الصلاة نفلا في الكعبة فقد جازت فرضا، إذ شرط استقبال القبلة في النقل والفرض سواء([8])، قال النووي رحمه الله: "وإذا صحت النافلة صحت الفريضة، لأنهما في الموضع سواء في الاستقبال في حال النزول، وإنما يختلفان في الاستقبال في حال السير في السفر والله أعلم"([9]).
2 - أن من صلى خارجا عنها فإنه يستقبل بعضها، وصلاته جائزة بالإجماع، لأن ما عن يمين ما استقبل من البيت وما عن يساره ليس هو مستقبله، فلم يتعبد باستقبال كل جهاته، وعلى هذا فمن صلى فيه فقد استقبل إحدى جهاته وترك غيرها، وذلك لا يضر لوجود مثله في الخارج([10]).
ب – جواز صلاة النفل دون الفرض([11])، وهو قول أحمد والمشهور عند أصحابه([12])، وفي رواية عنه لا تصح أي الفرض([13]).
واحتجوا بقوله تعالى: وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ[البقرة:144]، والمصلي فيها أو على ظهرها غير مستقبل لجهتها، والنافلة مبناها على التخفيف والمسامحة([14]).
ويجاب عنه بأن النافلة والفرض حكمهما سواء كما تقدم.
جـ – صحة صلاة التطوع دون السنن والفرائض([15])، وهو مذهب مالك([16]).
وحجته قوله تعالى: وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ[البقرة:144]، ومن صلى في جوف الكعبة لم يقابل شطره لأنه يكون مستقبلا للبعض مستدبرا للبعض، ولا تحصل كلها قبالته إلا أن يكون خارجا عنها، وإنما جاز ذلك في النافلة، لأن استقبال الكعبة فيها غير واجب.
د – لا تجوز الصلاة في الكعبة لا فرضا ونفلا([17])، وهو مذهب الظاهرية([18]) وقال به ابن جرير الطبري([19])، وأصبغ المالكي([20]).


2 - إدلة القائلين بمنع الصلاة في الكعبة
واحتج بمن ذهب إلى عدم جوز الصلاة في الكعبة لا فرضا ونفلا بأدلة منها:
أ - حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: أخبرني أسامة بن زيد أن النبي لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها ولم يصل فيه حتى خرج، فلما خرج ركع في قُبُل البيت ركعتين وقال: «هذه القبلة »([21]).
وعن ابنعباس رضي الله عنهما عن الفضلبنعباس رضي الله عنهما أن النبي قام في الكعبة فسبح وكبر ودعا الله واستغفره ولم يركع ولم يسجد([22]).
وأجيب عن هذا الحديث من وجوه:
1 - أن حديث بلال مثبت وحديث أسامة نافي، والمثبت مقدم على النافي([23])، قال الشافعي رحمه الله: "من صلى شاهد ومن لم يصل لم يشاهد، فأخذنا بقول بلال"([24])، وهو اختيار البخاري([25])، وترجيح البيهقي([26]).
2 - تقدم رواية الإثبات على رواية النفي لأنه لم يختلف عليه في الإثبات وإنما اختلف عليه في النفي([27])، قال ابن حجر رحمه الله: "أنه لم يكن مع النبي يومئذ، وإنما أسند نفيه تارة لأسامة بن زيد وتارة لأخيه الفضل مع أنه لم يثبت أن الفضل كان معهم إلا من رواية شاذة"([28]).
3 - أن رواتها - أي الصلاة في الكعبة - أكثر والكثرة من باب الترجيح في الرواية([29])، فقد روى الصلاة في البيت أسامة وعمر بن الخطاب([30]) وجابر([31])، وعثمان بن طلحة([32])، وشيبة بن عثمان([33]) رضي الله عنهم أجمعين.
لكن يقال أنه لا يعمد إلى الترجيح بالكثرة إلا عند تعثر الجمع، والجمع ممكن.
4 - أن نفي أسامة سببه أنهم لما دخلوا الكعبة وأغلقوا الباب واشتغلوا بالدعاء فرأى أسامة النبي يدعو ثم اشتغل أسامة بالدعاء في ناحية من نواحي البيت والنبي في ناحية أخرى، وبلال قريب منه، ثم صلى النبي فرآه بلال لقربه ولم يره أسامة لبعده واشتغاله وكانت صلاة خفيفة فلم يره أسامة لإغلاق الباب مع بعده واشتغاله بالدعاء وجاز له نفيها عملا بظنه([34]).
5 - يحمل إثبات بلال رضي الله عنه أنه صلى في الكعبة على أن ذلك كان في فتح مكة، ويحمل نفي ابن عباس رضي الله عنه على أنه كان في حجة الوداع، قاله ابن حبان([35]).
لكن يعكر صفوه أن النبي لم يدخل الكعبة في حجة الوداع([36])، ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال :"قدم رسول الله يوم الفتح فنزل بفناء الكعبة وأرسل إلى عثمان بن طلحة.."([37]) الحديث، قال النووي وهذا لاخلاف فيه([38]).
6 - يحتمل أن يكون أسامة غاب عنه بعد دخوله لحاجة فلم يشهد صلاته([39]).
واحتج من قال بذلك بما روي عن النبي من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: "دخلت على رسول الله في الكعبة ورأى صورا قال: فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول: «قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون»([40]) لكنه ضعيف.
7 - أنه دخلها مرتين، صلى في إحداهما ولم يصل في الأخرى([41]).
واحتج من قال بذلك بما روي عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما ، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "دخل النبي البيت ثم خرج وبلال خلفه، فقلت لبلال: هل صلى؟ قال: لا! قال: فلما كان الغد دخل فسألت بلالا: هل صلى؟ قال: نعم صلى ركعتين، استقبل الجذعة وجعل السارية الثانية عن يمينه"([42])، لكنه حديث ضعيف.
وعن بن عباس رضي الله عنهما قال دخل رسول الله البيت فصلى بين الساريتين ركعتين ثم خرج فصلى بين الباب والحجر ركعتين ثم قال: «هذه القبلة »، ثم دخل مرة أخرى فقام فيه يدعو، ثم خرج ولم يصل"([43]).
لكن في ثبوت الحديثين نظر فكلاهما ضعيف، قال البيهقي رحمه الله: "وهاتان الروايتان إن صحتا ففيهما دلالة على أنه دخله مرتين فصلى مرة وترك مرة إلا أن في ثبوت الحديثين نظرا وما ثبت عن بلال وهو مثبت أولى مما ثبت عن أسامة وهو ناف ومع بلال غيره"([44]).
وأجيب عنه أيضا بأن النبي لم يدخل الكعبة إلا يوم الفتح([45]).
ب - واحتج من نفى الصلاة بحمل الصلاة المثبتة على اللغوية والمنفية على الشرعية([46]).
لكن يرد عليه أن المراد بها الصلاة الشرعية لا مجرد الدعاء بدلالة تعيين قدر الصلاة ومكانها([47])، ففي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "قدم رسول الله يوم الفتح فنزل بفناء الكعبة، وأرسل إلى عثمان بن طلحة فجاء بالمفتاح ففتح الباب، قال: ثم دخل النبي وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة، وأمر بالباب فأغلق، فلبثوا فيه مليا، ثم فتح الباب فقال عبد الله: فبادرت الناس فتلقيت رسول الله خارجا، وبلال على إثره، فقلت لبلال: هل صلى فيه رسول الله ؟ قال: نعم، قلت: أين؟ قال: بين العمودين تلقاء وجهه، قال: ونسيتأنأسألهكم صلى؟"([48]).


3 - الراجح في مسألة الصلاة في الكعبة
والراجح من القول أن النبي صلى في الكعبة وذكرنا احتمالات الجمع بين حديث ابن عمر وحديث ابن عباس وبعض الاحتمالات دلالتها أقوى من الأخرى، وإن كان الترجيح الأول هو الأقرب وهو أن الإثبات مقدم على النفي، ولذا قال النووي رحمه الله: إنه إجماع أهل الحديث([49])، بل ذكر الطحاوي رحمه الله أن الآثار عن النبي أنه صلى في الكعبة متواترة، قال رحمه الله: "فإن كان هذا الباب يؤخذ من طريق تواتر الآثار، فإن الآثار قد تواترت أن رسول الله قد صلى في الكعبة، ما لم تتواتر بمثله أنه لم يصل"([50]).
كما أن الراجح جواز الصلاة في الكعبة فرضا ونفلا وهو قول جمهور العلماء وترجيح ابن عثيمين رحمه الله([51]).


4 - مقدار صلات النبي r في الكعبة
على الراجح فيما سبق أن النبي صلى في الكعبة على خلاف من نفى ذلك، واختلف العلماء كم صلى النبي في الكعبة؟ ففي الصحيحين أن ابن عمر نسي أن يسأل النبي كم صلى؟([52]).
لكن جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه أثبت أن النبي صلى ركعتين.
فعن مجاهد قال: أتى ابن عمر، فقيل له: هذا رسول الله دخل الكعبة! فقال ابن عمر: "فأقبلت والنبي قد خرج، وأجد بلالا قائما بين البابين، فسألت بلالا فقلت: أصلى النبي في الكعبة؟ قال: نعم ركعتينبينالساريتين اللتين على يساره إذا دخلت، ثم خرج فصلى في وجه الكعبة ركعتين"([53]).
وعن عمرو بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه أخبره عن بلال أن النبي صلى فيه ركعتين([54]).
وعن ابن أبى مليكة أن معاوية رضي الله عنه حج فأرسل إلى شيبة بن عثمان أن افتح باب الكعبة، فقال: "علي بعبد الله بن عمر، قال: فجاء ابن عمر فقال له معاوية: هل بلغك أن رسول الله صلى في الكعبة؟ فقال: نعم، دخل رسول الله الكعبة فتأخر خروجه، فوجدت شيئا فذهبت، ثم جئت سريعا، فوجدت رسول الله خارجا، فسألت بلال بن رباح: هل صلى رسول الله في الكعبة؟ قال: نعم ركع ركعتينبينالساريتين"([55]).
وهذا يثبت أنه صلى في البيت ركعتين، والجمع بين هذا الحديث وبين نفي ابن عمر في رواية البخاري ومسلم كم صلى؟ قيل: يحتمل أن ابن عمر اعتمد في قوله من خلال هذه الرواية ركعتين على القدر المتحقق له وذلك أن بلالا أثبت له أنه صلى ولم ينقل أن النبي تنفل في النهار بأقل من ركعتين فكانت الركعتان متحققا وقوعهما([56]).
وذكر ابن حجر رحمه الله كلاما نفيسا رادا على من خطأ رواية الركعتين فقال رحمه الله: "أخرجه عمر بن شبة في كتاب مكة من طريق عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن بن عمر في هذا الحديث فاستقبلني بلال فقلت: ما صنع رسول الله ها هنا؟ فأشار بيده أي: صلى ركعتين بالسبابة والوسطى، فعلى هذا يحمل قوله نسيت أنأسألهكم صلى؟ على أنه لم يسأله لفظا ولم يجبه لفظا، وإنما استفاد منه صلاة الركعتين بإشارته لا بنطقه، وأما قوله في الرواية الأخرى: ونسيتأنأسألهكم صلى؟ فيحمل على أن مراده أنه لم يتحقق هل زاد على ركعتين أو لا؟ وأما قول بعض المتأخرين يجمع بين الحديثين: بأن ابن عمر نسي أن يسأل بلالا ثم لقيه مرة أخرى فسأله، ففيه نظر من وجهين: أحدهما أن الذي يظهر أن القصة وهي سؤال ابن عمر عن صلاته في الكعبة لم تتعدد لأنه أتي في السؤال بالفاء المعقبة في الروايتين معا، فقال في هذه: فأقبلت ثم، قال: فسألت بلالا، وقال في الأخرى: فبدرت فسألت بلالا، فدل على أن السؤال عن ذلك كان واحدا في وقت واحد، ثانيهما أن راوي قول ابن عمر ونسيت هو نافع مولاه، ويبعد مع طول ملازمته له إلى وقت موته أن يستمر على حكاية النسيان ولا يتعرض لحكاية الذكر أصلا والله اعلم، وأما ما نقله عياض أن قوله ركعتين غلط من يحيى بن سعيد القطان لأن ابن عمر قد قال: نسيت أنأسأله كم صلى؟ قال: وإنما دخل الوهم عليه من ذكر الركعتين بعد، فهو كلام مردود والمغلط هو الغالط، فإنه ذكر الركعتين قبل وبعد، فلم يهم من موضع إلى موضع، ولم ينفرد يحيى بن سعيد بذلك حتى يغلط، فقد تابعه أبو نعيم عند البخاري والنسائي، وأبو عاصم عند ابن خزيمة، وعمر بن على عند الإسماعيلي، وعبد الله بن نمير عند أحمد، كلهم عن سيف، ولم ينفرد به سيف أيضا، فقد تابعه عليه خصيف عن مجاهد عند أحمد، ولم ينفرد به مجاهد عن ابن عمر، فقد تابعه عليه بن أبي مليكة عند أحمد والنسائي، وعمرو بن دينار عند أحمد أيضا باختصار، ومن حديث عثمان بن أبي طلحة عند أحمد والطبراني بإسناد قوي، ومن حديث أبي هريرة عند البزار، ومن حديث عبد الرحمن بن صفوان قال: فلما خرج سألت من كان معه، فقالوا: صلى ركعتين عند السارية الوسطى أخرجه الطبراني بإسناد صحيح، ومن حديث شيبة بن عثمان قال: لقد صلى ركعتين عند العمودين أخرجه الطبراني بإسناد جيد، فالعجب من الإقدام على تغليط جبل من جبال الحفظ بقول من خفي عليه وجه الجمع بين الحديثين فقال بغير علم ولو سكت لسلم والله الموفق"([57]).


5 –مايطلب في الكعبة مما صنعه النبي r فيها
ثبت عن النبي أنه كبر في نواحي البيت وسبح ودعا واستغفر الله.
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أخبرني أسامة بن زيد أن النبي لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها ولم يصل فيه حتى خرج، فلما خرج ركع في قُبُل البيت ركعتين وقال: «هذه القبلة »([58]).
وعن ابنعباس رضي الله عنهما عن الفضلبنعباس رضي الله عنهما أن النبي قام في الكعبة فسبح وكبر ودعا الله واستغفره ولم يركع ولم يسجد([59]).
أما الصلاة في البيت فقد نفاها ابن عباس رضي الله عنهما لكن أثبتها بلال وهو الصحيح كما رجحناه سابقا.
أما قوله «هذه القبلة »([60]) عندما خرج من الكعبة فيحتمل ثلاثة احتمالات، ذكرها الفاسي رحمه الله فقال:
"1– أن أمر القبلة قد استقر على استقبال هذا البيت فلا ينسخ بعد اليوم.
2 – أن معنى ذلك أن النبي علمهم سنة موقف الإمام وأنه يقف في وجه الكعبة دون أركانها وجوانبها.
3 – هذه الكعبة هي المسجد الحرام الذي أمرتم باستقباله لا كل الحرم ولا مكة"([61]) انتهى مختصرا.












([1]) الحديث أخرجه: البخاري (4720) (8/400)، ومسلم (1781) (2/1408) ، من طريق سفيان عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي معمر عن عبد الله بن مسعود

([2]) الحديث أخرجه: البخاري (505)(1/578)، ومسلم (1329) (1/966)، من طريق مالك عن نافع عن ابن عمر.

([3]) كما سيأتي معنا أن بعض العلماء نفى صلاته r في البيت.

([4])شفاء الغرام (1/256).

([5])شرح معاني الآثار (1/393)، شرح السنة (2/101)، مسلم بشرح النووي (9/83)، القرى ص498، إعلام الساجد ص91، شفاء الغرام (1/261)، تحفة الراكع والساجد ص104،

([6])شرح معاني الآثار (1/393)، المبسوط (2/79)،

([7])الأم (1/197)، مسلم بشرح النووي (9/83)، إعلام الساجد ص91،

([8])الأم (1/197)، سنن الترمذي (3/224)، المبسوط (2/79)، مسلم بشرح النووي (9/83)، الشرح الممتع (2/252)،

([9]) مسلم بشرح النووي (9/83).

([10]) شرح معاني الآثار (1/393)، إعلام الساجد ص91،

([11]) المغني (2/73)، إعلام الساجد ص91، شفاء الغرام (1/262)، تحفة الراكع والساجد ص104، شرح منتهى الإرادات (1/337)،

([12])المغني (2/73)، الفروع (1/376)، تحفة الراكع والساجد ص104،

([13]) تحفة الراكع والساجد ص104،

([14])المغني (2/73)، شرح منتهى الإرادات (1/337)،

([15]) سنن الترمذي (3/224)، مسلم بشرح النووي (9/83)، القرى ص498، إعلام الساجد ص91، شفاء الغرام (1/261)، تحفة الراكع والساجد ص104، وقصدوا بكلامهم دون السنن أي لا يصلى فيها العيدان والوتر وركعتي الفجر وركعتي الطواف الواجب،

([16]) القرى ص498، شفاء الغرام (1/261)، استحب ابن عبد الحكم صلاة الفريضة في الكعبة، واستحب أشهب ألا تصلى الفريضة فيها فإن صليت صحت، وصوب هذا القول اللخمي، لكن المشهور من المذهب لا تصح.

([17])القرى ص498، إعلام الساجد ص91، شفاء الغرام (1/261)، تحفة الراكع والساجد ص104،

([18]) مسلم بشرح النووي (9/83)، القرى ص498، إعلام الساجد ص91، شفاء الغرام (1/261)،تحفة الراكع والساجد ص104،

([19]) تفسير الطبري (2/25). (انظر: مسلم بشرح النووي (9/83)، إعلام الساجد ص91، شفاء الغرام (1/261)،تحفة الراكع والساجد ص104)

([20]) شفاء الغرام (1/261)،

)[21]( الحديث أخرجه: البخاري (398) (1/501)، ومسلم (1330) (1/968) واللفظ له، من طريق بن جريج قال قلت لعطاء سمعت بن عباس به.

)[22]( الحديث أخرجه: أحمد (1/210) من طريق عمرو بن دينار عن ابن عباس، وإسناده صحيح.

([23])سنن البيهقي (2/328)، شرح السنة (2/103)، القرى ص501، فتح الباري (3/347، 468)، شفاء الغرام (1/237)،

([24]) سنن البيهقي (2/328).

([25]) فتح الباري (3/347).

([26]) سنن البيهقي (2/328).

([27]) شرح معاني الآثار (1/391)، فتح الباري (3/468)، شفاء الغرام (1/239)،

([28]) فتح الباري (3/468).

([29]) شرح معاني الآثار (1/392)، سنن البيهقي (2/328)، إعلام الساجد ص91،

([30]) حديث عمر بن الخطاب أخرجه: الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/391)، والبيهقي (2/428) لكن في إسناده يزيد بن أبي زياد القرشي ضعيف يخطأ كثيرا.

([31]) حديث جابر أخرجه: الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/391)، من طريق أبي بكر بن أبى شيبة قال ثنا شبابة عن مغيرة بن مسلم عن أبى الزبير عن جابر به، وإسناده حسن فإن المغيرة بن مسلم لا بأس به، قال ابن حجر عنه صدوق.

([32]) أخرجه: أحمد و الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/392) ، والبيهقي (2/329)، من طريق من طريق حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عثمان بن طلحة به، لكن حديث عثمان بن طلحة فيه انقطاع بين عروة وعثمان بن طلحة، قاله البيهقي في سننه.

([33]) أخرجه: الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/391) من طريق بن أبى داود قال ثنا محمد بن الصبح قال ثنا أبو إسماعيل المؤدب عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن عبد الرحمن بن الرجاج قال أتيت شيبة بن عثمان به.
وفي إسناده عبد الله بن مسلم بن هرمز ضعيف.

([34]) مسلم بشرح النووي (9/82)، إعلام الساجد ص93، فتح الباري (3/468)، شفاء الغرام (1/237)،

([35]) صجيج ابن حبان (7/483).

([36]) مسلم بشرح النووي (9/84)، القرى ص501، فتح الباري (3/468، 469).

([37]) الحديث أخرجه: مسلم (1329) (1/966)، من طريق أيوب عن نافع عن ابن عمر.

([38]) مسلم بشرح النووي (9/84).

([39])القرى ص501، فتح الباري (3/468)، شفاء الغرام (1/238،240)،

([40]) الحديث أخرجه: أبو داود الطيالسي (657) (2/17)، وابن أبي شيبة (18756) (14/490)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (4/283)، وابن الجعد (2820) ص413، كلهم من طريق ابن أبي ذئب عن عبد الرحمن بن مهران قال حدثني عمير مولى بن عباس عن أسامة بن زيد به.
وفي إسناده عبد الرحمن بن مهران المديني مجهول.

([41]) إعلام الساجد ص92، فتح الباري (3/469)، شفاء الغرام (1/238)، شرح منتهى الإرادات (1/337)،

([42]) الحديث أخرجه: الدارقطني (2/52)، والبيهقي (2/329)، من طريق عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ثنا وهب بن بقية ثنا خالد عن بن أبي ليلى عن عكرمة بن خالد عن يحيى بن جعدة عن عبد الله بن عمر به.
في إسناده ابن أبي ليلى وهو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى سيء الخفظ.

([43]) الحديث أخرجه: الطبراني في المعجم الكبير (12347) (12/16)، والدارقطني (2/52)، والبيهقي (2/329)، من طريق عبد الغفار بن القاسم حدثني حبيب بن أبي ثابت حدثني سعيد بن جبير عن ابن عباس به.
وفي إسناده عبدالغفار بن القاسم أبو مريم متروك.

([44]) سنن البيهقي (2/329).

([45]) شفاء الغرام (1/241).

([46]) فتح الباري (3/469).

([47])مسلم بشرح النووي (9/82)، القرى ص501، إعلام الساجد ص92، فتح الباري (3/469).

([48]) الحديث أخرجه: البخاري (4400)(8/105)، ومسلم (1329) (1/966) واللفظ له، من طريق نافع عن ابن عمر.

([49]) شرح معاني الآثار (1/392)، شفاء الغرام (1/237)،

([50]) شرح معاني الآثار (1/392).

([51]) الشرح الممتع (2/253).

([52]) الحديث أخرجه: البخاري ومسلم من طرق عن ابن عمر، وقد تقدم.

([53]) الحديث أخرجه: البخاري (397) (1/500) من طريق سيف بن سليمان قال سمعت مجاهدا عن ابن عمر به. وإسناده صحيح.

([54]) الحديث أخرجه: أحمد من طريق ابن جريج أنا عمرو بن دينار عن ابن عمر به. وإسناده صحيح

([55]) الحديث أخرجه: أحمد واللفظ له، والنسائي (3890) (2/392)، من طريق السائب بن عمرو حدثني ابن أبي مليكة أن معاوية به، وإسناده صحيح.

([56]) فتح الباري (1/500).

([57]) فتح الباري (1/500).

)[58]( الحديث أخرجه: البخاري ومسلم وقد تقدم.

)[59]( الحديث أخرجه: أحمد بإسناده صحيح وقد تقدم.

)[60]( الحديث أخرجه: البخاري ومسلم وقد تقدم.

)[61]( شفاء الغرام (1/258)، والاحتمال الأول و الثاني ذكرهما الخطابي في معالم السنن، والثالث ذكره النووي رحمه الله في شرح مسلم.
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لـمشاهدة جميع مواضيع

أحمد بن علي صالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-26-10, 10:17 AM   #6
 
الصورة الرمزية نبراس الوليدي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 3,135
معدل تقييم المستوى: 86
نبراس الوليدي is just really niceنبراس الوليدي is just really niceنبراس الوليدي is just really niceنبراس الوليدي is just really nice
افتراضي رد: الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد( صلى الله عليه وسلم)

بارك الله فيك اخي

فان الاعجاز لم يكتمل ويوماً بعد يوم نكتشف الجديد والجديد

ونقراء الجديد والجديد

سلمت اخي وسلمت اناملك على ما اتيت به الى هنا امتعتنا حقاً اخي


تحياتي القلبية تصلك اينما كنت
__________________

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه

كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام

لـمشاهدة جميع مواضيع

نبراس الوليدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-26-10, 10:36 AM   #7
 
الصورة الرمزية فضل الاكوع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: صنعاء التاريخيه
المشاركات: 1,262
معدل تقييم المستوى: 67
فضل الاكوع has a spectacular aura aboutفضل الاكوع has a spectacular aura about
افتراضي رد: الأقمار الصناعية تشهد بنبوة محمد( صلى الله عليه وسلم)

نبراس جعلك الله نبراس لنا كلنا ما اروع كلامك ورغم قلته فأنت تمتاز ويعلم الله بأدب واخلاق كبيرين حفظك الباري
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لـمشاهدة جميع مواضيع

فضل الاكوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد(صلى الله عليه وسلم), الأقمار الصناعية تشهد, بنبوة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Get our toolbar!

 

Free Calendar

 

اشتراك في منتديات محافظة ريمة  

البريد الإلكتروني:

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Seo By D8at
Ads Organizer 3.0.2 by Analytics - Distance Education